Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



مع بداية جولته الآسيوية
كوهين يحذر من إقامة علاقات عسكرية مع فيتنام,, ويحث الصين وتايوان على ضبط النفس

* هونج كونج رويترز:
حث وزير الدفاع الأمريكي وليام كوهين في بداية جولة هامة في آسيا الصين وتايوان أمس الجمعة على تخفيف الحرب الكلامية والتوترات بينهما قبل انتخابات الرئاسة بتايوان في 18 من مارس آذار.
وكانت الحرب الكلامية بشأن مسألة اعادة توحيد تايوان مع الصين قد القت بظلال كثيفة على العلاقات الأمريكية الصينية التي تحسنت في الآونة الأخيرة لكن كوهين قال ان الولايات المتحدة لا ترى مؤشرا على مواجهة عسكرية وشيكة في المياه حول الجزيرة.
وقال كوهين لصحفيين يرافقونه من واشنطن الى هونج كونج في بداية جولته التي تستغرق 11 يوما ان الولايات المتحدة لن ترهبها أي تهديدات من الصين بشأن مسألة تايوان,وقال كوهين في مقابلة في المحطة الأولى من جولته التي سيزور خلالها فيتنام واليابان وكوريا الأسبوع المقبل يجب على الصينيين ان يخففوا الهجمات الكلامية وكذلك المرشحون التايوانيون الذين يتحدثون عن الاستقلال عن الصين.
ويقضي كوهين عطلة نهاية الأسبوع في هونج كونج ويوم الاثنين يصبح أول وزير دفاع أمريكي يزور فيتنام الشيوعية منذ الحرب الفيتنامية التي انتهت منذ 25 عاما.
وقال كوهين حدث تصعيد للتوترات الكلامية على الأقل قبل الانتخابات لكن يحدوني الأمل ان ينحسر هذا حينما تنتهي الانتخابات .
وتأتي جولة وزير الدفاع التي ستشمل ايضا طوكيو وسول مع ازدياد التوترات في العلاقات الأمريكية الصينية بسبب الكتاب الأبيض الذي اصدرته بكين ويحذر من ان العمل العسكري خيار محتمل ضد تايوان اذا ارجأت الجزيرة الى أجل غير مسمى المحادثات بشأن اعادة التوحيد مع الصين, ورفضت تايوان التهديد.
وقال وليام كوهين انه يتطلع للزيارة التاريخية التي سيقوم بها لفيتنام ولكنه حذر من تعجل اقامة علاقات بين القوات المسلحة للبلدين.
وقال كوهين للصحفيين المسافرين معه في جولة آسيا سنأخذها خطوة بخطوة ولن نحاول تعجل العملية, اعتقد ان قيام وزير الدفاع بزيارة تمثل خطوة مهمة على هذا المستوى .
ولكنه قال ان العلاقات بين القوات المسلحة في البلدين يجب الا تندفع بتعجل الى شيء غير واقعي .

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved