Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



ازدحام سوق الأغنام مع اقتراب العيد
النعيمي في مقدمة الرغبات وأساليب لخداع الزبون

* تحقيق : عبيد العتيبي
اقترب عيد الاضحى المبارك وزاد اقبال الناس على شراء الاغنام للتضحية بها خلال ايام العيد تقربا بها الى الله عز وجل ورغبة في الأجر والثواب للاحياء والاموات الجزيرة قامت بجولة في سوق بيع الاغنام بمدينة الرياض حيث التقت العديد من المختصين واصحاب الخبرة في هذا المجال لمعرفة كيف نشتري الاغنام ذات اللحوم الصالحة للأكل والمناسبة لتقديمها ضحية خلال ايام العيد.
في البدء التقينا متعب بن مارق العتيبي حيث قال: ان طلب كثير من الزبائن ينصب على النعيمي وقد يكون السبب في ذلك انه اقل من النجدي في كثرة الطلوع واما بالنسبة للاسعار فذلك يرجع الى السوق ونحن لانبدأ البيع الا في يوم 6 قبل العيد وتكون الاسعار ما بين 900 الى ألف ريال.
واضاف: ان على الزبون قبل ان يشتري الاضحية ألا ينخدع ببعض حيل الغش كان يبيعون الشاة على انها طلي مخصي او خروف تكثر فيه الطلوع.
الإقبال على النجدي
ومن خلال خبرة طويلة في سوق الاغنام يرى احمد حميد ربيع صاحب احد الاحواش ان الاقبال يكون اكثر على النجدي وقال: لذا فإن اسعاره تبدأ من 650 وتصل الى 800 ريال واما بالنسبة للنعيمي البلدي فاسعارها تتراوح ما بين 550 الى 650 ريالا والطيب النجدي احيانا تكثر فيه الطلوع.
كيف تتعرف على الطيب
واشار مخلف عايش العنزي الى ان له ثماني سنوات وهو في بيع وشراء الاغنام وقال: ان المفضل في الحراج النعيمي واسعاره في بداية شهر ذي الحجة تكون مناسبة ولكن تزيد في اليوم السادس لتصل الى ما بين 950 و1100 ريال، واردف العنزي قائلا: ويستطيع الزبون ان يعرف النعيمي البلدي الجيد من لون وجهه فيجب ان يكون احمر وشعره اصفر وطبعا الأهم من ذلك ان تكون الشاة كبيرة وطيبة.
الأسعار تتفاوت قبل أيام العيد
كما التقت الجزيرة اثناء جولتها بسوق الاغنام اسماعيل العسكر سوري الجنسية وحول هذا الموضوع قال: المفضل في عيد الاضحى النعيمي واسعاره قبل العيد بأسبوع تكون مناسبة ولكن قبل العيد بيومين تزيد عن ذي قبل بمائة ريال واحيانا تصل الى ثلاثمائة واما بالنسبة للنجدي فالطلب عليه اقل لكثرة الطلوع والخراجات فيه.
حسب رغبة الزبون
واما البائع قايد العتيبي فيقول: كل زبون يطلب ما يريد سواء النعيمي او النجدي ولكن المهم ان يعرف كيف يختار الاضحية واسعار النعيمي الآن هي ما بين 400 الى 500 ريال وقبل العيد بيوم او يومين تصل الى 700 ريال.
بعض أساليب الغش
ويؤكد عبدالله الدريبي الذي يعمل في سوق الاغنام منذ اربع سنوات ان اسعار النعيمي الآن تتراوح ما بين الستمائة الى السبعمائة ريال ولكن قبل العيد بيومين وبعده تصل الى 1000 ريال ونأتي بهامن حوش خاص لنا واما بالنسبة للطلي الجيد وبخاصة النعيمي فيكون السوري ذا وجه اسود والبلدي يكون احمر.
ويواصل الدوسري حديثه قائلا: وهناك بعض اساليب الغش التي يتعامل بها بعض الباعة وهي ان يبيع الزبون الشاة على انها خروف وايضا يمسك بأذن الطلي لكي ينتفخ بطنه او يضع رجله تحت بطن الطلي لينتفخ ظهره وهناك طريقة واضحة ومنتشرة بخاصة عند العمالة السائبة وهي ان يضع تحت الاغنام في السيارة رملاً أو أي حاجة ترفعها في عين الزبون.
الأسعار من 650 إلى 1500 ريال!!
واما جديع الدوسري فيرى ان النعيمي البلدي يفضل عن غيره واسعاره الآن في بداية شهر ذي الحجة تكون تقريبا ما بين الستمائة والستمائة وخمسين ريالا وقبل العيد بقليل قد ترتفع الاسعار فتصل الى 1500 ريال,,! هذا بالنسبة للطيب منها.
خداع الزبون حتى في الأسعار
اما بالنسبة لبعض الالاعيب التي تحصل في الوسق بخاصة من العمالة السائبة فهي ان يرفع السعر الى اعلى مما يستحق الخروف لكي ينزله الزبون الى السعر الحقيقي فيظن ان البائع قد نزل في السعر كثيرا كأن يكون سعره 400 ريال ويرفعه البائع الى 600 ريال فيحاول الزبون ان يقلل من السعر حتى يصل به الى 400 ريال فيوافق البائع ويبيعه وهناك ايضا من يغير الخروف بعد اختياره ويبدل الطيب برديء .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved