Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



470 مليون للمجزرة البديلة بمنى للاستفادة منها هذا العام

*مكة المكرمة واس
قامت وزارة الأشغال العامة والاسكان بتنفيذ مشروع المجزرة البديلة الحديثة بمنى التي سيستفاد منها خلال موسم حج هذا العام بتكلفة اجمالية بلغت اربعمائة وسبعين مليون ريال.
وتتكون المجزرة من اربع مجازر آلية حديثة وتتكون كل مجزرة من خمس وحدات من المباني المتصلة مع بعضها البعض مقسمة الى ثلاث أدوار.
ويشتمل الدور الأراضي من الوحدة على عشرة أماكن لتوزيع الأضاحي وعشر صالات للتضحية وأماكن لتوزيع اللحوم وأماكن للذبح وتجميد اللحوم وأماكن لمعالجة فضلات الذبيحة ومعالجة اقدام الأضحية وأجزائها الداخلية وأماكن للتخلص من الفضلات ومنطقة للتخزين البارد ومنطقة للكهرباء ومحطة الخدمة ومنطقة تحميل المنتج المبرد ومنطقة لتبريد الأضاحي المذبوحة ومكاتب للأمن بالاضافة الى وحدة للاسعاف وورشة للصيانة والتشغيل.
ويحتوي الدور الأول على منطقة لتنزيل ورفع الأضاحي وصالة لنزع الجلد والاحشاء وغرفة لختم الأضاحي ومنطقةلتجميدها بالاضافة الى المكاتب الادارية ومسجد لاقامة الصلاة فيه.
أما الدور الثاني فيشتمل على سكن للعاملين وصالات للطعام ودورات مياه.
ويشتمل المشروع على خزانات للمياه تبلغ سعتها الاجمالية 32 مليون لتر من الماء ما يعادل اثنين وثلاثين ألف متر مكعب من الماء بالاضافة الى خزانات للصرف الصحي تبلغ سعتها الاجمالية 29 ألف متر مكعب من الماء.
كما يحتوي المشروع على أربعة خزانات للمياه الساخنة تبلغ سعتها 1400 متر من الماء تتضمن اربع الايات واربع مضخات واربعة خزانات وقود وأربعة خزانات للغاز.
وزود المشروع بمحطة للكهرباء 1308/110 كيلوفولت تبلغ مساحتها 14000 متر مربع.
ويشتمل المشروع على ثمانين غرفة للتبريد درجة الحرارة بها 35 درجة مئوية تحت الصفر تتضمن كل غرفة 6مراوح كبيرة حيث يصبح مجموع المراوح بالمشروع 240 مروحة.
ويحتوي كل مبنى على ثلاثة مستودعات لتبريد اللحوم وأربع مستودعات لتبريد الكبد والكلاوي وتحتوي كل غرفة من غرف الوحدات الأربع على ثمانية كمبرسورات ذات محركات كهربائية بطاقة 800 كيلوات وخمسة مكيفات.
كما تتضمن كل وحدة 206 مبردات وعشرين غرفة تجميد وسبعة مستودعات تخزين حيث يبلغ مجموع الكمبروسورات بالوحدات الأربع 32 كمبروسور وعدد المكثفات عشرين مكثفا وعدد مبردات الهواء 824 مبردا و8 خزانات تجميع ويبلغ مجموع اطوال مواسير التمديدات بالوحدات الاربع 28 كيلومترا من المواسير ونفذ جميع التمديد بالمشروع من الحديد الأسود من جميع الأقطار التي تتراوح من نصف انش الى 18 أنش ومجموع اطوالها سبعة كيلومترات في كل وحدة من وحدات المشروع وتبلغ المساحة الاجمالية للمباني الأربعة 306 ألف متر مربع.
وقد بدأ في تنفيذ هذا المشروع في بداية العام الهجري الحالي 1420ه حيث تم ترسيته على أحدى المؤسسات الوطنية وتبلغ الطاقة الاستيعابية له من الأغنام 400 ألف رأس من الهدى والأضاحي حيث سيستفاد منها في مشروع المملكة للافادة من لحوم الهدي والأضاحي الذي يتولاه البنك الاسلامي للتنمية.
ويعد هذا المشروع من أحدث المشروعات العملاقة التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والاسكان لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الأشغال العامة والاسكان.
ويأتي هذا المشروع ضمن المشروعات الحيوية التي نفذتها وتنفذها المملكة بتوجيه من ولاة الأمر في هذه البلاد لراحة وفود الرحمن ولتسهيل أداء شعائرهم ومناسكهم والتي انفقت عليها مليارات الريالات ومن أبرز هذه المشروعات التي حرصت المملكة على تنفيذها مشروعات الطرق والانفاق بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث بلغ عدد الانفاق أكثر من ثلاثة وخمسين نفقا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالاضافة الى الخطوط الدائرية بمكة المكرمة وذلك لتسهيل وتيسير عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام من مقر لآخر بكل يسر وسهولة وتسهيل وتيسير الحركة المرورية.
ويوجد بالمشاعر المقدسة أكثر من عشرين خزانا للمياه تبلغ سعتها اكثر من مليوني متر مكعب بالاضافة الى دورات للمياه في المشاعر المقدسة يزيد عددها عن ستة عشر ألف دورة اضافة الى المشارب الخاصة بالوضوء وتمديدات شبكات المياه والصرف الصحي ومشروعات تسوية مسطحات منى لاستيعاب أكبر عدد ممكن من ضيوف الرحمن بالاضافة الى المشروعات الكهربائية العملاقة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة,ويحتوي مشعر منى على مشروع مميز وفريد من نوعه وهو مشروع الخيام المطورة والمقاومة للحريق الذي قامت بتنفيذه وزارة الاشغال العامة والاسكان بدلا عن الخيام العادية التقليدية وذلك لحماية ضيوف الرحمن وتوفير السكن المريح لهم والمزود بكافة وسائل السلامة والراحة.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved