Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



جديد الثقافة
عبد الحفيظ الشمري

نار السرد وفراشات الصقعبي
* أنت النار وأنا الفراشة قصص
* عبدالعزيز صالح الصقعبي
* دار كنوز بيروت 2000م.
عن دار الكنوز الأدبية ببيروت صدرت للقاص عبدالعزيز الصقعبي مجموعة جديدة وسمها بعنوان أنت النار وأنا الفراشة واشتملت على اربع عشرة قصة راوحت بين الطول والقصر.
وللقاص الصقعبي رؤية سردية خاصة ينطلق منها,, وتتمثل في الماحاته المتواصلة والدائبة نحو الحكاية التي تولدها المخيلة الرحبة,, تلك التي تكتنزها متأثرة بقيم الجمال الفني والرؤية الواقعية لمثل هذه الحكايات التي يسردها الراوي في قصص هذه المجموعة.
ويستهل الصقعبي قصص مجموعته برؤية سردية متراخية تؤسس عالم القص الرحب اذ يهذي الراوي تفاصيل يومه وعنائه ليبث في شخوص قصة القبو روح التمرد والتشكل البيئي الذي يراه الراوي ضروريا لأن يجسد حالة الانسان المثابر منذ لحظات وعيه الأولى,, فعبد الرحيم لم يكن مجرد انسان ولد على هامش حي بسيط انما هو حكاية طويلة تضوع من مفرداتها غزارة الهموم، وأحزان رجل لا يعرف من الدنيا غير هذه المكابدة التي تقوده الى نهايات محتومة.
تقع مجموعة الصقعبي القصصية في نحو 160 صفحة من القطع المتوسط الصغير ويعد هذا العمل هو الخامس للقاص في مجال كتابة القصة القصيرة,, وسبقت قصص هذه المجموعة بسيرة ذاتية تعرف بالمؤلف وترصد مسيرته الابداعية,, وجاء تصميم الغلاف للفنان محمد نعيم.
***
طيور العنبر في سماء الاسكندرية
* طيور العنبر,, رواية .
* إبراهيم عبدالمجيد.
* دار الهلال يناير 2000م.
صدر للروائي والقاص ابراهيم عبدالمجيد عمل روائي جديد جاء بعنوان طيور العنبر تعد هي العمل الروائي التاسع كما أنها قد سبقت بأربع مجموعات قصصية.
وتدور تفاصيل هذه الرواية على نسق روايته السابقة لا أحد ينام في الاسكندرية والتي حاز بها على جائزة رواية العام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب وطيور العنبر كعمل روائي لا تبتعد كثيرا عن هذه الأجواء المفعمة بمجد الراوي والسارد لجملة من الأحداث المحببة عن الاسكندرية وهي الفضاء الفطري الذي استوحاه عبدالمجيد وناقض به صورة وشخوص عمله الروائي البلدة الأخرى والذي جاء متباعدا في التصوير والتأمل اذ اختلفت فضاءات الأحداث وتباينت من رواية الى أخرى حتى أصبح الراوي مميزا في تفاصيل سرد البلدة الأخرى فيما جاء حالما شفيفا يهدي لحضور حفلة شم النسيم أزهار توحي برحيل الحزن عن شخوص طيور العنبر الرواية ص 297 .
تقع الرواية في نحو 468 صفحة من القطع المتوسط وحاول المؤلف فيها ان تكون مرحلة تصوِّر الزمان والمكان مثل أغنية عذبة مستندا إلى طاقة المتخيل ليصف لنا حالة الحلم السائدة للامساك بطائر العنبر الخرافي موردا في نهاية سرد الأحداث تنويها يشير الى اعتماده على جملة من المؤلفات والبحوث والمقالات من عام 1956م حتى 1960م والتي تناولت مدينة الاسكندرية بشيء من التفصيل والتوثيق لتاريخها شبه الخيالي.
***
فن القصة في طبعة ثانية
* فن القصة في الأدب السعودي دراسة .
* د, منصور إبراهيم الحازمي.
* الرياض ط2 1420 1999م.
يعيد الناقد الدكتور منصور الحازمي طباعة دراسته النقدية حول القصة بتزيد في بعض النماذج القصصية التي صدرت حديثا في محاولة منه لأن تكتمل الرؤية في هذا الاصدار القديم.
ويشير المؤلف في تصدير هذا الكتاب إلى ان ما قام به هو مجرد تجميع لمقالات سبق وان نشرها في الصحف إلا ان بعض هذه المقالات تغلب عليها ولا سيما البحث المعمق الذي يهدف الى انجاز دوره وتحديد هويته كبحث علمي ويتمثل هذا العمل في دراسة ثمن التضحية للأديب والكاتب الراحل حامد دمنهوري.
وينقسم كتاب الدكتور الحازمي الى ثلاثة فصول وملحق جاء الفصل الأول متحدثا عن ثلاثة مؤثرات يرى المؤلف انها أدت دورها وتتمثل هذه المؤثرات في البحث عن الذات، ومعالم التجديد بين الحربين العالميتين ومؤثرات أخرى.
بينما جاء الفصل الثاني من هذا الكتاب مشتملا على عدة مقالات حول الرواية واقسامها,, وتكون الفصل الثالث من مقالات تشير الى مواطن القوة والضعف في بعض معالم البناء الفني للقصة والرواية في الجزيرة العربية.
كما جاء الملحق الجديد من الكتاب مستعرضا جملة من النصوص القصصية لعدد من كتاب القصة والرواية من جيل الرواد والجيل الحديث محاولا في هذا السياق الميل الى الصورة التقليدية في الكتابة.
يقع الكتاب في طبعته الجديدة في نحو 212 صفحة من القطع العادي وسبقت فصول هذا الكتاب وملحقها بتصدير يوضح ماهية هذه البحوث وأهدافها والتصدير كتب بقلم المؤلف عام 1401ه 1981م.
***
شماس يرثي الخابور
* وردة على ضريح الخابور شعر .
* جاك صبري شماس.
* دمشق ط1 2000م.
صدر للشاعر السوري جاك صبري شماس ديوان شعر جديد وسمه بعنوان وردة على ضريح الخابور ويعد هذا الديوان الثامن للشماس.
ويقع الديوان في نحو 96 صفحة من القطع المتوسط الصغير ويشتمل على العديد من القصائد التي تراوح بين الطول والقصر وذات عناوين مقتضبة وجديدة توحي بمرامي الشاعر وتطلعاته.
وترتكز القصائد على جملة من المنطلقات الانسانية واللواعج المحيرة تلك التي تؤدي بالمبدع الى تأمل هذه المشاهد الفائقة الغرابة، والتناقض,, تلك الآلام التي تحول بين الانسان وأحلامه.
وأهدى الشاعر جاك شماس جل قصائده الى شخصيات وشعراء من العالم العربي من أمثال الشاعر الدكتور غازي القصيبي، ونزار قباني وأعلام آخرين.
سبقت قصائد الديوان مقدمة نثرية المح فيها أحمد حسين الى تجربة الشاعر ووفائه للتراث والفن الشعري.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved