Tuesday 11th April,2000 G No.10057الطبعة الاولى الثلاثاء 6 ,محرم 1421 العدد 10057



كشف النقاب عنها في معرض إنترنت 2000
أجهزة في حجم كف اليد تؤدي مهام الأجهزة الحالية تنهي حقبة الكمبيوتر التقليدي

*الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم
غدا ستكون شبكة الانترنت في متناول يدك حتى وأنت ترتدي ملابسك استعدادا للخروج أو أثناء تناول طعام إفطارك أو أثناء انتظارك في محطات الباصات ومترو الأنفاق والقطارات وسيتحول جهاز الكمبيوتر الشخصي بحجمه التقليدي إلى تحفة مكانها الطبيعي هو متحف الذكريات الجميلة لأن المستقبل سيكون للأجهزة صغيرة الحجم التي يمكن وضعها في الجيب مثل جراب النظارة أو أجهزة الووكمان أو الجوال ومن خلال هذه الأجهزة الصغيرة سيكون بمقدورك الولوج إلى شبكة الانترنت والاطلاع على بريدك الإلكتروني أو التحدث إلى الأصدقاء ودفع فواتير الشراء والضرائب وحجز الفنادق أيضا.
نحن لا نتحدث عن حلم ولكن عن حقيقة واضحة أكدها معرض انترنت 2000 الذي أقيم في مدينة لوس انجلوس الأسبوع الماضي وقدمت خلاله الشركات مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي تستطيع أداء نفس مهام الأجهزة التقليدية لكنها تتفوق عليها في الحجم الصغير الذي يجعلها في متناول اليد دائما.
الخطوة الأولى في هذا السباق جاءت من شركة أمريكا أون لاين (AOL) التي أعلنت أنها تتعاون حاليا مع شركة (gateway) لإنتاج جيل جديد من أجهزة (الميني كمبيوتر) التي تتيح للمستخدمين الاستمتاع بخدمات الانترنت أينما كانوا في إطار الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها الشركة تحت شعار (أمريكا أون لاين في أي مكان A O L anywhere.
وأكد ستيف كيس المدير التنفيذي للشركة أن أمريكا أون لاين تخطط لإعلان ثورة جديدة في شبكة الانترنت بهدف وضع الشبكة في يد المستخدم بالمعنى الحرفي للكلمة.
وقال إن أمريكا أون لاين استثمرت 800 مليون دولار في شركة Gateway لهذا الغرض ونتوقع أن يتم شحن الأجهزة الجديدة إلى مراكز البيع والتوزيع قبل بداية يناير 2001م وستكون أسعارها معقولة وفي متناول الجميع ولن تزيد عن 500 دولار للجهاز الواحد.
وستقوم شركتا أمريكا أون لاين وGateway بانتاج ثلاثة أنواع من الأجهزة الأول يحمل الاسم الكودي (counter-top) وهو مصمم للاستخدام في المطبخ والثاني يحمل الاسم الكودي (webpad) وهو صغير الحجم بحيث يسهل وضعه في حقيبة اليد والنوع الثالث قريب الشكل من جهاز الكمبيوتر التقليدي لكنه أقل تكلفة وأرخص سعرا ولا يحتاج إلى استخدام لوحة مفاتيح وسيتم تزويد هذه الأجهزة بالمتصفح (Netscape6.0) الذي يعتمد على تكنولوجيا (Gecko) بهدف تمكين المستخدمين من الاستمتاع بكافة الخدمات التي توفرها الشركة ومنها البريد الإلكتروني والدردشة (chat).
وفي هذا الإطار أيضا أعلنت شركة Xybernauts الأمريكية أنها وقعت اتفاقا مع شركة مايكروفيجن لتصنيع أجهزة كمبيوتر صغيرة جدا لايزيد حجمها عن جهاز الووكمان مزودة بشاشات عرض تعمل بأشعة الليزر ويمكن ارتداؤها على العين مثل النظارة تماما وتحمل هذه الأجهزة اسم Xybernaut;s Mobile Assistant IV.
وقال متحدث باسم الشركة إنه تم بالفعل انتاج بعض الوحدات وهي في طور التجارب حاليا ويتوقع أن يتم طرحها للبيع في الأسواق في بداية العام القادم لكنه رفض التطرق إلى الأسعار المتوقعة لهذه الأجهزة واكتفى بالقول إنها ذات إمكانات تكنولوجية هائلة.
وتعتمد الشاشات التي ستنتجها شركة مايكروفيجن لهذه الأجهزة على استخدام أحزمة ضعيفة من أشعة الليزر في رسم صورة حقيقية كاملة الألوان لشبكة الانترنت ونقلها مباشرة إلى شبكية عين المستخدم وتكون النتيجة النهائية وفقا لمصادر الشركة صورة نقية وواضحة تماما لا تصيب العين بأي أضرار وتتيح هذه الأجهزة للمستخدمين الولوج إلى شبكة الانترنت وتصفح المواقع والاطلاع على رسائل البريد الإلكتروني والرد عليها وممارسة بعض الألعاب الشيقة التي تتيحها بعض المواقع لعشاق الانترنت والاستماع إلى المقطوعات الموسيقية المفضلة التي تبثها محطات الراديو على الشبكة.
وفي معرض انترنت 2000 قدمت شركة (Real Call) البريطانية أنظمة تشغيل وبرامج جديدة تسمح للمستخدمين متابعة أخبار البورصة وارسال أية معلومات أو بيانات مهما كان حجمها من خلال أجهزة البيجر والجوال وقدمت شركة Go America Communication نظام تشغيل يمكنه ضغط أية صفحات على شبكة الانترنت وارسالها إلى أي هاتف جوال.
وعرضت شركة CyberBills برامج تسمح للمستخدمين بالاطلاع على فواتير الكهرباء والغاز والتلفونات وتسديدها بواسطة الجوال.
وقال روبرت مارفي نائب مدير التسويق في الشركة ان المستقبل سيكون للأجهزة اللاسلكية التي تسمح للمستخدمين بالاتصال بشبكة الانترنت دون حاجة للتوصيلات المعقدة وهناك منافسة شديدة بين أكثر من 12 شركة تعمل في هذا المجال وكلها تسعى للفوز بنصيب الأسد في هذا السوق الجديد.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved