Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



الأمير نايف عقب جولته التفقدية في مكة والمشاعر المقدسة
لا يدخل خزينة الدولة أي شيء من الحجاج ومشروعات المشاعر المقدسة هدفها تحقيق الراحة لضيوف الرحمن
وزارة الحج تضع حالياً النظام الجديد للعمرة وقرار تنظيم الحجاج حقق نتائج جيدة
واقعنا هو الذي يتحدث عنا ولا يوجد لدينا خوف أو انزعاج لمعرفة الحقائق

* مكة المكرمة المشاعر المقدسة جاسر الجاسر واس :
نفى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بأن الدولة تتقاضى اي رسم من اي حاج مؤكدا سموه ان هذا الامر ليس بجديد حيث الغاه الملك عبدالعزيز رحمه الله ولا يزال الالغاء قائما حتى الآن, كما اكد سموه ان خزينة الدولة لم يدخلها اي شيء من اي حاج موضحا سموه ان ما يحصل هو ما يتعلق بالمؤسسات لا اكثر ولا اقل, واوضح سمو الامير نايف الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس الأول عقب اختتام جولته التفقدية على استعدادات الاجهزة الامنية والحكومية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ان انجازات وزارة الداخلية لموسم الحج هذا العام سوف يشاهدها ويلمسها الجميع والتي ستتحدث عن نفسها معربا سموه عن امله بأن تكون تلكم الانجازات والخدمات محل رضا وارتياح حجاج بيت الله الحرام وتؤمن لهم الامن والسلامة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العلياقد قام أمس الأول بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اطلع خلالها على الاستعدادات والترتيبات والخطط والبرامج التي أعدتها كافة الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج لموسم حج هذا العام وما تم تنفيذه من مشروعات حيوية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتوفير كل ما من شأنه تحقيق الراحة واليسر لحجاج بيت الله الحرام وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الرامية إلى تسخير جل الخدمات والامكانات لضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة واطمئنان.
وفور وصول سموه صافح قيادات قوات أمن الحج ثم عزف السلام الملكي.
وقد بدأت جولة سمو وزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا من معسكر قوات الطوارىء بعرفات حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله الى المعسكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية وصاحب السمو الامير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية ومدير الأمن العام الفريق أسعد عبدالكريم الفريح.
كما كان في استقبال سموه معالي وزير الصحة الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي ومعالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجار الله ومعالي وزير التخطيط ووزير البرق والبريد والهاتف المكلف الاستاذ خالد القصيبي ومعالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم العساف ومعالي وزير التجارة الاستاذ أسامة بن جعفر فقيه ومعالي وزير الحج الاستاذ اياد مدني ورئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي وفضيلة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ محمد السبيل ومدير عام الدفاع المدني الفريق محمد السحيلي وأمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد غزالي وقائد قوات أمن الحج اللواء على البار.
وبعد ان اخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية رحب بسموه مدير عام الأمن العام الفريق أسعد بن عبدالكريم الفريح ثم شاهد سموه استعراضا للوحدات الرمزية من القوات المشاركة في موسم حج هذا العام كما شاهد سموه الآليات المشاركة في اعمال الحج والخاصة بأمن الطرق وقوات الطوارىء الخاصة والدوريات الامنية وكذلك قوات الامن الخاصة والاتصالات السلكية واللاسلكية والدفاع المدني والمديرية العامة للجوازات والادارة العامة للمجاهدين اضافة الى الادارة العامة للخدمات الطبية.
واستمع سموه الى شرح عن مهام واعمال هذه الآليات الهادفة الى توفير الامن والامان والراحة والاستقرار لحجاج بيت الله الحرام.
عقب ذلك ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز الكلمة التالية:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
اخواني رجال القطاعات الأمنية يسرنا جميعا ان يكون لنا شرف خدمة حجاج بيت الله وقد بدأتم الآن عملكم بشكل أكبر عند انتقال الحجاج الى منى ثم عرفة ثم مزدلفة ثم الى منى.
نحن جميعا علينا مسؤولية كبيرة ونعتز كثيرا بالثقة الكريمة التي أولانا اياها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين الامير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني الامير سلطان بن عبدالعزيز انها مسؤولية كبيرة وثقة نعتز بها.
انني على ثقة كاملة - ان شاء الله - بقدرتكم على تحمل هذه المسؤولية وأداء مهامكم بأفضل ما يمكن ان تؤدى المهام الامنية.
والحمد لله لكم مواقف كبيرة في مواسم الحج الماضية وستؤدون ان شاء الله هذه المهمة بكفاءة وقدرة.
ان هدفنا أمن حجاج بيت الله وتيسير حركتهم وعودتهم الى بلادهم سالمين غانمين آمنين على كل شيء وارجو لهم من الله القبول ونرجو لكم جميعا التوفيق والسداد.
أيها الاخوة,.
انكم تعملون وتتشرفون بأفضل خدمة وانتم ان شاء الله أهل لها جميعا ادعو الله عز وجل لكم بالتوفيق والسداد وعلينا ان نشعر حجاج بيت الله الحرام اننا وُجدنا لخدمتهم ولتأمين سلامتهم.
وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم,.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
اثر ذلك قام سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ومرافقوه بجولة تفقدية على المشروعات الحيوية التي نفذت بمشعر عرفات والمتضمنة انشاء مواقف للسيارات والطرق والجسور, ثم افتتح سموه مركز الاسناد والطوارىء التابع لجمعية الهلال الاحمر السعودي بدقم الوبر الذي وضع سموه حجر الاساس له العام الماضي.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله رئيس جمعية الهلال الاحمر الدكتور عبدالرحمن السويلم الذي القى كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن شكره لسمو وزير الداخلية لافتتاحه المرحلة الاولى لهذا المركز والمتضمن انشاء مركز التدريب وصيانة السيارات.
واكد الدكتور السويلم ان الجمعية اكملت كافة استعداداتها وترتيباتها اللازمة لموسم حج هذا العام لتقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام بما يتوافق مع تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله
واستعرض الدكتور السويلم الخدمات الطبية والاسعافية التي ستقدمها الجمعية هذا العام والمتمثلة في تجنيد (1850) موظفاً منهم 850 طبيباً ومسعفاً الى جانب اقامة 114 مركزا موسميا وتجهيز اكثر من 300 سيارة اسعاف للعمل لخدمة الحجاج.
وافاد الدكتور السويلم بأنه تم هذا العام التعاون مع الدفاع المدني وذلك بتوفير ثلاث طائرات مروحية للمساعدة في الاخلاء الطبي وإسعاف المصابين.
بعد ذلك قدم معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي هدية تذكارية لسمو وزير الداخلية بهذه المناسبة.
اثر ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بجولة تفقدية على مشعر منى اطلع خلالها على المشروعات الجديدة ومشروع الخيام المطورة المقاومة للحريق.
بعد ذلك قام سمو الامير نايف بن عبدالعزيز بافتتاح محطة تحويل الطاقة الكهربائية في وادي جليل، جهد 380 على 110 على 13,8 كيلوفولت.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله الى المحطة معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، ومحافظ المؤسسة العامة للكهرباء المهندس محمود طيبة، ومدير عام كهرباء الغربية الدكتور بكر خشيم.
وفور وصول سموه ازاح الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح المحطة, ثم شاهد محولات المحطة واستمع الى شرح مفصل عن المهام التي تؤديها هذه المحولات.
كما اطلع سموه على غرفة (الكونترول) وأجهزة التحكم واستمع الى شرح مفصل عن الخدمات التي تؤديها هذه الغرفة.
ثم توجه سموه ومرافقوه الى القاعة الرئيسة بالمحطة وشاهدوا عرضا مرئيا عن مراحل تنفيذ المشروع وما اشتمل عليه من امكانات واجهزة حديثة متطورة، الى جانب نبذة عن الاحمال الكهربائية في منطقة مكة المكرمة خلال الايام العادية والمواسم.
بعد ذلك تجول سموه على اقسام المحطة التي تهدف الى تعزيز وزيادة موثوقية الشبكة الكهربائية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومحافظة الطائف والتي تبلغ تكلفتها الاجمالية 395 مليون ريال.
بعد ذلك قدم معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني هدية تذكارية لسموه بهذه المناسبة.
وقد رافق سموه في هذه الجولة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيزمساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية، وعدد من اصحاب المعالي الوزراء واعضاء لجنة الحج العليا واعضاء لجنة الحج المركزية ورؤساء الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج وقيادات امن الحج, وعقب الجولة عقد سمو وزير الداخلية مؤتمرا صحفيا نفى خلاله وجود اي مقاتلين سعوديين في الشيشان وقال سموه: حسب علمنا ليس هناك مقاتلون سعوديون وهذا نحن متأكدون منه , وردا على سؤال عما اذا كانت هناك وساطة امريكية بين المملكة واليمن كرر سمو الامير نايف نفيه وجود اي وساطة بهذا الشأن واضاف سموه ليس هناك وساطة ولا نحتاج لها من اي أحد بيننا وبين اشقائنا في اليمن وأن الامور تجري كما يراها المسؤولون في البلدين وهي محل قناعة من المسؤولين في كلا البلدين.
وردا على سؤال عن الجديد لدى وزارة الداخلية لموسم حج هذا العام اوضح سموه ان الانجازات سيشاهدها الجميع وقال: اترك هذه الانجازات تتحدث عن نفسها بما فيها ما قامت به وزارة الداخلية حتى يشاهدها الجميع وكل ما نرجوه ان نكون محل رضا حجاج بيت الله ونؤمن لهم الامن والسلامة .
وحول افتتاح قنصلية للسفارة البريطانية في مكة المكرمة نفى سمو وزير الداخلية صحة ذلك قائلا: لا صحة لذلك ابدا وهناك مسؤولون من المركز الاسلامي في لندن اتصلوا بالسفارة وبمعالي وزير الحج لترتيب امور الحجاج المسلمين في بريطانيا .
وقال سموه في رده على الشق الثاني من هذا السؤال الذي تناول الاتصالات مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروع تحديث كافة قطاعات وزارة الداخلية الذي سبق ان اعلنه سموه قال: هذا الموضوع يتعلق بوزارة الداخلية وهو جار وان شاء الله تتم الامور كما رسم لها وتتحقق بالشكل الذي يتطلع اليه المواطن والمقيم في المملكة .
وردا على سؤال اشار فيه السائل الى المناخ الذي اصبح يعيشه الصحفيون ويستنشقون فيه الحرية ويمارسونها في حركة النشر في المملكة اكد سموه ان هذه الحرية موجودة وقال: نرجو ان تمارس بشكلها الذي يؤدي الى خير المجتمع ووزارة الداخلية ترحب بهذا وانما كما قلت لاهداف سامية ولمعالجة قضايا المجتمع وهذا ما نرجوه ان يتحقق ان شاء الله ونثق ان رجال الاعلام السعوديين مواطنون قبل ان يكونوا رجال اعلام وانهم كذلك ينشدون المصلحة العامة للبلاد وللشعب السعودي.
وعن ادعاء بعض أجهزة الاعلام الاجنبية عن تقاضي رسوم من الحجاج قال سمو وزير الداخلية: هذا غير صحيح,, والدولة لا تتقاضى اي رسم من اي حاج وهذا ليس بجديد فهذا الامر الغاه الملك عبدالعزيز رحمه الله ولازال قائما الى الآن، لا يدخل خزينة الدولة اي شيء من اي حاج وما يحصل هو ما يتعلق بالمؤسسات لا اكثر ولا اقل .
وحول سؤال عن وفاة عدة اشخاص واصابة آخرين خلال ازدحام في الحرم الاسبوع الماضي قال سموه: هذا صحيح وما حصل في يوم غسيل الكعبة زحام شديد وحصلت فيه وفيات محدودة وهي بضع وفيات لا اكثر ولا اقل .
واضاف سموه: يمكن ان يكون ذلك ازدحاما فيه حالة اغماء اما الوفيات فلم يحصل الا في يوم غسيل الكعبة وهي قليلة .
واوضح سموه لاحقا حول هذا الموضوع ان الوفيات هي وفاتان كانتا نتيجة هبوط في القلب واصيب اربعة بكسور بسيطة نتيجة تزاحم الحجاج عند بئر زمزم واثناء غسيل الكعبة كما ذكر سموه, وعزا سموه هذا التزاحم الى الرغبة الملحة من الجميع لمشاهدة غسيل الكعبة.
وقال سموه في رده على سؤال عما جد في تحقيقات موضوع تفجير الخبر: هذا الموضوع اجبت عنه قبل ايام اجابة كانت واضحة وكافية .
وعن تقييم سموه لنتائج تطبيق قرار تنظيم الحجاج من المواطنين السعوديين اوضح سموه ان هذا التنظيم حقق نتائج في العام الماضي ولكن في هذا العام كانت النتائج افضل وهناك التزام من المواطنين السعوديين بهذا الأمر ولابد ان يتحقق ان شاء الله بشكل كامل.
وحول سؤال عن الاجراءات الخاصة بنظام العمرة قال سموه: ما صدر من مجلس الوزراء معلوم ومعروف ووزارة الحج تعمل الآن بوضع اللوائح وان شاء الله تكون هذه اللوائح في المستوى الذي تتطلع اليه قيادة هذه البلاد، والحقيقة هو من اجل خدمة المعتمر قبل كل شيء وان يؤدي كل معتمر هذه السنة بشكل مريح له ومنظم ولنترك هذا الامر حتى تصدر اللوائح وهناك متسع لكل وسائل الاعلام ان تناقش هذه اللوائح.
وردا على سؤال حول ما تقوم به المملكة لفتح قنوات المعلومات بشكل اكثر لكي يعرف الناس عن حياة السعودية وكذلك يتعرفوا على الاشخاص السعوديين، بين سمو الامير نايف بن عبدالعزيز ان القنوات مفتوحة.
وقال: نحن على استعداد دائما ألا نحجب اي معلومة ونرجو ان وسائل اعلامنا كذلك تغطي هذا الموضوع ونرحب بأي وسائل اعلام اخرى لتعرف كل الحقائق ونحن مؤمنون تماما اننا لا نحجب اي حقيقة مهما كانت.
وعن الاستفادة من دراسات معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج في تطبيق اعمال الحج لهذا العام قال سموه,, ان هناك استفادة وهذا المعهد يتطور بحيث اننا نعتمد على اشياء علمية تستطيع ان تساعد وتحل بعض المشاكل والامور التي تحدث في الحج ونحن مثل ما نهتم بالتنفيذ في أعمال الحج نهتم ان تكون أعمالنا مبنية على دراسات علمية معتمدة عليها وان شاء الله يؤدي هذ المعهد الرسالة المطلوبة
وعن مدى التزام الدول العربية والاسلامية بتوعية حجاجها قبل دخولهم او قبل وصولهم الى المملكة لتلافي أي سلبيات لا علاقة للمملكة بها قال سمو وزير الداخلية: هذا ما نأمله من جميع الدول الاسلامية ونرجو ان يتحقق ان شاء الله.
وعن امكانية وضع حد لما تراه بعض الحكومات التي تهاجم صحفها المملكة من ان ذلك يحدث بفعل الديمقراطية قال سموه: اولا,, الواقع هو الذي يتحدث عن هذا الامر ثانيا,, اعتقد ان هذه مسئولية الاعلام السعودي يجب ان يمارسها ويوضح الحقائق وكذلك نرحب بأي وسيلة اعلامية ومن يريد ان يعرف الحقائق ان يطلع على الحقائق التي يتحدث عنها ونحن ليس لدينا أي خوف او انزعاج لمعرفة الحقائق ونحن على قناعة كاملة بواقعنا وليس فقط من القناعة بقيادتنا ولكن من القناعة من شعبنا.
وجوابا على سؤال حول تفجير الخبر فيما يدور تهيئة مع الجانب الايراني بخصوص المشتبه بهم وتسليمهم قال سمو الامير نايف بن عبدالعزيز هل يا أخي تريدني ان أقول ان لايران دوراً,, انا قلت لا يمكن ان نقول او نحمل اي دولة أو أي جهة هذا الامر حتى تتضح لنا الحقائق.
وردا على سؤال عن امكانية زيادة عدد الحجاج المصريين قال سموه: كما تعلمون الحصص هذا قرار من منظمة المؤتمر الاسلامي والقرار يرجع لها ولكن بالنسبة للمملكة حسب ما اعلنت حكومة خادم الحرمين الشريفين انها ترحب بأي حاج وهذا يرجع لما تراه الدول الاسلامية بعضها مع بعض ولكن مهما كان عدد الحجاج فنحن نرحب بهم وهذا يشمل جميع المسلمين وليس الاشقاء في مصر.
وعن ارتفاع تكلفة الحج حوالي خمسة آلاف في هذا الموسم بعد وجود مؤسسات الحج في الداخل وتوجيه سموه حول هذا الموضوع قال سموه: حسب علمي انه في الاماكن القريبة من مكة مثلا جدة التكلفة لاتتعدى 800 أو 900 ريال حسب القدرة وفيه تكلفة عالية حسب ما يرغب الحاج وكذلك بالنسبة للمناطق الاخرى اظن لاتزيد عن 1500 اما ان تكون 5000 ريال قد يكون ولكن هذا راجع للحاج نفسه,وجوابا على سؤال حول امكانية تنظيم العمرة للمواطنيين وللمقيمين في الداخل عن طريق المؤسسات قال سموه بلاشك المؤسسات ستقبل وتتعامل مع المواطنين والمقيمين كذلك ووارد اي تنظيم أو أي اجراءات او تشتمل اللوائح على شيء من هذا ولكن كل هذا يخضع الى التقويم والى العمل لما هو افضل.
وعن وجود استثناءات بالنسبة لتنظيم الحج للسعوديين كل خمس سنوات والآلية لحسم الاستثناءات قال سموه احب أن أؤكد انه ليس هناك استثناءات ابدا واملي اذا وجد ان شيء من هذا فعلا ان يتحدث عنه من يعلمه.
وعن تقييم سموه لجهود الكشافة وهل هناك نية في تقريب معسكر الكشافة في منى اشار سموه الى ان هناك مشاركة فاعلة وهناك تنسيق بين الجهات المسؤولة عن الكشافة وبين وزارة الحج واشار ايضا الى ان الاجابة المفيدة عن الموضوع الثاني لدى معالي وزير الحج.
ونفى سمو وزير الداخلية وجود الغاء لنظام الحصص الذي اعتمدته دول منظمة المؤتمر الاسلامي وقال سموه ان الذي يلغى هو الذي قرر وهذا متروك لمنظمة المؤتمر الاسلامي, وعن وجود اجراءات سياسية وامنية اتخذت لمواجهة اي تجمعات سياسية في عرفات او في مكة المكرمة قال سموه اولا هذا مأخوذ في الحسبان ولكن ثقتنا باخواننا الحجاج انهم يشعرون بالمسؤولية مثل ما نشعر بها ونحن لا نتوقع ان شاء الله من اي جهة او من اي جماعة ان يقوموا بأي شيء يكون فيه ازعاج لحجاج بيت الله اما نحن فطبعا نأخذ كل شيء في الحسبان وان شاء الله نأمل ألا يحدث شيء ان شاء الله.
وحول سؤال عما خرجت به منظمة حقوق الانسان من تجنيات ضد الحدود الشرعية ووصفها تطبيق الشريعة الاسلامية بانها انتهاك لحقوق الانسان واطلاقها على مرتكبي جرائم العنف والتفجير بأنهم سجناء سياسيون وعما إذا كان في المملكة معتقلون سياسيون قال سمو وزير الداخلية العقوبات مستمدة من الشريعة الاسلامية وهذه البلاد قامت على هذا وستظل شعبا وقيادة ولن يثنينا اي شيء مهما كان عن تطبيق احكام الشرع الاسلامي وهذا اهم وافضل واعلى من منظمة حقوق الانسان او اي شيء.
واضاف سموه يقول مع تقديرنا لهذه المنظمات لكن نعتقد ان الشيء المطلوب منها انها تعرف ما هي الشريعة الاسلامية ويجب ان تقدرها احتراما للمسلمين عموما او احتراما لكتاب الله وسنة نبيه اما نحن فلن يثنينا اي شيء مهما كان.
وبالنسبة للسؤال الثاني قال ليس هناك في المملكة الان اي معتقل سياسي,, نعم انا اعتبر الجرائم وقد تشمل هذه لانها جريمة من كان متهما في عملية تفجير الخبر ولكن هذه جريمة وليست لها علاقة بالسياسة وانما اؤكد انه ليس هناك معتقل سياسي في المملكة الآن.
وجوابا على سؤال عن مساندة المملكة للقدس ومدى امكانية تزويد فلسطين بحصة واحدة لاستيعاب حجاج فلسطين قال سموه مواقف المملكة منذ ان وجدت قضية فلسطين وهي معروفة ومعلومة وستستمر المملكة في هذا الموقف لان موقفها منبثق من ثوابت لا يمكن ان تتغير فالمملكة مع الحق الفلسطيني.
واضاف سموه قائلا: اما بالنسبة للحجاج فهذا يتوقف على ما تقدمه الجهات المسؤولة الفلسطينية عن عدد الفلسطينيين والنسبة التي تقررت بوجهة نظام الحصص واعتقد كما يعلم الاخ ان هناك كذلك مراعاة لظروف الفلسطينيين وهذا حصل الآن وفي مواسم الحج الماضية.
وعن عملية تزوير تأشيرات الحج التي اكتشفتها اجهزة الامن السعودية مؤخرا رأى سمو وزير الداخلية ان هذا امر مؤلم بأن تتم عملية التزوير والخداع من مسلمين ارادوا الحج مع ان الامور ميسرة والتعليمات لدى السفارات السعودية واضحة وممكن الحصول على التأشيرات بطرق نظامية.


رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved