Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



لأنهم لم يدركوا مخاطر عدم التعقيم الكافي
المحاقن الملوَّثة سبب انتشار مرض كبدي بمصر

* لندن رويترز
قال باحثون امس الجمعة ان المحاقن القابلة للاستخدام اكثر من مرة والتي استعملت اثناء حملة قومية لمكافحة مرض البلهارسيا في مصر قبل عقود هي سبب العدد المرتفع من حالات مرضى الكبد في مصر امس.
وعولج مئات الألوف من المصريين بالحقن خلال الفترة من الخمسينات حتى الثمانينات من البلهارسيا وهو مرض طفيلي شائع لكنه يصيب الجسم بمضاعفات خطيرة.
وافاد باحثون من جامعة ماريلاند الامريكية ان المحاقن التي يعاد استعمالها لم تكن تعقم بصورة كافية وادت الى انتشار مرض الالتهاب الكبدي سي الذي يعاني منه حاليا ما يقدر بنحو 15% من المصريين.
وقال كريستينا فرانك في بيان اعطي لهم الشكل الوحيد المتاح للعلاج من مرض خطير لكن العلاج كان يتم باستعمال محاقن يعاد استخدامها حسب المعايير السائدة في ذلك الوقت .
وتابعت قصد الاطباء الخير لكنهم لم يدركوا المخاطر المرتبطة بإجراءات التعقيم غير الكافية .
وفي تقرير لمجلة لانسيت الطبية وصفت فرانك وزملاؤها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والسكان المصرية كيف ربطوا بين المعدلات المرتفعة للاصابة بمرض الالتهاب الكبدي سي في مصر وبين برامج العلاج في اطار حملة مكافحة البلهارسيا.
ولاحظ الباحثون العلاقة بين حقن علاج البلهارسيا والالتهاب الكبدي سي جين فحصوا سجلات الصحة العامة والاحصاءات الخاصة بالمرض.
وتزامن التراجع في الاصابة بالالتهاب الكبدي سي مع استخدام العلاج عن طريق الفم بدلا من الحقن لعلاج البلهارسيا في السبعينات والثمانينات.
وقال توماس ستريكلاند مدير مشروع مكافحة الالتهاب الكبدي سي الذي تدعمه وكالة المعونة الامريكية الذي نسق الدراسة كان برنامج مكافحة البلهارسيا الذي نفذته مصر بكل جد على المستوى القومي سبب الانتشار الكبير حاليا للالتهاب الكبدي سي في البلاد .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved