Sunday 5th March,2000 G No.10020الطبعة الاولى الأحد 28 ,ذو القعدة 1420 العدد 10020



يرأس مساءً اجتماع مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز
الأمير سلمان يرعى اليوم حفل وضع حجر الأساس لمشروع النقل العام بالرياض

* الرياض فهد الشملاني:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ظهر اليوم الأحد حفل وضع حجر الأساس لمشروع مركز النقل العام بمدينة الرياض والذي يقع عند تقاطع الطريق الدائري الجنوبي مع شارع البطحاء جنوب العاصمة.
وقد عبر معالي وزير المواصلات الدكتور ناصر محمد السلوم في تصريح لالجزيرة عن بالغ سعادته وسروره برعاية سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز لهذه المناسبة.
وقال معاليه إن هذه مناسبة سعيدة ان يتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بافتتاح هذا المشروع الحيوي الهام الذي سيساهم مساهمة فعالة في خدمة النقل داخل مدينة الرياض.
واشار معاليه في سياق تصريحه لالجزيرة الى أن رعاية سموه لوضع حجر الأساس لهذا المشروع تعد تقديراً لأهمية النقل العام وتدل دلالة واضحة على بعد نظر سموه في كل ما من شأنه رقي وتقدم مدينة الرياض، حيث سيساهم هذا المركز في حل مشاكل الاختناقات المرورية داخل المدينة بالاضافة إلى اسهامه في التقليل من التلوث البيئي الذي تحدثه الكثافة المرورية الداخلية.
وبين معاليه ان مركز النقل العام الذي يضع سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز حجر اساسه اليوم يعد أول مركز نظامي متكامل اخذ في الاعتبار عند تصميمه ان يحوي جميع الخدمات اللازمة سواء للشركات التي ساهمت فيه او مستخدمي النقل العام.
وأكد معالي وزير المواصلات ان الوزارة تخطط إلى بناء خمسة مراكز نظامية للنقل العام في كل من المنطقة الشرقية والجنوب وشمال المملكة والمدينة، لكي يؤدي النقل العام دوره بالشكل الذي يريح المستخدم ويوفر وسائل النقل العام بتلك المناطق، اضافة إلى دقة وانتظام الرحلات البرية داخل المملكة وخارجها الأمر الذي يعمل على جذب الركاب ويعكس سمعة جيدة لهذا القطاع.
يشار إلى أن تكلفة عقد مشروع النقل العام بمدينة الرياض تبلغ 59 مليون ريال.
من جهة أخرى يرأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس ادارة دارة الملك عبدالعزيز مساء اليوم الأحد اجتماع مجلس ادارة الدارة وذلك بمقر الدارة بالمركز التاريخي بالرياض.
ذكر ذلك الدكتور فهد بن عبدالله السماري أمين عام الدارة وقال: إن المجلس سيناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة ببرامج الدارة ومشروعاتها الحالية والمستقبلية ويستعرض عدداً من التقارير حول ما تم انجازه خلال الفترة الماضية كما سيتم مناقشة وسائل تعزيز التعاون مع الجهات المعنية خدمة لاهداف الدارة ورسالتها الوطنية .
وأضاف أمين عام الدارة قائلاً: ان مجلس الادارة برعاية ودعم كريمين من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وبمشاركة فاعلة من كافة اعضاء المجلس استطاع ان يحقق للدارة نقلة نوعية متميزة في الأداء والانجاز وكذلك على صعيد توسيع دائرة النشاطات والمشروعات العلمية والاصدارات والأعمال الموسوعية التي لبت حاجة حيوية لدى الباحثين والمهتمين بتاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وتراثها الفكري,
وأوضح د, السماري ان الدارة بتوجيه كريم من سمو رئيس مجلس ادارتها تعمل على توسيع نشاطها العلمي لخدمة التاريخ والتراث الوطني ليشمل كافة مناطق المملكة ويحقق أهداف الدارة التي أنشئت من أجلها.
وأكد أمين عام الدارة على أن هناك العديد من المشروعات الحيوية التي تعكف الدارة على تنفيذها والاعداد لها وفي مقدمتها المرحلة الثانية من مشروع مسح المصادر التاريخية الوطنية والذي يمثل استكمالاً لما تحقق من انجاز هام خلال المرحلة الأولى سواء على صعيد الحصول على آلاف الوثائق التاريخية النادرة أو على صعيد تسجيل شهادات المعمرين والمعاصرين عن تاريخ الملك عبدالعزيز يرحمه الله مشيراً إلى أن المرحلة الأولى شملت قيام فرق المسح بزيارة العديد من مناطق المملكة.
ومما يذكر أن مجلس ادارة الدارة الذي شكل بقرار من مجلس الوزراء عام 1417ه يترأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ويضم في عضويته كلاً من معالي الدكترو خالد بن محمد العنقري وزير التعليم العالي نائباً للرئيس وبعضوية معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف نائب رئيس مجلس الشورى ومعالي الدكتور/ محمد بن سعد السالم مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومعالي الدكتور عبدالله بن يوسف الشبل والدكتور راشد بن عبدالعزيز المبارك والدكتور/ ناصر بن عبدالعزيز الداود مدير عام المكتب الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والأستاذ علي بن سليمان الصوينع أمين مكتبة الملك فهد الوطنية، والأستاذ فيصل بن عبدالرحمن المعمر وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والمشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد وكيل وزارة المعارف للآثار والمتاحف، والأستاذ مسفر بن سعد المسفر وكيل وزارة الاعلام المساعد للاعلام الداخلي، والدكتور فهد بن عبدالله السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

ملحق النقل العام

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved