Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



وزارة التجارة تبدأ تنفيذ خطة الحج

* جدة واس
قام فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة بوضع الخطة التنفيذية لأعمال الحج بمحافظة جدة وذلك بتكليف عدد من المراقبين والمفتشين لتكثيف الرقابة على الاسواق والقيام بجولات ميدانية.
وقال مدير عام فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة محمد بن عتيق الحربي انه تم تكليف فريق عمل وقد أسند الى كل فرقة مهام محددة منها ان الفرقة الأولى تختص بالقيام بجولات شاملة على الفنادق والشقق المفروشة والمحلات التجارية الواقعة بداخل هذه الفنادق أو بجوارها وذلك للتأكد من التزام هذه الفنادق بالأنظمة والتعليمات ومراقبة مستوى الخدمات.
واضاف ان الوزارة خصصت فرقة ثانية للقيام بزيارات ميدانية مستمرة لمصانع الثلج والتفتيش عليها ومعرفة حجم الانتاج اليومي والمخزون وكذلك الشركات وتجار المواشي للوقوف على امكانياتهم وحجم مساهمتهم في موسم الحج والكميات المتوفرة من المواشي المتوقع وصولها ومواعيدها وكمياتها بالاضافة الى التفتيش على المحلات الموجودة في داخل مدينة حجاج البحر للتأكد من اعتدال الأسعار وعدم وجود مغالاة في السلع وصلاحياتها.
وأكد مدير عام فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة ان محلات ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة تشملها حملات الوزارة التفتيشية بفرقة ثالثة مختصة للتأكد من تطبيق أحكام نظام المعادن الثمينة والاحجار الكريمة وسلامة العيارات النظامية لهذه المشغولات والمدموغة بختم المشغل الذي قام بانتاجها.
وقال ان هناك فرقة تقوم بالتفتيش على محلات بيع وتجهيز الوجبات الجاهزة والمخابز التي تشارك في توفير الخبز في محافظة جدة والمشاعر المقدسة بالاضافة الى محطات بيع الوقود لمعايرة المضخات وكونها تعمل بصورة جيدة وسليمة وضبط أي مخالفة.
وتقوم فرقة رابعة بجولات ميدانية على الأسواق لمعرفة اسعار المواد التموينية واعداد تقارير يومية ومراقبة الوضع التمويني بشكل عام ووفرة المواد الغذائية بحيث تفي بحاجة الطلب لكي تكون هناك مرونة في العرض وايصالها الى المستهلك بيسر وسهولة وبأسعار معتدلة بعيدة عن الجشع والمغالاة.
وبين مدير عام فرع وزارة التجارة بجدة أنه تم تكوين مجموعة من المراقبين تعمل بصفة دائمة في مدينة حجاج مطار الملك عبدالعزيز بجدة وتقوم بالمرور والتفتيش على المحلات الموجودة داخل المدينة للتأكد من اعتدال الأسعار وصلاحية البضائع المعروضة للبيع الى جانب ان فرع الوزارة حدد ثلاث مجموعات من المفتشين يقومون بجولات ميدانية وفق برنامج الجولات الرقابية الشاملة في المحافظات المرتبطة اداريا بفرع الوزارة وهي محافظة رابغ وخليص والكامل الى حدود منطقة المدينة المنورة من الخط القديم والجديد بالاضافة الى محافظات الجموم وعسفان والليث والقنفذة والطرق المؤدية لها التي يسلكها الحجاج القادمون الى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأفاد ان كل مجموعة تقوم بزيارة هذه المحافظات وفق البرنامج المعد لذلك للتفتيش على محطات البنزين والاستراحات والمطاعم والمقاهي للتأكد من النظافة وسلامة وصلاحية المواد الغذائية واعتدال الأسعار.
وأضاف مدير فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة انه تم اعتماد خطة للوزارة لأعمال الحج من قبل وزير التجارة لأعمال الحج التي يتم تنفيذها باشراف مباشر من سعادة وكيل الوزارة للتجارة الداخلية وذلك بهدف توفير السلع والمواد الغذائية والوجبات الجاهزة والمياه المبردة لضيوف الرحمن لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.
واختتم الحربي تصريحه مشيدا بتوجهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة للعمل والحرص وبذل الجهود لراحة حجاج بيت الله الحرام وتقديم افضل الخدمات لهم لأداء مناسكهم في راحة وطمأنينة من لحظة وصولهم الى مدينة جدة والى مغادرتهم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved