Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



العالم فن × فن

فاس وحوار الحضارات
* كتب محمد الحجيلي:
تحتضن مدينة فاس المغربية في نهاية شهر يونيو القادم فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة تحت شعار حوار الحضارات.
وتسعى هذه التظاهرة الدولية السنوية الى تحقيق التقارب والسلام بين الشعوب وتكريس قيم السلم والتسامح والاخاء بين مختلف الديانات والاجناس والثقافات.
وحظيت الامريكية (ويلهمينيا فرنانديت) برفع ستار الدورة وتشاركها في نفس الليلة المطربة المغربية كريمة الصقلي, ومن المقرر ان يشارك في هذا المهرجان عدد من الفنانين والفرق الموسيقية من بينهم الفنان التونسي لطفي بوشناق والفرقة الباكستانية والفنانة اليونانية انجليك لونا طوس وفرقة دراويش كردستان, ويتخلل هذه الحفلات محاضرات ولقاءات من بينها عرض للمفكر الفرنسي (جاك اتالي) حول موضوع الموسيقى العريقة وحوار الحضارات وآخر للمفكر جعفر الخمسوس حول موضوع ابن عربي كلمة الشرق والغرب,كما سيتم تقديم فيلمين يتمحوران حول قيم التسامح والاخاء الى جانب تنظيم معرضين جماعيين.
***
هوية الفن الإسلامي في هارفورد
يقيم متحف الفنون التابع لجامعة هارفورد الامريكية حاليا مهرجانا فنيا لالقاء الضوء على مراحل تطور الاتجاهات الفنية المقدرةالتي شكلت هوية الفن في منطقة جنوب شرق آسيا وذلك في اضخم احتفالية فنية لعرض روائع الفنون الآسيوية.
ويضم المعرض نخبة رائعة من مختلف الاعمال الفنية تصل الى اربعمائة وخمسة وسبعين عملا فنيا كما تشمل نماذج من الفن الاسلامي والعديد من المطبوعات الفنية القيمة بالاضافة الى مجموعة من الاعمال النحتية والتصوير الفوتوغرافي وفنون الخط وتستمر فعاليات المعرض حتى الرابع والعشرين من سبتمبر القادم.
***
إرشيف أشهر العائلات الفنية بالمتحف القومي
نجح المسؤولون بالمتحف القومي البريطاني لتاريخ المسرح في اقتناء الارشيف الكامل لمقتنيات عائلة (سير رد جريف) (1908م 1985م) اشهر العائلات الفنية التي اثرت الفن على مدى خمسة اجيال, وتضم المقتنيات مجموعة من المذكرات الشخصية واعمال التصوير الفوتوغرافي والمخطوطات واعمال السيناريو.
ويغطي الارشيف العديد من الجوانب الانسانية والعملية لسير رد جريف من خلال مجموعة من المراسلات الشخصية واوراق العمل الخاصة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved