Tuesday 14th March,2000 G No.10029الطبعة الاولى الثلاثاء 8 ,ذو الحجة 1420 العدد 10029



السماح بنسبة 5% دسم نباتي
البلجيك يعشقون الشيكولاته ويرون أن الزيوت النباتية تفسد نكهتها

* بروكسل رويترز
حساء الكاكاو وشرائح السمك مع شيكولاتة بيضاء وكبد الاوز مع شيكولاتة داكنة,, قائمة يسيل لها اللعاب تقدمها مطاعم بلجيكية فاخرة.
تحتل صناعة الشكولاتة مكانة كبيرة في قلوب البلجيك, ولكن الأمور لم تعد بهذه الحلاوة عند الصناع والتجار بسبب لوائح جديدة للاتحاد الاوروبي بالنسبة لمكونات هذه الحلوى الشهيرة,تحظر قوانين بلجيكا استخدام أي بدائل للزبد مثل الزيت النباتي في صناعة الشيكولاتة الفاخرة التي اكتسبت شهرة عالمية.
غير أنه بعد 25 عاما من الجدل قرر الاتحاد الذي يضم 15 دولة توحيد قواعد هذه الصناعة بالسماح أن يشكل الدسم النباتي خمسة في المائة من مكونات الشيكولاتة في كل دول الاتحاد.
أثار القرار عواطف الصناع والمستهلكين على حد سواء لانهم يخشون تشويه صورة الشيكولاتة البلجيكية المحببة واضعاف مكانتها في السوق.
يعتقد الشيكولاتي الشهير جان جاليه الذي تضم قائمة مطعمه حساء الكاكاو والسمك بصلصلة الشيكولاتة ان هذه القواعد تضر بنكهة الوجبات الممتازة.
يتباهى البلجيك بشيكولاتة بلادهم ويعتبرونها رمزا لتقاليد غذائية عريقة ويعرضونها بطريقة كما لو كانت جواهر.
ويزيذ حاليا حرصهم على تميز هذا المنتج بعد ان هزت بلادهم فضائح تتراوح بين اعتداء على الاطفال ثم قتلهم الى أطعمة ملوثة بالمبيدات.
قال جاليه حدثت أمور سيئة كثيرة في بلجيكا ولكن الشيكولاتة شيء ايجابي ونتمسك به.
ودفاعا عن هذه الصناعة العريقة اقترحت حكومة بروكسل وضع علامة للجودة على الشيكولاتة البلجيكية.
قالت نانالي ستاين المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد البلجيكية الشيكولاتة من المنتجات البليجيكة عالية الجودة,نريد حماية صورة بلجيكا .
رحبت الصناعة بهذه المبادرة ولكن خبراء يقولون ان تنفيذها صعب لان البريطانيين والدنمركيين يعتزون أيضا بشكولاتة بلادهم.
غير ان مخاوف البلجيكيين قد تكون عاطفية أكثر منها واقعية اذ ان صناعة الشيكولاتة منقسمة على ذاتها فيما يتعلق بقرار الاتحاد الاوروبي.
يدافع فنانون يعملون في صناعة هذه الحلوى الشهيرة عن الجودة والشهرة بينما يوافق اصحاب مصانع كبيرة على قرار الاتحاد الاوروبي وان قالوا انهم لن يغيروا مكوناتهم.
وتوافق أغلبية الآراء على ان استبدال احد مكونات الشيكولاتة بزيت نباتي لن يغير طعمها, ويقول خبراء ان مكونات الكاكاو هي التي تعطي النكهة الحقيقية للشيكولاتة.
في متحف الشيكولاتة بجران بالية ببروكسل وهو قصر يرجع الى العصور الوسطى أجرى الشيكولاتي جان جندارم الذي يعمل بهذه الصناعة منذ 50 عاما تجربة بشيكلولاتة بها زيت نباتي فلم يجد السياح أي تغيير في نكهتها.
قال السائح العادي لن يلاحظ أي تغيير, ولكن الذواقة وخاصة البلجيك سيكتشفون الفرق فورا .
ودفاعا عن صناعة بلاده قال بيتر فوش المتحدث باسم كرافت سوشار جاكوب الذي يمتلك مصنع كوت دور للشيكولاتة ويشكل 40 في المئة من سوقها المحلي الشيكولاتة ليست مجرد طعام مثل الخضار واللحم انها عاطفة مشبوبة .

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الاقتصادية

القرية الالكترونية

متابعة

منوعـات

لقاء

نوافذ تسويقية

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

تحقيقات

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved