Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



يعد أصغر جهاز من نوعه بمفاتيح خارجية
كاسيوس أول جهاز محمول تتم ولادته عبر الإنترنت

* لندن الجزيرة خاص
بات انحف حاسوب شخصي في العالم المنتج الناجح لأول شركة بريطانية أكدت ان طريقة ادارتها الثورية للاعمال هي التي أتاحت تحويل هذا الحاسوب الى النموذج البدائي لكل الشركات العالمية الناجحة في الألفية الجديدة.
وتبلغ سماكة الحاسوب الشخصي الجديد من طراز كاسيوس 5 سم انشين وعرضه 43 سم مربع 17 انش وهو يبلغ عشر حجم اقرب منافس له بين الحواسيب المكتبية, وقد جرى تصميمه بكامله على شبكة الانترنت وكان احد المنتجات البارزة في آخر معرض لكومديكس في لاس فيغاس اهم مركز بيع للالكترونيات في الولايات المتحدة.
وبالرغم من صغر حجم حاسوب كاسيوس الذي يبلغ سعره 2000 جنيه استرليني فانه يتمتع بكل الامكانات التي تميز الحواسيب المنزلية من الجيل الجديد التي تتضمن اسطوانة رقمية متعددة الاستعمالات DVD واسطوانة متراصة وجهاز تلفزيون وفيديو وباستثناء الوصلات الرئيسية فقد امكن الاستغناء عن كل التوصيلات السلكية لأن لوحة المفاتيح والفأرة تشغلان بواسطة جهاز تحكم لاسلكي.
واذا ما بلغ الطلب على الحواسيب الشخصية الكمية التي يتوقعها المصنع شركة دنسيترون انترناشونال من منطقة كنت في جنوب انجلترا فان قيمة المبيعات ستتراوح سنويا بين 50 و100 مليون جنيه استرليني.
اما الأهمية الأساسية لحاسوب كاسيوس فتتمثل في انه قدم برهانا على ان شركة صغيرة قادرة على استعمال احدث ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصالات لتنافس بنجاح غيرها من الشركات وتتمكن من احتلال جزء من السوق العالمية.
وتمكنت الشركة بواسطة تكنولوجيا الانترنت من الانتقال من مرحلة التصميم الى مرحلة الانتاج في غضون ثلاثة اشهر معتمدة على ميزانية لا تتجاوز 200 الف جنيه استرليني.
وكانت شركة دنسيترون قد خطت خطواتها التجارية الاولى خلال السنوات الثلاث الماضية من خلال حل المشاكل الفنية التي كانت تعترض شركات كبرى مثل اي, بي,إم ، وهوليت باكارد ونوكيا, ومن خلال التنسيق بين التفكير الرفيع والبيع المركز وتمكن رئيس الشركة المهندس كليف هاردكاسل من دفع فريقه الى تصميم مجموعة من الحواسيب مخصصة لزبائنه يمكن تركيزها في مساحات صغيرة الى حد كبير.
وقال هاردكاسل: فعلنا ذلك من خلال استعمال المكونات شبه التقليدية بطريقة جديدة ومختلفة تماما ثم تممنا ذلك بالتمكن من دمج عدد من الالكترونيات لم يسبقنا اليه احد في لوحة واحدة .
وكانت (هذه الآلات في البداية باهظة الثمن ولا يمكن طرحها في السوق الاستهلاكية, ولكن بالرغم من ذلك تبين لنا اننا ابتكرنا مفهوما جديدا يمكن تكييفه ليلائم المستهلك الخاص, لقد كان ذلك نوعا من الالهام فطالما سعينا وراء السوق العالمية وتبين لنا انه اذا أردنا ان نقتحم هذه السوق علينا ان نفكر على صعيد مصغر فيا لها من مفارقة!) وهكذا ولد حاسوب كسيوس , وكان ابتكاره مدهشا للغاية وغير اعتيادي.
وقام فريق المصممين الأساسي في المملكة المتحدة بوصل حواسيبه بحواسيب الزملاء في فرعين صغيرين تملكهما الشركة في منطقة المحيط الهادي, ومن بين الزملاء مصمم ياباني كبير ومهندسو تصنيع في تايوان وعمل هذا الفريق الكوني على مدار الساعة مستغلا فرق الساعات بين مختلف المناطق وتوصل الى النتائج المتوخاة بسرعة أكبر بثلاثة اضعاف وبربع الكلفة المتوقعة.
وأوضح هاردكاسل: (انه تم ابتكار الحاسوب الشخصي انطلاقا من جهاز استعراض نموذجي داخلي احبه الكثير من المواطنين الى درجة انهم أرادوا شراءه وانطلقنا من هذا الأساس وأطلقنا على الحاسوب اسم كاسيوس) وأضاف ان العمل على شبكة الانترنت بهذه الطريقة كان منتجا جدا وفعالا.
وقال : ان شبكة الانترنت تسمح بالحد من كلفة التطوير من خلال تبسيط تحديد مصادر قطع كاسيوس وشرائها, فبدلا من ان يعمل فريق من الشراة على ارسال المواصفات الى موردين محتملين تمكن شخص واحد من النفاذ الى آخر المعلومات الخاصة بالمنتجات مباشرة من مواقع مصنعي المكونات على الشبكة .
ويتم الانتاج الاولي في المملكة المتحدة ولكن ما ان يزداد حجم الانتاج فسينتقل الى تايوان للافادة من تدني كلفة المكونات هناك, وبفضل شبكة من الموزعين في الولايات المتحدة واستراليا وفنلندا وفرنسا واليابان تتوقع شركة دنسيترون ارتفاعا سريعا في المبيعات قياسا للرقم الذي حققته عام 1998م الذي بلغ 6,27 مليون جنيه استرليني.
وان ادارة شركة دنسيترون مقتنعة بأن المشروع برهن بنجاح كيف ان شركة صغيرة قادرة على التقدم تجاريا على الشركات الكبرى التقليدية من خلال الاستعانة بشركات صغيرة منتشرة في العالم تعمل معها على أساس من الشراكة.
وهكذا فان الشركة تمهد الطريق أمام نوع جديد من الشركات وهذا أمر تم تأكيده انطلاقا من سوق الأسهم الجديدة تيكمارك التي افتتحت في لندن والتي يتم التعامل فيها بأسهم شركات في مجال التكنولوجيا المتطورة وقد وصف احد المتحدثين باسم سوق تيكمارك شركة دنسيترون بأنها مختلفة عن أي شركة أخرى في العالم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved