Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



خالد بن عبدالله البواردي : المياه مشكلة في السنوات القليلة القادمة
الزحف العمراني لا يسمح بالتقاط الأنفاس وترتيب الاحتياجات
*الصرف الصحي في الرياض يغطي 35% من مساحة الرياض فقط
*لهذه الأسباب نتأخر في مباشرة حالات الطوارىءواجهة ومواجهة

*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
** أما الواجهة,, فمدير عام بين السقاية والشكاية ,,!
** وأما المواجهة,, فاستفهامات معلقة ، ومغلقة ، وربما مستغلقة !
** والبين بين ,.
* الماء والبيداء ,.
* وصرفُ ما لا ينصرف ,,!
** النحويون لا يأذنون,.
** والحكاية كسرة وتنوين
** أو تخطيط وتنفيذ وتحسين!
** ثم تتغير المعادلة ,.
* ويصبح الصرف منطلق الدلالة ,.
***
** ومهندسنا,, هذا الأسبوع
* يسير على خطوط ذات امتداد,.
* وزوايا بأبعاد,.
** ويقول بلغة الرقم
** أشياء تصعب على الشرح والفهم ,,!
***
** المهندس
خالد بن عبدالله البواردي
في الواجهة
وداخل ,,المواجهة
تطور
* تغيّرت أجهزة كثيرة، ولا يزال بعض الناس مقتنعين أن المصلحة كما كانت,, فهل ستظل؟
بل تتطور وستستمر عجلة التطور تدور وفق تطلعات وطموحات متقدة ان شاء الله والواقع التنموي الشامل في بلادنا لا يقبل بغير التغيير والتطور للأفضل تمشيا مع ايقاع العصر, وفي الاجابات عن أسئلتكم كما أتوقع منها ملامح من هذا التطور.
قلق
* التقارير المعدة حول الصرف الصحي في الرياض مقلقة,, فهي لا تغطي ربع الرياض ,, وهي كذلك في أهمية الماء والكهرباء والهاتف وآثار القصور فيها أخطر من القصور في تلك؟
خدمة الصرف الصحي في غاية الأهمية والحيوية والافتقار اليها يسبب اضرارا صحية وبيئية كما يحدث تأثيرا سلبيا على المنشآت المدنية والحاجة ملحة لتعميم هذه الخدمة.
وخدمات الصرف الصحي حاليا تغطي مساحة تتجاوز نسبة 35% من مساحة مدينة الرياض وتخدم ما يزيد على نسبة 50% من السكان والمصلحة تعمل جاهدة لاستكمال ما تبقى من خطوط شبكة الصرف وملاحقة الزحف العمراني السريع الذي شهدته الرياض في فترة قياسية لم تسمح للجهات المختصة بالتقاط انفاسها وترتيب الاحتياجات وفقا للامكانات المتاحة وعموما فان نسبة كبيرة من ميزانية المصلحة تخصص عادة لتنفيذ مشروعات للصرف الصحي.
طوارىء
* الطوارىء في مصلحة المياه تسير على مهلها وفي غير عجلة من أمرها,, هل هذا صحيح,, وما الحل؟
الطوارىء تمثل مكانا مهما لأنها خط الدفاع الأخير فيما يتعلق بالحفاظ على المياه واستمرارية تقديم الخدمة وهي تنال ما تستحقه من اهتمام لتطوير ادائها في تغطية فاعلة لجميع حالات التسرب والانكسار التي تستقبلها على مدى أربع وعشرين ساعة من ذلك تخصيص رقم ثلاثي سهل الحفظ 939 لتلقي البلاغات مع تسجيل جميع المكالمات الواردة لتغطية جوانب القصور, ويتواجد في هذا القسم طاقم اداري وفني كبير لاستقبال ومباشرة البلاغات عن طريق الاتصال اللاسلكي المتوفر بين مركز الطوارىء وسيارات المراقبين الميدانيين.
ويبلغ عدد البلاغات التي يتعامل معها قسم الطوارىء شهريا حوالي 2000 بلاغ علما بأن الطوارىء تستقبل ما بين 250 الى 350 مكالمة يوميا ما بين استفسارات وبلاغات, واذا ما حدث تأخر في مباشرة الحالة فان ذلك يعود الى أسباب منها:
عدم اعطاء الوصف من المبلغ كاملا.
وجود عوائق تمنع قفل بعض الصمامات مما يعيق ايقاف المياه المتسربة وبالتالي تأخير انجاز العمل.
للسيطرة على بعض التسربات يحتاج الأمر الى اغلاق العديد من الصمامات مما قد يستغرق بعض الوقت.
الازدحامات المرورية خاصة وقت الذروة من معوقات سرعة الوصول الى الموقع.
ورغم تلك الصعوبات فان الطوارىء تؤدي دورها على الوجه المطلوب, كما أن الجهود مستمرة لمزيد من التطور في أداء هذا القسم.
ترشيد
* تطلبون الترشيد من المواطن ذي الشقة أو المنزل الصغير وتضيقون عليه بالغرامة، وأحيانا بقطع الخدمة وتنسون المنشآت الرسمية والأهلية الكبيرة التي لا يطالها نظام الجزاءات,, لماذا؟
الترشيد مطلب عام يتساوى الجميع في أدائه ونظام الجزاءات يطبق بلا استثناء والتنسيق قائم مع الجهات الحكومية مثل الرئاسة العامة لتعليم البنات ووزارة المعارف ووزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد لالزام مؤسسات الصيانة والنظافة المتعاقدة معها لسداد المخالفات المطبقة بحقها لأنها هي التي تتسبب في هذه المخالفات عادة.
مزروعات الصرف الصحي
* يُقال إنه ليس لكم دور في حماية الإنسان من المزروعات المروية بمياه الصرف الصحي؟ ولِمَ لا يستفاد منها في زراعة بعض النباتات خارج الرياض لصد الرمال مثلا؟
مياه الصرف الصحي مصدر مهم من مصادر المياه واستغلالها مهم ومطلوب في ظل شح وندرة موارد المياه بحكم الطبيعة الصحراوية القاسية وقد نظمت عملية مراقبة استخدام هذه المياه بموجب قرار سامٍ صدر بتشكيل لجان دائمة في امارات المناطق من وزارات الداخلية والزراعة والمياه والشؤون البلدية والقروية والتجارة وللمصلحة تمثيل في اللجنة الدائمة بامارة منطقة الرياض.
هذا ويتم في محطات الصرف الصحي بجنوب الرياض معالجة أكثر من 400000م 3 /يوميا من مياه الصرف الصحي يستخدم منها حوالي 180,000م 3 في الزراعة حيث تقوم وزارة الزراعة والمياه بضخها الى مزارع في كل من الدرعية وعرقة والعمارية وما جاورها وكذلك مزارع ديراب وما حولها,, كما تستخدم مصفاة الرياض حوالي 10000م 3 يوميا من هذه المياه في الأغراض الصناعية الخاصة بالمصفاة.
الشبكة والتمديدات
* ماهي التبدلات التي طرأت على ادارة الشبكة؟
ادارة الشبكة تخضع للتطوير باستمرار بما يتوافق مع ارتفاع استهلاك المدينة وازدياد خطوط المياه، وسعيا وراء تحقيق هدف الحفاظ على المياه وتقليل الفاقد منها فقد أنشىء في عام 1409ه قسم الترشيد والتسربات وكان الهدف الأساسي من انشائه الكشف على الشبكة العامة وتحديد التسربات غير الظاهرة فيها عن طريق أجهزة الكشف الالكترونية ومن ثم قيام مناطق الصيانة باصلاحها على الفور وقد تم تعزيز هذا القسم بالأيدي الفنية الماهرة والمعدات المتطورة كما تم البدء في عام 1412ه بالكشف على التمديدات الداخلية للمباني الخاصة والعامة الدوائر الحكومية المساجد المدارس المحطات وخلافها وذلك بغرض تحقيق هدفين أساسين هما:
البحث عن أسباب ارتفاع معدلات استهلاك المشترك واصلاحها.
هدف ترشيدي وهو حث المشترك أو الجهة الحكومية بوجوب ترشيد المياه وقصر استخدامها على الاغراض الشخصية وعدم اساءة استخدامها سواء عن طريق ري المزروعات أو غسيل الأرضيات.
أرقام
وقد بلغ عدد المباني الخاصة التي تم فحصها أكثر من 36 ألف منزل ووجد خلل بما نسبته 65% كما تم فحص أكثر من 16 ألف مبنى عام واكتشف وجود خلل بما نسبته 46% أما الشبكة العامة فقد فحصت عشر مرات حيث تم الكشف على 33544 كم طولي وبلغ عدد الانكسارات التي حددت وتم اصلاحها 17754 ألف انكار.

برنامج
كما عملت المصلحة على وضع برنامج استبدال الشبكات القديمة بشبكات حديثة وتم بالفعل استبدال شبكات أجزاء كثيرة من وسط المدينة ومستمرون في ذلك البرنامج حماية للمياه وحفاظا عليها من الهدر والضياع, اضافة الى ذلك تخضع عدادات المشتركين للصيانة الدورية للتأكد من سلامتها.
متى,,؟
* متى تخدمون الأحياء الجديدة؟
متى ما توفرت الاعتمادات المالية اللازمة حيث ان المدينة كما ذكرت آنفا قد تمددت سريعا في جميع الاتجاهات مما فرض الحاجة لبرمجة زمنية وتحديد أولوية لوصول الخدمات الى تلك الأحياء.
بعد 20 عاماً
* ما هي خططكم للعشرين عاما القادمة؟
يأتي في مقدمة هذه الخطط استكمال تغطية كافة أحياء المدينة بخدمتي المياه والصرف الصحي والاستمرار في تطوير أداء المصلحة الاداري والتشغيلي، وكذلك البدء في مشروع التحكم الآلي لشبكة المياه وتطوير السياسات الترشيدية.
تسربات وحلول
* مشكلة التسربات كبيرة وخصوصا في الأحياء القديمة ما هو الحل؟
هناك برنامج لاستبدال الشبكات القديمة بأخرى حديثة ووقعت العديد من العقود لهذا الغرض بأكثر من ستين مليون ريال واعلنت في حينه حيث نفذت عقود لاستبدال خطوط وتوصيلات المياه كثيرة الانكسار والتي تم تحديدها من قبل برنامج تشغيل وصيانة مياه الرياض بالمصلحة من خلال المتابعة اليومية كما أن المصلحة من خلال فرق الصيانة التي تباشر حالات الانكسارات تقوم باستبدال أي توصيلة تتعرض للكسر وليس اصلاحها فقط.
أم؟
* هل ستواجه الرياض مشكلة في المياه بعد سنوات قليلة؟ وعلى ايهما ستعتمد العاصمة: المياه الجوفية، أم المحلاة؟
قد تصبح المياه مشكلة في السنوات القليلة القادمة اذا استمر التعامل الخاطىء معها واساءة استخدامها, أما أيهما ستعتمد العاصمة على المياه الجوفية أم المحلاة فانه في ظل محدودية البدائل فسيتم الاعتماد عليهما معا.
فتش عن الإدارة
* كيف تطورون أداء المصلحة الاداري؟ وأين موقع الميكنة الادارية داخل المصلحة؟
عملية تطوير الأداء الاداري في المصلحة مستمرة ومواكبة لتحولات المدينة السكانية والعمرانية فالتوسع يفرض التطور لتحقيق مسعى ايصال الخدمة الى أكبر عدد ممكن من المواطنين بأقل كلفة ممكنة وبأكبر قدر ممكن من الكفاءة والفعالية.
وبما أن العاملين هم أهم عنصر في الانتاجية فقد دعم الاهتمام بتدريب القياديين والموظفين والعمال في مركز مجهز للتدريب انشأته المصلحة وكذلك إلحاقهم بدورات داخلية وخارجية وهو ما انعكس على أدائهم لأعمالهم.
كما نعمل على دعم المصلحة بالكفاءات واستقطاب المؤهلين اكاديميا ومهنيا مع الاعتماد على العنصر الوطني ما أمكن حيث بلغت نسبة السعودة في وظائف المصلحة اكثر من 70% من نسبة الوظائف المعتمدة.
اضافة الى ذلك يتم حاليا مراجعة الهيكل الاداري للمصلحة بما يرفع كفاءتها وينمي وينشط الانتاجية علما بأن هناك أقساما للمتابعة لمعالجة السلبيات وأوجه القصور.
الميكنة الإدارية
أما ما يتعلق بالميكنة الادارية فان لها أهمية خاصة إذ إن المصلحة تأخذ البعد الاستراتيجي في اعداد وتحضير المصلحة للمستقبل في عصر التغيرات التقنية السريعة مما يتطلب معه المراجعة الدورية لأساليب العمل وطرق تنفيذها فالمصلحة مثلا تسعى الى تحقيق الفائدة القصوى من نظم الاتصالات الحديثة وتحديث استخدامات الحاسب الآلي بما يتناسب مع الثورة التقنية.
تعبئة,, وخوف
* شركات ومصانع تعبئة المياه,, قضية احتار الناس فيها,, هل نشرب منها ونتوكل على الله,, أم نتوكل على الله ونستمع الى رؤية أخرى معتمدة على التحليلات المخبرية الدقيقة؟
المياه المعبأة والمياه المسالة عبر شبكة المصلحة تنتج وفق المواصفات التي حددتها هيئة المواصفات والمقاييس وكل منهما له مواصفاته الخاصة به,, وبالنسبة لمياه المصلحة فانها تخضع للتحليل المخبري الدقيق بتحليل عينات عشوائية يتم سحبها من عدة مواقع تنتقل من خلالها المياه حتى وصولها منزل المشترك وهي سليمة وصالحة للشرب.
أنا
* من أنت؟
الفقير إلى الله المذكور اسمه أعلاه.
تجارب
* ماهي التجارب العالمية التي تتمنى نقلها الى المصلحة؟
تجربة التحكم الآلي في تشغيل شبكات ومحطات المصلحة والذي يشكل برنامج التحكم الآلي نواة له.
كانت,.
* كيف وجدت المصلحة حين عُينت مديرا عاما لها؟
وجدتها في مرحلة من مراحل التطور تخدم حوالي مليوني نسمة.
,, وصارت
* وكيف هي الآن؟
مرحلة تطويرية مواكبة لخدمة 4 ملايين انسان.
تقاعد
* هناك من يحتفي بالوظيفة حتى يُقاعد منها، وهناك من يتقاعد قبل ذلك,, ماذا عنك؟
الوظيفة تكليف قبل أن تكون تشريفا وهي أمانة في عنق الموظف ليقوم بخدمة كريمة لهذا الوطن المعطاء.
قرار
* ما هو القرار الذي ندمت عليه في حياتك؟
كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .
قراءات
* ما الذي تقرؤه هذه الأيام؟
ما تيسر من كتاب الله ثم مؤلف الدكتور غازي القصيبي حياة في الادارة .
هندسة,, أدب
* هناك مهندسون أدباء ,, هل أنت منهم أم معهم؟
بل قريب منهم.
بكاء,,؟
* متى بكيت في حياتك؟
,,,,,,,,
سعادة بلا تعليق
* تفاءل تعش في زمرة السعداء,, .
أين حمد الحجي من نفسه، وأين هو منك، وأين أنت منه؟
,,,,,,,,
سلمان,.
* من هو استاذك؟
يغمرني الفخر والاعتزاز بأستاذي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض فهو بحق مدرسة وانموذج فريد في الادارة واستغلال الوقت نتعلم منه الكثير.
جامعة
* من هو تلميذك؟
لم يسبق لي شرف العمل مدرسا ولا أستاذ جامعة وتبقى مدرسة الحياة وأنا ما زلت تلميذا فيها.
نهاية
* متى تعتقد أنك وصلت؟
الحياة عطاء مستمر واعتقاد الوصول يعني الانتهاء.
صداقة
* من هم أصدقاؤك؟
أيهم الصادق أم المصدِّق؟
زوال
* ما الذي تقوله لأصدقاء الوظيفة؟
كل شيء إلى زوال.
أخبار
* ما هي المحطة المرئية أو المسموعة التي تأخذ منها أخبار العالم؟
المجال الآن مفتوح لأخذ الأخبار من محطات مرئية ومسموعة كثيرة وعامل الجذب يظل السبق الاخباري.
مذيع
* يقال إن المذيع لدينا مجرد مؤدٍ ؟
,,,,,,
هذا,,!
* هل نحتاج الى مثل لاري كنج ؟
المجال يتسع لأكثر من لاري كنج .
مقارنة
* كيف ترى تعليم الجيل الحالي مقارنة بجيلك؟
الفرصة أمام الجيل الحالي كبيرة لكثرة الوسائل المتاحة ويبقى ان يحسن استغلالها.
ثقافة
* وثقافته إذا صفَّت الى جانب ثقافة جيلك؟
الكم يطغى على الكيف.
إنترنت
* ما هو موقعك المفضل على الإنترنت؟
كثيرة ولكن بطء الشبكة يضعف الفائدة.
خلاص
* هل بقي شيء؟
الحمد لله أولا وأخيرا.



رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved