Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



توقعات بانخفاض أسعارها وانتعاش مبيعاتها
مشغلات الDVD وسط التخزين القادم للكمبيوتر

* واشنطن د,ب,أ:
اذا لم يكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مجهزا الآن بمشغل أقراص الفيديو الرقمية المزودة بالذاكرة فإن ذلك سيحدث قريبا هذا على الأقل ما يتنبأ به مراقبو صناعة الكمبيوتر.
وقال زاك نيزام مدير عام شركة سيتي كمبيوتر لمبيعات التجزئة في مجال الكمبيوتر لوكالة الأنباء الألمانية د,ب,أ :سوف ينتبه العملاء سريعا لمزايا أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة عندما تنخفض أسعار مشغلاتها أكثر .
وتعتبر الأقراص المضغوطة التي يمكن التسجيل عليها أحدث صيحة في عالم الكمبيوتر حاليا, ولكن هذا الوضع لن يستمر طويلا فقريبا ستغري أقراص الفيديو الرقمية التي يمكن التسجيل عليها دي,في,دي الكثير من مستخدمي الكمبيوتر بما توفره من مساحة تخزين أكبر وسرعة أعلى وامكانية توافقها مع الأقراص المضغوطة للقراءة فقط، فضلا عن السعر المعقول.
ولكي تهيىء نفسك للمستوى القادم لاقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة فيما يلي عرض تمهيدي للموضوع في صورة سؤال وجواب.
س: ما المقصود بأقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة؟
ج: أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة هي أساسا أقراص فيديو رقمية يمكن التسجيل عليها وتشغيلها, ويمكن ان تستوعب تلك الأقراص 25 ضعف ما تستوعبه الأقراص المضغوطة ذات ذاكرة القراءة فقط, وهناك نوعان منها نوع للقراءة فقط هو دي,في,دي روم ويرمز الاختصار روم بالانجليزية الى ذاكرة القراءة فقط , والنوع الثاني هو دي,في,دي رام وهي أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة، ويمكن استخدام مشغلات النوع الأخير في التخزين على أنواع خاصة من أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة للقراءة فقط.
ويتوافق الجيل الأخير من مشغلات أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة مع وسائط أقراص الفيديو الرقمية والأقراص المضغوطة الحالية بما فيها الأقراص المضغوطة المستخدمة للقراءة والأخرى المستخدمة للقراءة والكتابة, وهذا يعني انه سيكون بوسعك استخدام تلك المشغلات في قراءة الأقراص المضغوطة القديمة لديك وكذلك لتشغيل الأقراص المضغوطة المستخدمة للقراءة فقط والأقراص المضغوطة السمعية, ولكن اذا كنت تريد التسجيل على الأقراص المضغوطة للقراءة والكتابة الموجودة لديك فعليك الاحتفاظ بمشغل الأقراص المضغوطة الخاص بك.
س: لقد رأيت مشغل أقراص الفيديو الرقمية في الاسواق ولكن ما حاجتي إليه؟
ج: قد لا تحتاج اليه الآن باعتبار أنك تتحدث عن مشغل أقراص الفيديو الرقمية ذات ذاكرة للقراءة فقط والتي تستخدم أساسا كوسيلة لتوزيع الأفلام، وخاصة ان شركات صناعة البرمجيات تتحول ببطء شديد للغاية لاستخدام تلك الأقراص وذلك عندما يكون حجم المنتج كبيرا بدرجة تبرر ذلك, ولكن شراء مشغل الأقراص الفيديو الرقمية الآن يعني اما أنك ترغب في مشاهدة أفلام على جهاز الكمبيوتر أو أنك تبعثر مالك.
ولكن أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة مسألة مختلفة حيث يمكنك استخدام مشغلاتها في تخزين كميات ضخمة من البيانات, وتتوقع شركة انترناشيونال داتا كوربوريشن احدى المؤسسات العاملة في أبحاث الكمبيوتر ان تتفوق تلك المشغلات على مشغلات الأقراص المضغوطة المستخدمة للقراءة فقط في مطلع العام القادم.
ورغم ان مشغلات أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة ما زالت باهظة الثمن، فمن المتوقع ان تنخفض أسعارها بشدة في وقت لاحق من العام الجاري مع زيادة الانتاج وتسارع الطلب عليها, وفضلا عن ذلك، فإن برامج الكمبيوتر سيتم توزيعها على أقراص فيديو رقمية بمجرد تزايد اعداد من يمتلكون مشغلات لمثل هذه الأقراص وعندما يصعب توزيعها على الأقراص المضغوطة العادية للقراءة فقط سي,دي, روم التي يمكن أن تستوعب بيانات بحد أقصى 640 ميجابايت.
س: ما الذي يميز أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة؟
ج: لعل أبرز ميزة لتلك الأقراص أنها ستوفر لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي أول وسيطة تخزين متنقلة يمكنها استيعاب بيانات يصل حجمها الى عدة جيجابايت, وبهذا يمكنك استخدامها في عمل نسخة من البيانات المخزنة على القرص الصلب لجهازك، أو نقل الملفات الكبيرة من جهاز كمبيوتر الى آخر أو تخزين ملفات ام,بي3 التي تحتل مساحات كبيرة للغاية.
كذلك يمكن استخدام أقراص الفيديو الرقمية ذات الذاكرة لكي تحل محل كل أو معظم البرامج الموجودة لديك, وبذلك اذا استدعى الأمر تحميل كل البرامج على جهاز الكمبيوتر الشخصي وهو الأمر الذي يتكرر كثيرا، فستقوم بهذا من قرص واحد فقط.
وتمتاز تلك الأقراص أيضا بأنه يمكن التسجيل عليها من الجانبين وبذلك يتوقع ان تستوعب من 16 الى 20 جيجابايت, وبالطبع عندما ينتشر استخدام هذه الأقراص، فمن المحتمل ان يصبح حجم الأقراص الصلبة نحو 100 جيجابايت, وبهذا ستضطر لاستخدام عدة أقراص فيديو رقمية ذات ذاكرة لتخزين بيانات القرص الصلب كاملة.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved