Saturday 11th March,2000 G No.10026الطبعة الاولى السبت 5 ,ذو الحجة 1420 العدد 10026



إعفاء مسؤول عسكري للأمم المتحدة من واجباته
العنف يخيم على إقليم كوسوفا

* كوسوفسكا متروفيتشا يوغسلافيا رويترز
قال دبلوماسيون وجنود ومراقبون ان الانقسامات العرقية والسياسات الدولية اجتمعت لترسيخ الوضع القائم الذي يتسم بالعنف في مدينة متروفيتشا.
وقال باتون هاخيو رئيس تحرير صحيفة كوها ديتوري اليومية الرئيسية التي تصدر باللغة الألبانية أن متروفيتشا وتناقضاتها تجسد بذور الصراع القادم في كوسوفا .
وقال الصراعات السياسية الداخلية العميقة داخل المجتمع الدولي ظاهرة جلية في متروفيتشا, وتلك الصراعات مع غياب أي رؤية دولية متناسقة لكوسوفو تدعم المتطرفين في الجانبين .
وتطورت متروفيتشا وهي مدينة صناعية كئيبة في شمال اقليم كوسوفا عبر القرون حول مستودعات ضخمة من الرصاص والفضة والزنك, لكن الخام الوحيد الذي يتم استخراجه هنا الآن الكراهية العرقية التي لها سوق نهمة فيما يبدو.
ومتروفيتشا الآن هي آخر ساحة قتال بين الصرب والألبان من أجل كوسوفا وهي حرب اعتقد حلف شمال الأطلسي انه توصل لحل كامل لها بعد شن ضربات جوية استمرت 78 يوما ضد قوات الأمن الصربية اليوغوسلافية في العام الماضي.
لكن ثبت ان مفهوم كوسوفا المتعددة العرقيات التي يقتسمها الألبان والصرب وهو المفهوم الذي شن من أجله الحلف غاراته انما هو مفهوم مراوغ.
وغادر عشرات الآلاف من الصرب إما قسرا أو طوعا هذا الاقليم اليوغوسلافي بأيدي البان الاقليم الذين يريدون تسوية الحسابات بعد عقد من قمع الصرب لهم في التسعينات,والمركز الوحيد في كوسوفا الذي ما زال يعيش فيه اعداد كبيرة من الصرب الألبان هو متروفيتشا.
لكن التعايش جاء على حساب انقسامات مريرة في المدينة.
من جهة أخرى قالت الأمم المتحدة ان نائب قائد شرطة الأمم المتحدة في مدينة ميتروفيتشا المضطربة في كوسوفا اعفي من واجباته يوم الخميس بعد ان انتقد قوات حفظ السلام الفرنسية خلال الأسبوع.
وقالت ماري اوكابي المتحدثة باسم الأمم المتحدة ان الشرطي البريطاني جون ادامز تم اعفاؤه من واجباته بأمر من قائد الشرطة الاقليمية للأمم المتحدة سفيند ايريك لارسن الدنمركي .
الذي شجب ادامز لزعمه ان القوات الفرنسية عرقلت التحقيق في اشتباك وقع بين الصرب والسكان المنحدرين من أصل ألباني.
وقالت أوكابي ان أدامز وهو من شرطة اولستر الملكية في ايرلندا الشمالية اعفي من واجباته واستدعى الى بريشتينا عاصمة اقليم كوسوفا الصربي.



رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved