Tuesday 11th April,2000 G No.10057الطبعة الاولى الثلاثاء 6 ,محرم 1421 العدد 10057



يعد واجباً إنسانياً ويجدد الحيوية والنشاط
التبرع بالدم يكشف مجاناً عن أمراض الأيدز والزهري والتهابات الكبد

* تحقيق: مسعود معشي
** الدم هو ذلك السائل الحيوي الذي يجري في الانسان ففي حالة فقدانه لأي سبب لا قدر الله كتعرض الانسان لحادث أو أنيميا أو أي مرض يتعرض له لابد من تعويضه عن طريق نقل الدم للرجل المصاب أو المريض في المستشفيات فالدولة رعاها الله انشأت بنوك الدم في جميع المستشفيات والمراكز العلاجية في جميع انحاء المملكة حتى يتوفر الدم للمحتاجين بجميع فصائله الجزيرة قامت بالقاء عدد من الاسئلة على المختصين في هذا المجال لتبيان أهمية التبرع بالدم وفائدته.
الدم عنصر الحياة
الدكتور موسى علامي رئيس مختبر الدم بمستشفى الملك فهد بجازان تحدث عن ماهية الدم وتكونه في جسم الانسان فقال: ان الدم هو عنصر الحياة ويتكون في نخاع العظام حيث يبدأ تكون الخلايا بأنواعها ومراحلها وهي الكرات الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية اما بقايا السائل فهو يتكون من البلازما فوظيفة الدم في جسم الانسان هي نقل الغذاء والأكسجين إلى جميع اجزاء الجسم.
حالات نقل الدم
وتحدث الدكتور حمدي فؤاد الطبيب بمستشفى الملك فهد بجازان عن الحالات التي يقوم فيها المستشفى بنقل الدم للمرضى.
فقال هناك عدد من الحالات يتم نقل الدم فيها كحالات النزيف الناتج عن الاصابات في الحوادث وهناك حالات تحتاج الى نقل دم كفقر الدم المنجلي أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وهناك حالات تستدعي نقل الدم مثل أصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وأمراض الكبد وغيرها وهناك حالات تستدعي نقل اجزاء خاصة مثل الخلايا الحمراء المركزة أو الصفائح الدموية أو سائل البلازما.
مواصفات المتبرع
وحول مواصفات المتبرع بالدم يقول الدكتور حمدي فؤاد: ان هناك مواصفات يجب توفرها على المتبرع وهو ألا يقل عمره عن 18 عاماً ولا يقل وزنه عن خمسين كيلو جراماً وتكون نسبة هيموجلوبين الدم لا تقل عن 13 جراماً وان يكون خالياً من الأمراض الوراثية والفيروسية المعدية.
مشيراً الى ان التبرع بالدم ليس له آثار جانبية على الشخص بل ان عملية التبرع بالدم تجدد نشاط الجسم وتجدد خلاياه.
فحص الأمراض
كما توجهت الجزيرة بسؤال لمدير المختبر وبنك الدم بمستشفى الملك فهد بجازان محمد عبد الرحمن عطاس حول ما يقوم به بنك الدم من تحضير وعمل الفحوصات الطبية.
اجاب قائلاً: يقوم بنك الدم بسحب اكياس الدم من المتبرعين وعمل الفحوصات على الامراض الفيروسية مثل الايدز والتهابات الكبد B-C واختبار مرض الزهري واختبار H.T.L.V واختبار الكشف على طفيل الملاريا, وفي حالات خلو الكيس من هذه الأمراض يتم اصدار شهادة خلو امراض على دم المتبرع حتى يتمكن الطبيب من نقله للمريض بعد اجراء اختبار التوافق.
كما يقوم البنك بتحضير الدم بانواعه المختلفة مثل الدم المركز والبلازما والصفائح الدموية وذلك بواسطة احدث الأجهزة.
مصادر الدم
وعن طرق توفير الدم للمرضى تحدث الدكتور احمد حسن ابوراسين مدير مستشفى الملك فهد بجازان قائلاً هناك بعض الحالات يتم توفيرها عن طريق اقارب المريض بالتبرع لمريضهم بعد توافق فصيلة الدم مع المريض, وهناك بعض الحالات التي لا يستطيع اقارب المريض توفيرها كفصائل الدم النادرة ويقوم قسم الخدمة الاجتماعية بالتنسيق مع بنوك الدم الأخرى في المستشفيات حتى يوفر الدم للمريض المحتاج.
ووجه ابوراسين النداء للمواطنين والمقيمين وحثهم بالتوجه الى بنوك الدم للتبرع حتى يساعدوا اخوانهم المرضى لما في ذلك من أجر وثواب من عند الله وأوضح أبوراسين ان المستشفى يقوم من وقت لآخر بعمل حملات تبرع بالدم بالتنسيق مع الادارات الحكومية والكليات.
علماً بان المتبرع بالدم 10 مرات يحصل على ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة تقديراً له على التبرع ومساعدة اخوانه المرضى.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved