Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



المملكة وتطبيق الشريعة الإسلامية
نرحب بأي حاج والتعليمات واضحة لدى السفارات السعودية ويمكن الحصول على التأشيرات بكل يسرٍ وسهولة

وافاد سمو وزير الداخلية بأنه تمت اعادة من لديهم تأشيرات مزورة مع تقدير ظروف البعض منهم مشددا سموه بالقول يجب ان يعلم الجميع انه لا يمكن ان نجيز أو نقبل عمليات مثل هذه وعلى الجميع ان يتجهوا الى السفارات السعودية وان لا يضعوا انفسهم في مثل هذه المواقف .
وحول الدراسات التي يقوم بها معهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج ومن ضمنها اقامة ابراج على جبال منى اكد سمو الامير نايف بن عبدالعزيز ان هذا الامر محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني (حفظهم الله) بما يكفل راحة حجاج بيت الله الحرام واستيعاب اكثر عدد ممكن من الحجاج.
ولفت سمو وزير الداخلية الى ان ما اقيم من مشروعات في المشاعر المقدسة خلال العامين الماضيين والآن من مخيمات هي لتحقيق اكبر قدر من السلامة لحجاج بيت الله الحرام.
ورداً على سؤال حول قدوم معتمرين في شهر رمضان ويبقون إلى موسم الحج قال سموه ان الجوازات تقبض على متخلفين في العمرة ولو لم يبق على الحج إلا مدة قصيرة وهم يعادون إلى بلدانهم وأي شخص يتعامل بهذا الأمر حتى من المواطنين فالمتخلف أين سيقيم ولا يمكن أن يصل إلى المشاعر على الأقدام فالمؤجر سواء في السكن أو في النقل يقع تحت طائلة العقوبة .
وعن نظرة سموه حول تعامل الإعلام الدولي مع الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وما تقدمه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام رأى سموه أن ذلك يعود لمسؤولي هذا الإعلام ولضمائرهم آملا سموه منهم البحث عن الحقيقة ونقلها كما كانت وكما هو الواقع.
وقال سموه إن ذلك يعود إلى مسؤولياتهم كإعلاميين نحن لانقول قولوا عنا كل شيء طيب لكن العدالة والمسؤولية الإعلامية أن تنقل الحقائق كما هي وتترك الحقائق تتحدث عن نفسها ونثق إن شاء الله أن الإعلام عموما يحترم القارىء ويحترم السامع.
وسئل سموه هل هناك مشكلات سياسية في موسم حج هذا العام قال سموه: لن يكون فيه شيء وليس هناك أي شيء ونرجو أن يستمر ذلك .
وأضاف سموه: نحن نعتقد إن شاء الله أن هذا ما سيكون .
وفي تعليق لسمو وزير الداخلية من أن المملكة مركز ثقة في قلب العالم وأن موسم الحج فرصة والشعب العراقي يعاني من نظامه الذي تفرضه عليه قيادته وما هو موقف المملكة وهل هناك قمة عربية,, قال سموه إن موقف المملكة بالنسبة للعراق موقف واضح ونحن مع العراق مع شعب العراق نريد أن يعود هذا الشعب إلى مكانه الحقيقي مع اخوانه العرب ويؤلمنا ما يعانيه ولكن هذا الأمر يعود إلى السلطة العراقية حالياً وعليهم المسؤولية في هذا الأمر .
وعن موضوع عقد قمة عربية قال سموه ان سمو وزير الخارجية اوضح موقف المملكة قبل عدة ايام وان المملكة يمكن تريد ان ينظم جدول اعمال لمصلحة العالم العربي او مصلحة العراق ولكن سمو وزير الخارجية اكد ان المملكة ستحضر القمة ايا كانت وليس عند المملكة تحفظ بأي شكل من الاشكال لمشاركة العراق في هذه القمة بأي مستوى فمتى ما قرر قادة الامة العربية ان يكون هناك قمة فالمملكة ستكون في اعلى مستوى مشاركة في هذه القمة .
وسئل سموه عن مدى امكانية فتح المنافذ السعودية امام رجال الاعمال السعوديين للاستفادة من برنامج النفط مقابل الغذاء بالتعامل مع العراق فأجاب سموه بان ذلك متعلق بقرارات دولية واما بالنسبة لرجال الاعمال السعوديين فقد حصلوا على عقود في العراق وهو ما يؤكد انه ليس هناك ما يمنع على مستوى رجال الاعمال.
وأردف سموه يقول ان المستوى الرسمي للمملكة تجاه هذا الموضوع هو ضمن الدول العربية وضمن مقررات مجلس الامن ولكن تأمل المملكة وذلك في عمل عربي موحد ان تحل هذه المشكلة وسترحب المملكة بذلك .
وعن وصول الحجاج العراقيين بين سمو وزير الداخلية ان الحجاج العراقيين وصلوا الى المملكة عبر طريق الجو ومن المنفذ البري مثلهم مثل أي حجاج وليس هناك أي مشكلة.
واشار سموه الى ان اربع طائرات عراقية قد وصلت وعوملت كما تعامل الطائرات الاخرى كما ان المنفذ مفتوح ودخلوا هناك وأخذوا التأشيرات من المنفذ وكان يرافقهم حجاج آخرون من جنسيات اخرى وليس هناك أي مشكلة بالنسبة لهذا الموضوع.
واحصى سمو وزير الداخلية عدد الحجاج الى يوم امس الاول السبت والى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل بمليون ومائتين وستين الف وسبعمائة وخمسة وتسعين حاجا مشيرا سموه الى ان هناك زيادة في عدد الحجاج في حج العام الماضي بمائتين واربعة آلاف وخمسمائة وسبعة وتسعين حاجا أي بنسبة 19 في المائة.
وافاد سموه بان عدد الحجاج العراقيين الذين وصلوا الى الآن تسعة آلاف وثلاثمائة وخمسة وثلاثين حاجا.
وسئل سمو الامير نايف بن عبدالعزيز عن موضوع الحدود اليمنية السعودية فأجاب سموه قائلاً: هذا الأمر محل بحث بين المسؤولين في البلدين الشقيقين ونحن متفائلون ونأمل ان نصل مع اخواننا اليمنيين الى الشيء الذي يرضى عنه الجميع ان شاء الله .
وحول الدور الذي تقوم به المملكة في اطار تعميق التضامن العربي أكد سموه ان دور المملكة واضح حيال هذا الموضوع وهي في المقدمة وتعمل من أجل التضامن العربي.
وأكد سمو وزير الداخلية القدرة على خدمة أمن حجاج بيت الله الحرام وما يكفل تحقيق ذلك.
واوضح سموه في هذا السياق ان رجال الأمن في المملكة وهم يؤدون واجبهم خدمة للحجاج إلا انهم يعتبرون ذلك شرفاً لهم ان يحققوا امن حجاج بيت الله.
وحول تعاون الإعلام السعودي مع اجهزة الإعلام في الدول الأخرى في مجال المنجزات التي تحققت في المملكة أعرب سموه عن ثقته من أن الإعلام السعودي الرسمي والخاص سيبدي التعاون مع وسائل الإعلام العربية والأجنبية لتأدية هذه الرسالة.
وعن الرسالة التي يمكن ان يوجهها سموه لحجاج بيت الله سأل سموه الله تعالى ان يتقبل من الحجاج حجهم وان يرزقهم الثواب وان يكون حجهم مقبولا وان يعودوا الى اوطانهم سالمين غانمين ان شاء الله.
كما اجاب سموه على عدد من الموضوعات الاخرى.
وردا على سؤال حول وجود من يعتسف بعض النصوص الشرعية لطرح بعض الافكار والآراء التي تلامس الأمن الوطني ودور وزارة الداخلية ازاء ذلك قال سموه القضية اذا كان ملاحظة اي جهة او وجهة نظرها تتعلق بتطبيق المملكة للشريعة فهذا ممكن يناقش اما اذا كانت اعتراضا على الشريعة الإسلامية فهذا مرفوض ووزارة الداخلية في الوقت الذي تجد فيه او في امر ما ان هناك مغالطة او هناك ما يوجب الايضاح هي توضحه في كل وقت .
وحول سؤال عن الدور الذي يمكن ان تقوم به المملكة العربية السعودية في تقريب وجهات النظر وتذليل بعض العقبات التي تعترض التقارب العربي اكد سمو وزير الداخلية ان المملكة لن تدخر اي جهد لتقريب وجهات النظر بين الدول العربية وازالة اي خلاف وقال سموه هذا الدور تقوم به المملكة وستستمر في القيام به وهذا امر واجب على الجميع وليس على المملكة العربية السعودية فقط .
واوضح سمو الامير نايف بن عبدالعزيز في رده على سؤال حول منفذ جديدة عرعر الحدودي مع العراق ان هذا المنفذ مفتوح في موسم الحج فقط.
وردا على سؤال ان كانت المملكة لم تتسلم من اليمن بعض المطلوبين من قِبل المملكة اكد سمو وزير الداخلية ثقته في ان طلب المملكة محل الاهتمام لدى السلطات الامنية او لدى اي سلطات اخرى مشيرا سموه الى انه يتوقع بين وقت وآخر ان يتم التسليم.
وشدد سموه على ان عدد الأفراد المطلوبين قليل جدا وقال نثق ان الاتفاقية الامنية بيننا وبين اليمن هناك رغبة اكيدة مشتركة لتثبيتها .
وردا على سؤال حول ان كانت المملكة قامت في ظل الاتفاقات الامنية بتسليم بعض المطلوبين الى بعض الدول وخصوصا مصر واليمن اجاب سموه قائلا نعم,, الذي بيننا وبينهم اتفاقية امنية نعم حصل هذا, بالنسبة لأي دولة لنا معها اتفاقية امنية او تفاهم امني هذا حصل ومورس، واحب ان اقول نحن سلمنا ولكن لم يسلم لنا ونرجو ان يكون التعامل بالمثل .
واضاف سموه يقول الاتفاقية الوحيدة الشاملة هي اتفاقية مكافحة الارهاب وهناك دول عربية وقعت عليها من قِبل وزراء العدل ووزراء الداخلية ولكن هناك دول لم تصدق عليها من الجهات الرسمية وتودع في الجامعة العربية وانما فيه عملية الآن .
واوضح سمو وزير الداخلية ان لجنة المتابعة المكونة من عشر دول يمثلها وزراء الداخلية ووزراء العدل ستجتمع في اواخر شهر ابريل في مقر الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية للاطلاع على التقارير التي اودعت ووضعتها اللجنة الفرعية لتفعيل الاتفاقية مؤكدا سموه ان اللجنة ستناقش التقارير وتتفق عليها لتمارس الاتفاقية فعلا.
واعرب سموه عن أمله في ان يقل الارهاب الصادر او الآتي الى الأمة العربية مشيرا سموه الى انه يعلق الآمال الكبيرة على الشعوب العربية لرفض هذه الظاهرة.
وحمل سموه الإعلام العربي مسؤولية كبيرة في المشاركة مع وزراء العدل ووزراء الداخلية في هذه المسؤولية.
وردا على سؤال حول اندماج بعض الشركات وتسريح بعض العاملين فيها والحل الممكن لهذه القضية اكد سمو الامير نايف بن عبدالعزيز ان المسؤولية تقع على الجميع لأن القضية قضية مهمة جدا للحاضر والمستقبل وقال لذلك يجب ان تتعاون جميع الاجهزة المسؤولة في الدولة ومجلس القوى العاملة بالذات مع القطاع الاهلي والقطاع الخاص .
واشار سموه الى ان أي تأخر في هذا الأمر لا يمكن قبوله مفيدا بأن العمل والجهود مبذولة وقال نأمل ان يتحقق هذا ونأمل ان لا تضطر الدولة لاتخاذ اجراءات لتجعل هذا الامر واجب التحقيق وبالتالي ستكون فيه اعباء تقع على القطاع الخاص وهذا نريد ان نتجنبه ولازلنا نأمل في تفعيل ما صدر من الدولة وما نوقش في لقاءات لبحث هذا الامر ولدينا لقاءات ان شاء الله قريبة في شهر محرم واود ان تترك مناقشة هذا الامر في تلك اللقاءات ان شاء الله .
وحول سؤال عن عودة قريبة لنظام المرور واهم التطورات التي ستصاحب هذه العودة قال سموه كل ما يتعلق بالمرور ومجال عمله وسلبياته هو محل الاهتمام فكل شيء يفعل دور رجال المرور ويقلل من الحوادث سيتم ان شاء الله ونحن جادون في تطبيق العقوبات بل يمكن ان نجد انفسنا مضطرين الى عقوبات اشد
واضاف سموه قائلا نأمل من الجميع ان يتعاون معنا ونأمل كذلك ان يجد المواطن والمقيم ان هناك دورا واضحا وكبيرا لرجال المرور ورجال الامن عموما إن شاء الله .
وفي ختام المؤتمر الصحفي اعرب صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز عن شكره للجميع على حضورهم ومشاركتهم في المؤتمر الصحفي مشددا سموه على عدم وجود تحفظ لدى سموه في الاجابة على اي سؤال اذا كان مفيدا ويهدف الى شيء يهم الرأي العام سواء كان السعودي او العربي او الدولي، وقال سموه ليس لدينا اي شيء نخشاه ابدا .
بعد ذلك تسلم سمو وزير الداخلية هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير الأمن العام الفريق اسعد بن عبدالكريم الفريح.
إثر ذلك شرف سموه حفل العشاء الذي اقيم بهذه المناسبة ثم غادر سموه مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وحضر المؤتمر الصحفي صاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الامنية واصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved