Saturday 4th March,2000 G No.10019الطبعة الاولى السبت 27 ,ذو القعدة 1420 العدد 10019



كلينتون يدرس السحب من الاحتياطي البترولي
لقمان: إنتاج النفط سيرتفع والرؤية ستتضح في اجتماع أوبك القادم

* لندن واشنطن الوكالات
قال ريلو انو لقمان الأمين العام لمنظمة أوبك أمس الجمعة: ان من المؤكد ان المنظمة سترفع الانتاج لكن لابد من تدبر توقيت الزيادة وحجمها بكل دقة.
وقال لقمان لراديو هيئة الاذاعة البريطانية بي, بي, سي في نهاية الأمر سنضطر لزيادة الانتاج بكمية معينة,, لكن المسألة هي التوقيت والكمية.
وأضاف: لابد من توخي الحرص حتى لا نخلق مشكلة في الاتجاه العكسي, فنحن لا نريد عودة الأسعار الى عشرة دولارات للبرميل.
وكانت المملكة العربية السعودية وفنزويلا عضوا أوبك والمكسيك من خارج المنظمة قد اشتركت معا في تدبير تخفيضات الانتاج الحالية التي دفعت أسعار النفط لاعلى مستوياتها منذ تسع سنوات متجاوزة 30 دولارا للبرميل من حوالي عشرة دولارات في ديسمبر كانون الاول عام 1998م وذلك بخفض المعروض في الأسواق العالمية بنحو أربعة ملايين برميل يوميا.
وينتهي العمل بهذه التخفيضات في نهاية الشهر الجاري ويجتمع وزراء أوبك يوم 27 مارس آذار لتحديد السياسة الانتاجية مستقبلا.
وقال وزراء نفط الدول الثلاث بعد محادثات في لندن أمس الأول الخميس: إنهم اتفقوا على ضرورة زيادة الانتاج لكنهم لم يحددوا موعد تطبيق الزيادة وكميتها.
وقال لقمان: الربع الثاني من العام عادة ما يشهد انخفاضا في الطلب بما بين مليونين وثلاثة ملايين برميل يوميا لذلك اذا كنا سنزيد الانتاج في هذا التوقيت فعلينا ان نتوخى الحرص في ذلك.
وأضاف ان السياسة الانتاجية لأوبك ستتضح في الاجتماع الوزاري.
وقال: ان الأسعار الحالية ربما تبدو مرتفعة بشكل مبالغ فيه عند مقارنتها بالأسعار المنخفضة التي بلغها النفط قبل عام لكن يجب ان يؤخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأسعار النفط مشيرا الى ان سعر النفط كان 25 او 26 دولارا للبرميل قبل ثلاث أو أربع سنوات,وفي واشنطن قال عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي ان الرئيس بيل كلينتون يدرس الافراج عن نفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة مع الصعود الحاد لأسعار النفط والمنتجات البترولية اذ احجمت منظمة أوبك عن زيادة انتاجها.
وأضاف السناتور تشارلز شومر ان كلينتون أدلى بهذا أثناء اجتماع مع مجموعة من أعضاء الكونجرس أمس الأول الخميس.
وقال شومر: اذا لم تعمد أوبك الى زيادة مبيعاتها من النفط فانه سيجري دراسة السحب من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وأضاف انه حث كلينتون على تحديد مهلة لأوبك تنتهي في السابع والعشرين من مارس آذار لزيادة انتاجها,ومن المقرر ان تعقد أوبك اجتماعا في ذلك اليوم لوضع خطتها الانتاجية للأشهر الستة القادمة.
وشومر منتقد قوي لإحجام ادارة كلينتون عن الافراج عن نفط من الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة البالغ حجمه 570 مليون برميل والمخصص للاستخدام في حالات الطوارىء وقال: ان المستهلكين في الولايات المتحدة سيشعرون قريبا بنفس الآثار التي شعر بها سكان دائرته الانتخابية في نيويورك قبل أسابيع قليلة عندما تضاعفت أسعار زيت التدفئة الى المثلين.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

التقسيط والقروض البنكية

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved