Tuesday 7th March,2000 G No.10022الطبعة الاولى الثلاثاء 1 ,ذو الحجة 1420 العدد 10022



15 - 18 حالة كوليرا يتم تسجيلها يومياً
انتشار الأوبئة كارثة أخرى تهدد الناجين من فيضانات موزمبيق

* مابوتو ا ف ب
حذر اخصائيون امس الاحد من ان موزمبيق قد تواجه كارثة اخرى مع امكان انتشار الاوبئة في حال لم تتخذ اجراءات سريعة لتوفير الادوية ومياه الشرب النظيفة لمئات الالاف من منكوبي الفيضانات التي اجتاحت البلاد.
وتزيد مخاطر انتشار الاوبئة ولا سيما الكوليرا والملاريا، خصوصا في صفوف الاف الاشخاص الذي اجلوا من المناطق المنكوبة ونقلوا الى مخيمات يقيمون فيها في ظروف سيئة للغاية.
وبدأت الجهود تنكب يوم الاحد الماضي على منطقة بايرا في مقاطعة سوفالا في وسط البلاد التي كانت مهملة حتى الان, وذكرت منظمة الصحة العالمية اخيرا ان 15 الى 18 اصابة بالكوليرا تسجل يوميا في مدينة بييرا مشددة على خطورة الوضع فيها.
وحذر جوزيه شيفالي المتخصص في الاوبئة في وزارة الصحة في موزمبيق ان وباء الكوليرا يهدد ايضا العاصمة مابوتو وقد انتقلت الاصابات التي تسجل اسبوعيا في هذه المدينة من ست حالات الى 25 حالة.
وسجل منذ يناير الماضي 1086 حالة اصابة بالكوليرا وست وفيات جراء هذا المرض في محافظتي سوفالا ومابوتو جنوب .
واوضح شيفالي ان وزارته تواجه صعوبات في نقل الادوية بالطائرة.
لكن هذه المشاكل في طريقها الى الحل اذ ان 60 طائرة ومروحية ارسلتها دول مختلفة ستكون متوافرة بحلول العاشر من مارس الحالي.
وتقول منظمة الصحة العالمية ان المشاكل الصحية تطال كل المناطق التي تعرضت للفيضانات وتزيد من مخاطر انتشار الامراض المعدية مثل الملاريا والكوليرا، كما انها اشارت الى وجود خطر كبير في انتشار مرض الحصبة والتهاب السحايا.
ويفترض ان يصل بييرا امس 23 جنديا المانيا في طائرة ترانسال فرنسية, وخلال الاسابيع الاخيرة كانت مروحيتان فقط قدمتها مالاوي تنقلان المساعدات الى بييرا.
وقالت بريندا بارتون الناطقة باسم برنامج الاغذية العالمي ان فريق انقاذ اخر يضم عناصر مدنية بريطانية وصل السبت الى موزمبيق وهو في طريقة الى بييرا.
كما وصلت طائرة بوينغ 707 استأجرتها وزارة الخارجية الفرنسية أمس الأول الى مابوتو حاملة 40 طنا من المعدات ولا سيما تجهيزات لتطهير المياه.
وتعطى الاولية حاليا لتوفير الادوية والمواد العذائية لنحو 1,5 مليون شخص تضرروا من الفيضانات, وقد انتهت تقريبا عمليات اجلاء الاشخاص المحتجزين.
ويرى الكثير من الخبراء ان كارثة اخطر قد تحل بالبلاد اذا لم تتوفر المنشآت الصحية المناسبة في المخيمات المكتظة واذا لم توزع المياه العذبة والادوية بسرعة على 250 الف شخص تم اجلاؤهم.
ومدينة شيبوتو جنوب التي استقبلت غالبية النازحين محرومة من التيار الكهربائي وتفتقر الى الوقود اللازم لتشغيل المضخات التي تزود مخيمات النازحين بمياه الشرب.
وقالت ليندسي ديفيس الناطق باسم برنامج الاغذية العالمي في شيبوتو لوكالة فرانس برس ان النازحين يقيمون في مخيمات مكتظة للغاية حيث المياه غير كافية.
واوضحت الادوية قليلة جدا في المخيمين والمياه مقطوعة, قلقنا الكبير هو في وقوع مشكلة صحية اخطر من الوضع الحالي اذا لم نتمكن من ايصال المياه بسرعة .
وحذر ريان فوش الخبير الصحي في شركة شافام الجنوب افريقية التي تشارك في عمليات الاغاثة، من خطر انتشار الاوبئة ايضا وطالب ببدء برنامج تلقيح ضد الكوليرا فورا.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved