Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



بالرغم من انخفاض الناتج المحلي
الاقتصاد الياباني لم يدخل مرحلة الركود بحسب الحكومة

* طوكيو (أ,ف,ب)
أكد المدير العام لوكالة التخطيط الاقتصادي وزارة الاقتصاد تايشي ساكايا امس الاثنين ان الاقتصاد الياباني لم يدخل مرحلة الركود وذلك بعد إعلان الوكالة تراجعا كبيرا في اجمالي الناتج الداخلي بنسبة 1,4% في الفصل الأخير من العام 1999 قياسا الى الفصل السابق.
واعلن ساكايا في مؤتمر صحفي عقده في طوكيو حتى ولو تقلص الناتج الداخلي خلال فصلين متتاليين فإننا لا نعتقد ان الاقتصاد في حالة ركود ، وقد تراجع اجمالي الناتج الداخلي الياباني بنسبة 1% خلال الفصل الذي انتهى في ايلول/سبتمبر الماضي.
واشار ساكايا الى ان هذا المؤشر لم يحتسب كما هي الحال في الولايات المتحدة، ولا يمكن ان نطبق في اليابان التحديد الفني الامريكي الذي يعتبر ان الاقتصاد في حالة ركود كلما شهد تراجعا لثلاثة فصول متتالية.
واوضح انه لو كان رقم الناتج الداخلي مرتبطا بالإنتاج والعمالة، كما في الولايات المتحدة لأمكن حينذاك القول ان تسجيل تراجع خلال فصلين يعني ان الاقتصاد يتقلص ولكن ليست هذه هي الحال في اليابان .
وفي اليابان يتأثر الناتج الداخلي خصوصا بنسبة الاستهلاك الخاص التي تصل الى 60% من هذا المؤشر والتي تراجعت بنسبة 1,6% خلال الفصل المنتهي في كانون الاول/ديسمبر، أي الفصل الثالث من السنة المالية اليابانية.
وعلى العكس من ذلك اعتبر ساكايا ان الاقتصاد يسير على طريق النهوض الذاتي من دون الاعتماد على المساعدات الحكومية كما تشير اليه برأيه العلامات الايجابية على صعيد استثمارات الشركات الخاصة.
وقال ان النزعة نحو النهوض الاقتصادي الذاتي هي اكثر بروزا ، الا انه اشار مع ذلك الى انه مازال من المبكر قياس تأثير ارتفاع النفقات الاستثمارية في القطاع الخاص على مجمل الوضع الاقتصادي.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved