أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 28th March,2000العدد:10043الطبعةالاولـيالثلاثاء 22 ,ذو الحجة 1420

جائزة الملك عبد العزيز للمصنع المثالي

الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة لـ ·الجزيرة :
الجائزة حافز للبناء والعطاء والبذل وإدراك للنجاح
وخارجيا, ولابد لنا ان نستحضر دائما مسعى الدولة المتواصل لمواكبة المستجدات العالمية ولاسيما على ضوء ما يترتب على انضمامنا لمنظمة التجارة العالمية وهي مرحلة لها بدورها متطلباتها من جانب القطاع الخاص فهو معني بها بدرجة كبيرة وعلينا العمل متكاتفين لتفعيل ايجابياتها وتقليل سلبياتها ونحن بدورنا كجهة مسؤولة عن رعاية القطاع الصناعي ونشاط رجال الأعمال نسعى جاهدين من خلال الغرفة بتهيئة الأجواء المساعدة على تعزيز مشاركة المنطقة في هذه المسابقة ونيل شرفا الفوز بها والله نسأل التوفيق والسداد.
على جانب آخر أثنى الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الاستاذ عبدالله عبدالغفور تجار الشاهي على الدور الكبير الذي تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الامين والنائب الثاني حفظهم الله من عناية واهتمام برجال الاعمال واصحاب المصانع بالمملكة والدعم المادي والمعنوي الذي هيأ الفرصة لتطور التجارة والصناعة بالمملكة الى أرقى المواصفات العالمية وخص الامين العام لغرفة مكة ·الجزيرة بحديث شامل بمناسبة جائزة المصنع المثالي وتطرق الى ابرز المصانع التي تأسست منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله في مكة المكرمة.
كما اشار الى جهود غرفة مكة المكرمة في حل قضايا التجار والصناع وسعودة الوظائف في المؤسسات الوطنية بأم القرى عبر هذا اللقاء.
* ماذا تعني لكم جائزة المصنع المثالي؟
تعني للجميع تاريخ الجزيرة العربية بل المملكة العربية السعودية الذي اسسها وبنى هذا الكيان الكبير الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته.
هذه الجائزة الكبرى هي حافز للبناء والعطاء والبذل والسخاء, وادراك للنجاح الذي حققته المصانع السعودية بالمملكة ورجال الاعمال والصناع فهي جائزة تدفع الجميع للتنافس والتسابق نحو الافضل وهي جائزة ثمينة لا تقدر بثمن فهي تكريم للجميع.
* الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة اول غرفة بالمملكة ماهي نشاطاتها والى اي مدى وصلت مع اسلوب المعلومة والتطور التقني الحديث؟
تعتبر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة من أقدم الغرف بالمملكة وتأسست عام 1367ه ومنذ ذلك التاريخ وهي تساهم مع شقيقاتها في الاهتمام بالتجارة والصناعة وتؤدي رسالتها في خدمة منسوبيها من رجال التجارة والصناعة والعمل على تقدم وتطور المجتمع التجاري والصناعي بالعاصمة المقدسة.
وما تحظى به مكة المكرمة وأبناؤها وغرفتها من دعم متواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه وولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله, فقد حققت الغرف بالمملكة والمصانع بفضل الله ثم الدعم المادي والمعنوي انجازات تاريخية في كافة مناطق المملكة.
والجميع يسعد ويفخر بالمصانع النموذجية الحديثة المتطورة في المدن الصناعية بالمملكة وأكبر دليل يشهد به التاريخ مدينة الجبيل الصناعية ومدينة ينبع الصناعية.
فهما نموذجان فريدان لمصانعنا وما تنتجه من صناعات رائدة في الجودة تضاهي ارقى المصانع العالمية.
ولم يتحقق هذا الا بجهود ولاة الامر حفظهم الله ورعاهم في الدعم المتواصل لرجال الاعمال والصناع والتجار والوقوف معهم في كل ما يحتاجونه فمنحوا القروض الميسرة والاراضي ووفرت لهم كافة الامكانات المادية والمعنوية لتدخل القرن الجديد بكل طموحات التعامل مع العصر من منافسة في عالم مليء بالتحديات,, ولكن باذن الله قادرون على المنافسة بكل جد واقتدار ونتوقع مزيد من التفوق لمصانعنا وازدهار ونمو اقتصادنا القوي دائما لانه يرتكز على اسس ومبادىء الشريعة الاسلامية في التعامل من كافة التجار ورجال الاعمال أصحاب المصانع مما جعلنا نصل الى هذه المكانة المرموقة بين دول العالم.
الذين اشادوا بالانجازات السعودية وما تحقق في مجال التجارة والصناعة والزراعة بالمملكة العربية السعودية.
* ماذا عن الاعتماد على الشباب السعودي في دفة الاعمال في الغرفة التجارية الصناعية؟
لقد تم انشاء مركز مستقل متخصص للتدريب باسم مركز مكة المكرمة للتدريب والهدف هو انتهاج سياسة تدريبية للشباب السعودي على مختلف الانشطة الادائية التي يحتاجها القطاع الخاص من اجل التطوير الشامل الذي تعيشه المملكة ولتحقيق الاهداف العامة والوطنية في سعودة وظائف القطاع الخاص على اسس مدروسة ومنظمة من خلال جهاز اداري وتدريبي متطور وقد سارت الغرفة الى دعوة وتشجيع الشباب لامتهان العمل الخاص ومباشرة اعماله تحت شعار ·العمل شرف ويتجلى ذلك في تجربة الغرفة بدعوة الشباب السعودي الى العمل بالحقل لبيع الخضار والفواكه حتى تكون المصالح لابناء الوطن وقد لقي البرنامج قبولا كبيرا من قبل الشباب السعودي ورجال الاعمال واصبحت غرفة مكة المكرمة من الغرف التي تقوم بتدريب الشباب للاعتماد على الايدي السعودية في كافة المهن والتجارة والصناعة.
* هل أدى مجلس الغرفة دوره في النهوض بالصناعة والتجارة بمكة المكرمة؟
يتولى مجلس الادارة مجموعة من اصحاب الخبرة من رجال الاعمال والتجار والصناع ويسعون بكل جدية لتحقيق الطموحات بدافع حب بلدهم الغالي وتحقيق كل النجاحات والانجازات والمحافظة عليها بما يرضي الله اولا ثم ولاة الامر والسعي على تحقيق المزيد من الانجازات المستقبلية باذن الله.
* مكة المكرمة كانت البداية للصناعات بالمملكة ماذا تقول عن هذا الجانب؟
الخوض في تاريخ نشاط التجارة والصناعة بمكة المكرمة التي احتضنت اولى تلك النشاطات الاقتصادية يحتاج الى بحث مطول لا يمكن ايفاؤه حقه في هذه العجالة السريعة,, ولعلي اقول هنا انه في العهد الزاهر السعودي نجد ان أولى تلك النشاطات نمت على ارض هذا البلد الامين بدءا بنشأة بيوت المال وقيام التجارة وشمول مختلف الانشطة التجارية والصناعية في بلادنا,, فكان أول بيت مال للمسلمين نشأ في مكة المكرمة عام 1344ه وكان اول اصدار للعملة السعودية عام 1443 حين تولى الملك عبدالعزيز يرحمه الله ضرب النقود بنفسه في مكة المكرمة وضربت اول نقود في عهده والتي كانت من النحاس من فئة نصف قرش او ربع قرش وكتب على الوجه الاول منها نصف قرش او ربع قرش ضرب في أم القرى وعلى الوجه الثاني عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل سنة 1343ه.
وكان أول مصنع لصناعة الثلج عام 1338ه بمحلة السليمانية بجوار مقبرة المعلاة والذي اسسه الشيخ نسيم الشافعي ثم اشتراه منه الشيخ عبدالله باحمدين وكان الشيخ عيدكعكي يرحمه الله اول من أسس مصنعا آليا لصناعة الحلوى كان موقعه بمحلة المسفلة بمكة المكرمة عام 1365ه حيث شارك بانتاج المصنع عام 1375ه في معرض دمشق الدولي الذي اقيم عام 1375ه وحصل على الميدالية الذهبية.
وكان أول مصنع لمنتجات الحديد الخفيفة عام 1373ه بمنطقة جرول بمكة المكرمة مجهز بأحدث الماكينات والآلات الضخمة واطلق عليه اسم مصنع الحجاز للصاج ليكون اول مصنع ينشأ بالمملكة.
وقد اسسه الشيخ حسين محمد سعيد جستنيه يرحمه الله.
وكان الشيخ محمد احمد بوقري قام بانشاء اول مصنع للبلاستيك عام 1382ه والذي يقع بمنطقة الشهداء بمكة المكرمة كما يعتبر اول مصنع للحفائظ هو مصنع باوزير بالعمرة انشىء عام 1392ه.
* هذا يقودنا الى السؤال عن عدد المصانع الآن بمكة المكرمة؟
أود في البداية ان ما اوردته كان من العدد المميز للغرفة التجارية الصناعية الذي صدر بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيسها حيث انه حفل بمعلومات قيمة عن النشاطات التجارية والصناعية بمكة المكرمة.
اما عدد المصانع في المدينة الصناعية بمكة المكرمة فهو يقارب المائة مصنع من مختلف الفئات الصناعية.
* كيف ترى اسواق مكة المكرمة قديما وحديثا؟
أسواق مكة المكرمة قديما فيها عبق التاريخ والذكريات وتبقى رحلة الشتاء والصيف حيث كانت مكة المكرمة ملتقى الحضارات وملتقى اقتصاد العالم وقد اورد المؤرخون ذلك في كتب التاريخ ومنهم الاديب احمد السباعي رحمه الله في كتاب تاريخ مكة المكرمة.
ويمكن الاشارة الى انه كانت ·2500 بعير قوام قوافل ام القرى قديما وكانت مكة المكرمة من اهم مراكز الصرافة في العالم القديم واسواقها لها خصوصياتها اما الآن اصبحت في مكة المكرمة اسواق كبيرة تضاهي أرقى الاسواق العالمية مثل كافة مناطق المملكة العربية السعودية التي تنعم بالخير والعطاء.
* استاذ عبدالله هل يمكننا التطرق الى اقسام الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والتطور الذي شهدته خلال الخمسين عاما الماضية؟
الغرفة شهدت تطورا ملموسا في انشطتها المختلفة تواكبت مع الحاجة الفعلية لتوفير افضل الخدمات لمختلف قطاعات المجتمع التجاري والصناعي والاقتصادي وتضم الغرفة العديد من الادارات منها الامانة العامة والشؤون الادارية وشؤون الموظفين والاتصالات الادارية والشؤون التجارية والصناعية وادارة الانتساب وادارة اللجان والادارة المالية والعلاقات العامة وادارة المعارض والصناعات الوطنية ومركز تدريب الغرفة ومركز المعلومات والحاسب الآلي.
* كيف تساهم الغرفة في حل القضايا بين التجار؟
هنالك لجنة لحل القضايا والحقوق وتساهم بفاعلية للاصلاح بين التجار ورجال الاعمال في بعض القضايا التي تحصل بينهم واول قضية تم تسجيلها بالغرفة كانت بتاريخ 10/6/1415ه وقد انتهت صلحا.
والغرفة تسعى بكل جدية للمساهمة في حل مثل هذه القضايا عن طريق اللجنة المكونة لهذا الغرض.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved