Tuesday 11th April,2000 G No.10057الطبعة الاولى الثلاثاء 6 ,محرم 1421 العدد 10057



البطاقات التعريفية أثناء الدوام الرسمي وأهميتها,,,, !!
كثير من الموظفين يقعون في حرج بسبب عدم معرفة أسماء زملائهم,,؟

* كتب محرر القوى العاملة
تقوم العديد من الاجهزة الحومية باصدار بطاقات تعريفية للعاملين لتوضيح انتمائهم لهذا الجهاز أو ذاك وهذه البطاقة عادة ماتستخدم في التعريف بالموظف وتوضع في جيبه أو في حافظة النقود.
ولكن ماذا عن البطاقات التعريفية التي تستخدم بشكل موسع بالنسبة للعاملين في القطاعات العسكرية كالأمن العام والحرس الوطني مثلاً حيث تجد اسم الضابط أو الفرد موضوعاً على زيه العسكري مما يسهل معرفة اسمه,,وهذه بلاشك تجربة جيدة تستخدم حالياً بشكل واسع من قبل القطاعات العسكرية ماذا لوطبقت هذه الفكرة الناجحة على كافة موظفي الدولة؟
أهمية البطاقة أثناء الدوام!!
يسأل بعض قراء هذه السطور أنفسهم,, كم من الموظفين الذين يعملون معهم في الدائرة او الجهاز الحكومي او الذين يقابلونهم بشكل يومي اوشبه يومي وهم لايعرفون اسماءهم؟!! لا يعرفونهم الا من خلال الوجه والسحنة فقط أما الاسم فقد يلتقي موظف بآخر في جهاز حكومي واحد ويتبادلان اطراف الحديث واحدهما أو كلاهما لا يعرف الاسم الكامل أو الثاني لزميله!! مما يوقع العديد من الموظفين في حرج في حالة ان طلب منهم طرف ثالث التعريف بزميلهم هذا أوذاك!!
من هنا تأتي اهمية توفر بطاقات تعريفية يحملها كل موظف على جيبه من الخارج توضح اسمه والادارة التي يعمل بها حتى يتمكن كل موظف يقابله من زملائه التعرف على اسمه وهويتحدث معه وهذا بلاشك سيؤدي الى توطيد العلاقات بين زملاء العمل وستؤدي هذه البطاقات الى فوائد غير مباشرة للعمل والعاملين في مجال العلاقات الاجتماعية التي قد تعجز عنها حفلات التعارف التي تنظم للعاملين.
استفادة المراجع
لن تنحصر الاستفادة من هذه البطاقات في التعريف بالعاملين في الجهاز الواحد بعضهم ببعض بل سيتعدى دور هذه البطاقات ليشمل المراجع للجهة أو الادارة حيث سيتمكن من خلال هذه البطاقات التعرف على اسم الموظف الذي راجعه وقدم له الخدمة وقد يفيد المسؤولين في كل جهاز حكومي في معرفة حركة المعاملات ومستوى تعامل الموظفين من خلال وجهة نظر المراجعين.
اهمية البطاقات في المناسبات
أهمية هذه البطاقات تأتي كبيرة ايضاً في المناسبات الرسمية مثل مناسبة تبادل التهاني والسلام بعد الاعياد والتي اصبح العديد من الاجهزة الحكومية ينظمها للعاملين لديها,, ومن خلال هذه المناسبات يستطيع كل موظف التعرف على اسماء زملائهم الذين يقابلهم من خلال البطاقات التعريفية الموضوعة على جيب كل موظف
تجربة القطاعات العسكرية
تعتبر القطاعات العسكرية كالامن العام والحرس الوطني من الاجهزة السباقة في هذا المجال حيث يتم استخدام البطاقات التعريفية على زي رجال الامن والقطاعات العسكرية الاخرى، ولاشك ان هذه الخطوة جديرة بالاهتمام وتعميمها على القطاعات المدنية الاخرى مع مراعاة نوعية البطاقات وملاءمتها للزي وهناك قطاعات مدنية تستخدم مثل هذه البطاقات التعريفية على الزي المدني مثل العاملين في المستشفى التخصصي ومستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، ومستشفى القوات المسلحة.
وقد لاقت نجاحاً كبيراً حبذا لوتم تطبيقه على بقية موظفي الدولة.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved