Friday 3rd March,2000 G No.10018الطبعة الاولى الجمعة 26 ,ذو القعدة 1420 العدد 10018



رافسنجاني افتتح مركزاً لصيانة الغواصات
مجلس النواب الأمريكي يقر تشريعاً يمنع إيران من تطوير أسلحة نووية

* واشنطن رويترز
وافق مجلس النواب الامريكي بالاجماع على مشروع قانون معدل يعطي الرئيس بيل كلينتون سلطة فرض عقوبات على روسيا او اي دولة اخرى تساعد ايران على تطوير اسلحة نووية او كيماوية او بيولوجية.
وتأتي موافقة مجلس النواب في اعقاب موافقة مجلس الشيوخ بالاجماع ايضا على المشروع الاسبوع الماضي.
ويمنح المشروع الرئيس الامريكي سلطة فرض مجموعة من الجزاءات بينها عقوبات على الدول التي تقدم تكنولوجيا او معدات او مواد الى ايران لاستخدامها في برنامجها للاسلحة, وعدل مجلس الشيوخ مشروع القانون بحيث يجعل فرض العقوبات متروكاً لتقدير الرئيس بدلا من ان يكون إلزاميا.
وتعكس هذه الخطوة قلق الولايات المتحدة من انه رغم فوز الاصلاحيين في الانتخابات البرلمانية التي اجريت مؤخرا في ايران فإن من غير المرجح على ما يبدو ان تتخلى طهران عن سعيها لتطوير صواريخ بعيدة المدى قادرة على حمل رؤوس حربية نووية وكيماوية.
ويستهدف التشريع بشكل اساسي دفع البيت الابيض الى اتخاذ موقف اكثر قوة بشأن انتشار الاسلحة الروسية في اعقاب تقارير للمخابرات اشارت الى ان علماء واكاديميين وشركات من روسيا يأتون في مقدمة موردي تكونوجيا الاسلحة الى ايران.
ويذهب المشروع الآن الى الرئيس كلينتون لتوقيعه ليصبح قانونا, وكان كلينتون قد استخدم سلطة الاعتراضالفيتو ضد مشروع قانون مماثل في عام 1988 وهدد بانه سيفعل الشيء نفسه هذه المرة, لكن زعماء الكونجرس اشاروا الى ان اصوات الغالبية الساحقة المؤيدة للمشروع في مجلسي النواب والشيوخ كافية لابطال الفيتو الرئاسي.
وقال النائب الجمهوري بنجامين جيلمان رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس النوابانني واثق ان الموافقة الاجماعية في المجلسين ستقنع الرئيس باعادة النظر في تهديده لاستخدام الفيتو ضد هذا التشريع .
على صعيد إيراني آخر افتتح هاشمي رافسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في بندر عباس أمس الأول مركز صيانة ذا تقنية وسطى تابعاً لوحدات الغواصات في القطاع الاول لسلاح البحرية الايراني.
وقال الادميرال عباس محتاج قائد البحرية الايرانية في تصريح صحفي اوردته وكالة الانباء الايرانية امس ان باستطاعة هذا المركز اصلاح وصيانة الغواصات من ناحية التجهيز الالكتروني والميكانيكي والالكتروميكانيكي في مستوى ذي تقنية وسطى .
واضاف الادميرال محتاج ان تأسيس هذا المركز وفر لايران عملة صعبة تفوق مليونين و656 ألف دولار بالاضافة الى 4 مليارات ريال ايراني.
واشار إلى ان تصميم وتجهيز هذا المركز قد تم من قبل خبراء القوة البحرية في الجيش الايراني على مساحة 12 ألف متر مربع.
كما اشار قائد القوة البحرية الايراني الى ان خبراء القوة البحرية منهمكون حاليا بصنع غواصة تمضي الآن مرحلة الاختبار وهي ملائمة للمياه الايرانية.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

الثقافية

الاقتصادية

متابعة

أفاق اسلامية

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

أطفال

تحقيقات

شرفات

العالم اليوم

تراث الجزيرة

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved