Wednesday 8th March,2000 G No.10023الطبعة الاولى الاربعاء 2 ,ذو الحجة 1420 العدد 10023



مدير شركة الأحساء للتنمية للجزيرة
مستقبل زاهر بانتظار مشاريع الشركة وحريصون على استمرارية صرف الأرباح ,,,!!

** تعد شركة الاحساء للتنمية اكبر شركة مساهمة تم تأسيسها في الاحساء حيث تأسست في 1/6/1414ه الموافق 14/11/1993م وبدأت فكرة التأسيس من الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء التي تقوم بدور ريادي في تطوير الاحساء اقتصاديا وتجاريا فتمكنت الغرفة بجهود القائمين عليها من استقطاب عدد من الشركات الصناعية الكبرى ومؤسسات حكومية بالاضافة الى عدد كبير من الشركات ورجال الاعمال حيث تم تأسيس شركة سعودية رأس مالها 300 مليون ريال سعودي باسم شركة الاحساء للتنمية ورغم العمر الزمني القصير الا انها حققت نجاحات متواصلة في المشاريع الصناعية والتحويلية والصحية والترفيهية ومشاريع الخدمات بصفة عامة فاقت التوقعات وذلك بفضل من الله ثم الحماس واخلاص القائمين على شئون هذه الشركة الفتية ووراء هذا التقدم والنجاح ادارة تعمل في صمت وتسعى بكل جهد لايجاد الفرص الاستثمارية المنافسة رغم كل المتغيرات الاقتصادية العالمية وفي ظل نظام عالمي جديد للانشطة التجارية ولم تأل جهدا في دراسة الفرص التي تتناسب والمقومات الاقتصادية للاحساء العريقة بحضارتها وتاريخها وموقعها الجغرافي المتميز فقد كان ل (الجزيرة) هذا الحوار السريع مع مدير الشركة الدكتور سعدون سعد السعدون فماذا يقول عن شركة الاحساء التي تسابق الزمن بمشاريعها وانجازاتها.
* ماهو تقييم سعادتكم للنتائج المالية المحققة عن العام 1999م؟
اظهرت النتائج المالية التي حققتها الشركة كما في 31/12/1999م ارباحا صافية قدرها 7,880,283 ريال ليصل بهذا رصيد الارباح المبقاة الى 13,691,514 ريال.
- زيادة الاستثمارات في المشاريع من 146,9 مليون الى 162 مليون اي بنسبة زيادة 10,3%.
- توفر سيولة مالية لدى الشركة لتصل الى اكثر من 60% من رأس المال.
- بلغ مجموع حقوق المساهمين 349,7 مليون بنسبة زيادة عن رأس المال ب17%.
* لا تزال مشاريع شركة الاحساء للتنمية والشركات التابعة لها تحت التنفيذ او حديثة التشغيل وسبق للشركة مع ذلك توزيع ارباح وكذلك تم الاعلان عن توزيع ارباح عن عام 99 ما هي سياسة الشركة في توزيع الارباح؟
كما تعلمون انه لم يمض على تأسيس الشركة سوى ست سنوات فقط وخلال هذه الفترة قامت الشركة بتوزيع ارباح مرتين عن عام 96م وعن عام 98م كما اوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح عن العام 1999م.
على الرغم من ان طبيعة الاستثمار في النشاط الصناعي للمشروعات الكبيرة يستغرق زمنا طويلا من بداية التأسيس حتى التشغيل وتوزيع الارباح الا ان الشركة اعدت خطة مالية وموازنة للسيولة المتاحة بحيث لا تحرم المساهم من حصوله على ارباح وان كانت نسبتها 5% فقط خلال فترة ما قبل التشغيل التجاري المربح ولحين الحصول على ارباح الشركات التابعة وسوف تزيد ان شاء الله نسبة الارباح الموزعة عند الحصول على ارباح الشركات وفي خلال السنوات القليلة القادمة نتوقع باذن الله استكمال المشروعات التي يجري تنفيذها وتشغيلها وتحقيق الربحية عن المشاريع التي بدأت التشغيل التجاري.
* نلاحظ ان هناك انتعاشا في الحركة التجارية والعمرانية بالاحساء خلال السنوات الخمس الاخيرة هل لشركة الاحساء للتنمية علاقة بذلك؟
منذ ان تأسست شركة الاحساء للتنمية قبل ست سنوات واعلنت عن اهدافها واستراتيجيتها في تعدد وتنوع مجالات الاستثمار ما بين استثمار الصناعات التحويلية والصناعات الغذائية واستثمار في المجالات الصحية واستثمار في مجالات السياحة والترفيهية، كما ابرزت الشركة اهمية الاحساء ومقومات الاستثمار فيها والمستقبل الواعد للاحساء فكان نتيجة ذلك اتجاه انظار المستثمرين في كافة المجالات وبالفعل شهدت الاحساء حركة اقتصادية نشطة نتج عنها نمو في كافة المجالات والذي يشهده الجميع علاوة على استقطاب انشطة مكملة لمشاريع الشركة التي يجري تنفيذها حاليا وهذا بكل تأكيد ما يساهم في النمو الشامل للاحساء والذي كان هدفا لشركة الاحساء للتنمية.
* ما هي نوعية المشاريع القائمة حاليا والتي اقامتها شركة الاحساء للتنمية؟
كما تعلمون ان الشركة قامت حتى الآن بتأسيس اربع شركات تابعة ويجري تأسيس الخامسة وهي:
شركة الاحساء للصناعات الغذائية التي اقامت مجمع الصناعات التحويلية للتمور الذي بدأ تشغيله تجاريا اعتبارا من عام 99/2000م والذي يقوم بإنتاج دبس التمر وخل التمر وعجينة التمور وتمور معبأة مكبوسة ومفردة.
- شركة الاحساء للخدمات الطبية حيث ينفذ حاليا اكبر مستشفى اهلي بالاحساء بسعة 200 سرير وبتكلفة تصل 200 مليون ريال.
- الشركة السعودية اليابانية لصناعة الاقمشة وجار انهاء الاعمال الانشائية لمصنع اقمشة الثياب والعباءات بتقنية يابانية بالاحساء ومن المتوقع ان شاء الله تعالى التشغيل التجريبي للمصنع مع بداية عام 2001م.
* شركة الاحساء للسياحة والترفيه والتي تقوم حاليا على تطوير المنشآت السياحية والترفيهية بالاحساء.
* كما يجري حاليا تأسيس الشركة السعودية اليابانية لانتاج الرقائق غير المنسوجة من مادتي البوليستر والبولي بروبلين والتي تستخدم في صناعة مواد العزل وحماية المزروعات وحفائض الاطفال.
* يلاحظ ان لشركة الاحساء للتنمية مشاركات واستثمارات في شركات خارج الاحساء كيف ترون اهمية هذه المشاركات لشركة الاحساء للتنمية؟
شركة الاحساء للتنمية تهدف الى المشاركة في النمو الاقتصادي بشكل عام من خلال تأسيسها للمشاريع الصناعية الحيوية على مستوى المملكة سواء من خلال المشاريع التي تقيمها في الاحساء او خارج الاحساء كما ان مشاركات الشركة في مشاريع ذات علاقة بمشاريعها المستقبلية تعزز من نجاح الفرص الاستثمارية المتاحة للشركة,فمثلا مشاركة الشركة مع شركة ابن رشد التي تقوم بانتاج البوليستر الذي يمثل احد عناصر المواد الاولية لمصنع الاقمشة التابع للشركة يمثل تكاملا صناعيا ويعزز فرص نجاح المشروعين,وقياسا لذلك كانت مشاركات الشركة في كل من شركة ورق بالدمام، وشركة سبانك بالجبيل، وشركة المجموعة السعودية للاستثمار (شيفرون السعودية) بالجبيل.
ولكي يكون هناك تكامل صناعي يساهم في دعم التنمية الصناعية للمملكة لابد من ان يكون هناك تقييم للمشاريع القائمة والاحتياجات المطلوبة بهدف الوصول للتكامل الذاتي الذي يدعم نجاح الصناعات الوطنية وهذا يمثل احد اهداف الاحساء للتنمية.
* كيف يقيم الدكتور سعدون دور شركة الاحساء للتنمية في التنمية الاجتماعية؟
من بين اهداف الشركة الرئيسية المساهمة في التنمية الاجتماعية من خلال:توظيف العمالة الوطنية في مشاريع الشركة والتي تصل معدلاتها في الوقت الحالي الى 70%.
التنسيق مع كل من جامعة الملك فيصل والكلية التقنية والمعهد الثانوي التجاري عن تدريب الطلاب في سنوات التخرج بالشركة والشركات التابعة وسنويا يتم تدريب عدد من الطلاب في كافة المجالات (محاسبة، تسويق، علاقات عامة، اعمال مكتبية، فنيون).
الاستفادة من التخصصات المطلوبة لمشاريع الشركة والعمل على انشاء قسم للنسيج بالكلية التقنية ليتناسب مع احتياجات مصنع الاقمشة بالشركة.
ولاشك ان الدور الذي تساهم به شركة الاحساء للتنمية في معدل النمو الصناعي والخدمي لدور رئيسي سوف يكون له تاثير في معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.
* ما هي الطموحات المستقبلية لشركة الاحساء للتنمية؟
الاحساء منطقة استثمارية واعدة، وطموحاتنا عديدة وانجازاتنا قائمة في اطار سياسة تحقيق التوازن بين السيولة والربحية من ناحية وتحقيق التكامل الصناعي وتطوير مشروعات الخدمات على المستوى المحلي من ناحية اخرى,وفي ظل هذه السياسات نتطلع لادخال صناعات حديثة ومتطورة وتقنيات عالمية واجتذاب رؤوس اموال من خلال المشاركات في مشاريع الشركة وهذا ما نحرص عليه في الدراسات الاقتصادية المستمرة للفرص الجديدة بالشركة.
واقرب الطموحات الآن تطوير المشاريع السياحية بالاحساء وإمكانية استغلال المنشآت السياحية والمعالم الاثرية فيها وكذلك امكانية الاستفادة من شاطىء العقير في اقامة قرى سياحية في هذا الجزء الغالي من بلادنا.
ولا يفوتنا ان نشيد بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد امير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف نائب امير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الامير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء على الدعم المتواصل لمشاريع شركة الاحساء للتنمية والمتابعة الحثيثة لتطوير مشاريع الشركة في كافة المجالات.
ونتذكر جميعا الزيارة الميمونة لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني للاحساء ووضع سموه حجر الاساس لمشروعين من مشاريع شركة الاحساء للتنمية خلال شهر محرم 1420ه والتي تعبر عن دعم القيادات السعودية للمشاريع الوطنية التي تساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي لمملكتنا الغالية.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved