Tuesday 11th April,2000 G No.10057الطبعة الاولى الثلاثاء 6 ,محرم 1421 العدد 10057



العميد أبعد الأهلي بهدفين قاتلين
الحديثي يحمل الاتحاد على رأسه لنصف نهائي الكأس

صعد فريقا الاتحاد والشباب لنصف نهائي كأس سمو ولي العهد لينضما للهلال والاتفاق وذلك بعد فوزهما على الأهلي والطائي.
الاتحاد xالأهلي
* كتب نبيل العبودي:
قاد النجم الاتحادي سليمان الحديثي فريقه الاتحاد لدور الأربعة من مسابقة كأس سمو ولي العهد على حساب منافسه التقليدي فريق الأهلي عندما تغلب عليه في المباراة التي جمعت الطرفين على استاد رعاية الشباب بجدة مساء أمس بهدفين مقابل هدف واحد سجلت الأهداف الثلاثة عن طريق الحديثي 88،92 للاتحاد وخالد مسعد 22 .
,, كان اللقاء ممتعا بالحق وهو يجمع عملاقي الكرة في المنطقة الغربية الاتحاد والأهلي اللذين قدما مباراة جميلة وممتعة ومثيرة مليئة بالاثارة والندية والمتعة.
تفوق الفريق الأهلاوي مستوى في الشوط الأول الذي كسبه بالنتيجة ايضا.
في حين انقلب الوضع رأسا على عقب عندما أعلن الاتحاد تفوقه الصريح في شوط المباراة الثاني وان تأخر الحسم لوقت متأخر من الشوط الثاني والذي جاء من رأس الحديثي الذي هز شباك الأهلي مرتين متتاليتين في ظرف ثلاث دقائق فقط.
ساعده على ذلك خروج اللاعب فهد الزهراني بالبطاقة الحمراء بعد تصرفه الأرعن وتعمده ضرب اليامي بدون كرة.
,, أعلن الاتحاد تفوقه الصريح على حساب منافسه التقليدي عندما تفنن في غزو مرماه ومن جميع الاتجاهات ليحسم النتيجة في الوقت الأخير من عمر المباراة عن طريق الحديثي الذي صالح بطريقته الخاصة الجماهير الاتحادية الغاضبة منه وكان بالفعل مصالحة من نوع خاص أجاد فيه الحديثي كما ينبغي أن يكون خاصة وهو يأتي على حساب المنافس التقليدي.
وفي لقاء لا مجال فيه لانصاف الحلول استحق الاتحاد الفوز بالنتيجة نتيجة لتفوقه في الشوط الثاني واصراره وعدم اليأس حتى والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة وهو متأخر بهدف ليعلن تفوقه وتأهله لدور الأربعة وابعاده واقصاءه للأهلي في أقوى منافسات دور الثمانية للمسابقة.
الشوط الأول
بدأت المباراة سريعة من الجانبين منذ الثواني الأولى واتبع الطرفان الأسلوب الهجومي,, وتبادل الفريقان الهجمات فيما بينهما وان كان الفريق الأهلاوي هو الأفضل والأخطر نتيجة للتفاهم الكبير الذي كان عليه وسطه وهجومه خاصة الثنائي المشعل ومسعد اللذين ارهقا الدفاع الاتحادي كثيرا في حين كانت تحركات الايطالي المحترف في صفوف الاتحاد دونادوني غير مكتملة نتيجة للتباعد الذي كان عليه المهاجمان حمزة ادريس وسليمان الحديثي, الأمر الذي أدى الى ابتعاد المرمى الأهلاوي عن الخطورة التي كانت متوقعة قبل انطلاق صافرة البداية.
ومع هذا لم يكن الاتحاد صيدا سهلا إلا ان المحاولات الأهلاوية كانت الأكثر خطورة نتيجة لسيطرة وسطه على المباراة.
وكانت أولى المحاولات الخطرة على المرميين من حمزة ادريس الذي جهز كرة للحديثي بعد تخطي حمزة لحسين عبدالغني حاول الحديثي معالجتها مباشرة في المرمى إلا انها مرت بجوار القائم وكان ذلك بعد 12 دقيقة فقط من البداية لينشط اللعب معها وتبدأ المباراة تأخذ طابع السرعة أكثر والمحاولات الجادة من الطرفين للوصول الى المرميين وإن تفوق دفاع الفريقين في التصدي لتلك الكرات خاصة الاتحادي الذي أبعد أكثر من فرصة قبل تمكن المهاجمين الأهلاويين منها.
هذه المحاولات المستمرة من الجانبين اسفرت عن تقدم أهلاوي بعد مضي 22 دقيقة.
المسعد وهدف التقدم
بعد مضي 22 دقيقة ومن كرة أهلاوية تصل الكرة الى طلال المشعل من الكاتو الذي بدوره لعب الكرة بينية جميلة الى المسعد المنطلق من الخلف وهو في وضع شبه منفرد ليتقدم بالكرة ويلعبها على يسار الصادق هدف التقدم الأهلاوي.
بعد هذا الهدف فرض الفريق الأهلاوي سيطرته على وسط الملعب وأعلن تفوقه المطلق وإن رد محمد نور على هذا الهدف بتسديدة قوية مرت بجوار القائم.
في الوقت الذي اجاد فيه سليمان فرض رقابة لصيقة على الهداف حمزة ادريس وبالتالي انهى خطورته تماما فلم يكن هناك أية خطورة تذكر من جانب الاتحاد وبقي الفريق الأهلاوي هو الأفضل واستمرت المحاولات من الجانبين في الربع الساعة الأخيرة من هذا الشوط كانت فيه كرتين خطرتين للأهلي وواحدة للاتحاد إلا أنها لم تصل الى المرميين نتيجة لتألق حارسي المرمى في ذلك والتصدي لهذه الكرات.
وظهرت بعض الألعاب العنيفة من الجانبين وخاصة من جانب مسفر الجاسم من الطرف الأهلاوي وصالح الصقري من الطرف الاتحادي وهو ما اضطر على اثره عمر المهنا لاشهار البطاقة الصفراء لكل منهما لينتهي هذا الشوط بتقدم الأهلي بهدف خالد مسعد.
الشوط الثاني
الشوط الثاني جاءت بدايته مختلفة عما كانت عليه في الشوط الأول فقد بدأها الاتحاد هجوما منذ الثواني الأولى محاصرا الأهلي في منطقته الخلفية وخلال الدقائق الخمس الأولى حصل على ركلتين ركنية وكاد حمزة ان يعدل النتيجة بضربة رأسية بعد مضي اربع دقائق فقط بعد عرضية من الصقري إلا أنها ذهبت ليد النتيف.
واستمر الفريق الاتحادي على أسلوبه الهجومي واعتماد الأهلاويين على الكرات العكسية التي كاد أن يعزز تقدمه بعد 8 دقائق فقط عندما قاد الكاتو كرة عكسية لعبها عرضية حاول المشعل معالجتها في المرمى والشباك وبالفعل اهتزت لها الشباك ولكن من الخارج.
ووسط الاصرار الاتحادي لتعديل النتيجة يستبدل بيدرو المدرب البرازيلي دونا دوني بالبرازيلي ديرسي في محاولة لتفعيل خط هجومه وان كان هذا التبديل في غير محله نظرا للنشاط الذي كان عليه دونادوني والدور الذي يقوم به في وسط الملعب.
وهذا التبديل لم يغير من الطريقة الأهلاوية في شيء الذي استمر على أسلوبه الدفاعي والاعتماد على الكرات المرتدة التي كاد معها الكاتو ان يسجل الهدف الثاني لولا أنه لم يحسن التسديد في الكرة التي واجه فيها الصادق الذي تصدى لها بقدمه لتذهب خطورتها.
جميع هذه الأحداث كانت خلال الربع الساعة الأولى من هذا الشوط, سرعان ما عاد فيه اللعب للهدوء قليلا لينحصر وسط الميدان مفتقدا للتركيز من الجانبين وخاصة من جانب الفريق الأهلاوي الذي كان يعتمد الى امتصاص الحماس الأصفر وقد نجح بالفعل في ذلك وإن اهدر الحديثي فرصة تعديل النتيجة عندما لعب ديرسي ضربة ركنية على رأس الخليوي لتذهب الى الحديثي الذي لم يحسن التعامل معها لتذهب كرته بعيدة عن المرمى.
وهذه الكرة اعادت التفوق للفريق الاتحادي من جديد بعد أن أخذت كراته تهدد المرمى الأهلاوي.
لتبدأ لعبة المدربين من جديد حيث عمد زاناتا الى استبدال مسفر الجاسم وخالد مسعد ليحل بديلا عنهما ردريقو وحمزة صالح بينما رمى بيدرو بآخر أوراقه خميس الزهراني بديلا لمحمد نور.
فالأول يسعى الى زيادة تحصيناته الدفاعية بينما يسعى الثاني الى تفعيل وسطه لمساندة هجومه.
فاستمر اللعب على ما هو عليه محاولات هجومية اتحادية وتحفظ أهلاوي مكثف تاركا الثنائي طلال المشعل والكاتو يتعاملان مع الكرات المرتدة العكسية وكانا بالفعل يشكلان خطورة واضحة امام الدفاع الاتحادي وخاصة المشعل الذي يعد أنشط لاعبي الفريقين في هذا اللقاء على الاطلاق.
طرد وتحول للمباراة
الدقائق السبع الأخيرة من الوقت الأصلي لهذا الشوط شهدت تحولا واضحا في سير اللقاء وكانت البداية نيل فهد الزهراني لبطاقة حمراء بعد تعمده ضرب اللاعب باسم اليامي بدون كرة وكان ذلك الدقيقة ال39.
الحديثي يزف الاتحاد للأربعة
هذا الطرد أعطى الضوء الأخضر للاتحاد بالتقدم لتزداد الفورة الاتحادية ويكثف من ضغطه على مرمى تيسير النتيف مما أثمر عن هدفين اتحاديين من رأس الحديثي زفت الاتحاد لدور الأربعة.
الحديثي يعدل النتيجة
ق43 ومن كرة اتحادية من جراء الضغط المتواصل تصل كرة للبرازيلي ديرسي في الجهة اليمنى الأهلاوية ويتخطى شليه ويلعب كرة عرضية الى الحديثي على نقطة الجزاء عالجها برأسه مستغلا تقدم النتيف مسجلا منها هدف التعادل الاتحادي.
الحديثي يسجل الثاني
ق46 في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع ديرسي وبنفس الطريقة التي سجل منها هدف التعادل يتخطى مدافع أهلاوي ويلعب كرة عرضية على رأس الحديثي الذي عالجها برأسه في المرمى الأهلاوي هدفا ثانيا لصالح الاتحاد الذي كان كفيلا لنقل الاتحاد الى دور الأربعة على حساب المنافس التقليدي الأهلي فلم تشفع الدقائق الست التي احتسبها المهنا كوقت بدل ضائع لأن يقدم الأهلي اي شيء فخرج الاتحاد كاسبا المستوى والنتيجة ليتأهل لدور الأربعة في حين خرج الأهلي مودعا المسابقة بتلك الخسارة ليفرغ نفسه لمسابقة الدوري ومنافسات المربع الذهبي.
من المباراة
قاد المباراة بنجاح تام الدولي عمر المهنا وساعده كلا من عبدالله العقيل وصلاح العبدالواحد وأشهر البطاقة الصفراء لكل من مسفر الجاسم، ردريقو، الكاتو، من الأهلي, وباسم اليامي وصالح الصقري من الاتحاد في حين طرد الزهراني من الأهلي بالبطاقة الحمراء لتعمده ضرب اليامي بدون كرة.
حسين عبدالغني يوما بعد يوم ولقاء بعد لقاء يعطي مثالا سيئا له بتعمده الضرب التي كان آخرها تعمده ضرب حمزة أدريس بعد الهدف الثاني دون سبب.
وعلى عبدالغني أن يراجع حساباته جيدا بتصرفاته تلك.
طلال المشعل كان أبرز لاعبي الفريقين على الاطلاق.
الحديثي صالح الجماهير الاتحادية بطريقته الخاصة وأمام المنافس التقليدي.
بهذا الفوز أكد الاتحاد تفوقه الصريح على الأهلي هذا الموسم بالذات.
بيدرو بأوراقه الرابحة تفوق على زاناتا.
الشباب x الطائي
* كتب عبدالله المالكي:
أمطر الشبابيون مساء أمس أهدافا غزيرة داخل شباك فريق الطائي عندما سجلوا ستة أهداف تناوب عليها مهاجمو الفريق الشبابي.
جاء ذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين باستاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن مسابقة كأس ولي العهد (دور الثمانية) حيث انهى شوط المباراة الأول بتقدم الشباب بهدفين سجلهما سالم سرور (ق 6) وسعود القنات (ق 13) وسجل للطائي بدر الراشد (ق 45).
وفي الشوط الثاني اضاف مرزوق العتيبي هدفين في (ق 65 78) ومهند مجرشي (ق 69) وسعيد العويران (ق 87) وسجل للطائي هدفه الثاني بدر الراشد (ق 90) وقد سيطر الشبابيون على مجريات المباراة كاملة.
دخل الشباب بتشكيلة مكونة من راشد المقرن وصالح الداود وفيصل العبيلي وعبدالرحمن العصفور محمد الشمراني، وخالد الشنيف، عبدالعزيز الخثران، سعيد العويران، سالم سرور، مرزوق العتيبي، سعود القنات، فيما دخل الطائي بتشكيلة مكونة من محمد الثواب، بدر المخلوف، سعد الضويلي، دانتي، عبدالله القبلان، فيصل الصقري، عمر الغازي، فهد السليمان، بدر الراشد، حسن الصقري.
وكانت البداية تلوح للشباب وذلك من خلال تهديداته لمرمى فريق الطائي بغية في تسجيل هدف مبكر.
هدف شبابي أول
في الدقيقة السادسة من المباراة يقود عبدالعزيز الخثران هجمة شبابية من الجهة اليمنى يعكسها على خط ال18 تجد سالم سرور الذي لعبها وضعية وبكل سهولة في أقصى الزاوية اليمنى كهدف أول شبابي زاد هذا الهدف من عزيمة الشبابيين في الظفر بنتيجة كبيرة.
هدف شبابي ثان
بعد مرور 13 دقيقة يقود سعود القنات المتحرك هجمة جميلة فمرر لسعيد العويران الذي لم يتأخر في اعطاء القنات تمريرة الرد ويخرج حارس المرمى للكرة لكن القنات بذكائه لعبها فوق رأس الثواب كهدف شبابي ثان وسط ذهول لاعبي الطائي.
تسلم بعدها الشباب زمام السيطرة على مجريات اللعب وكثف هجومه وعند الدقيقة ال19 كاد العويران ان يسجل هدفا ثالثا عندما تلقى تمريرة من عبدالعزيز الخثران إلا أنه لعبها بسرعة بجانب القائم أهدر بعدها القنات هدفا ثالثا آخر عندما تحصل مرزوق على كرة من حارس المرمى ولعبها لسعود القنات الذي تأخر في تسديدها فاصطدمت في دفاع الطائي الذي شتتها الى وسط الملعب.
وخلال ال26 دقيقة المنصرمة من هذا الشوط لم يشهد الحارس الشبابي راشد المقرن أي خطورة على مرماه لتراجع لاعبي الطائي لوسط ملعبهم وعدم تقدمهم للتخفيف من الضغط الشبابي المفروض عليهم.
وفي آخر عشر دقائق من هذا الشوط تحسن أداء الطائي وحاول عمل شيء لتقليص فارق الأهداف وحاول بندر المدني في الدقيقة ال41 ان يسجل هدفا عندما سدد الكرة قوية تمر بجانب القائم.
هدف الطائي الأول
وفي الوقت بدل الضائع أعاق سالم سرور أحد لاعبي الطائي على قوس خط ال18 ليحتسب الحكم خطأ نفذه بدر الراشد لتصطدم الكرة في الحائط وتأخذ طريقها نحو المرمى الشبابي كهدف أول بعد هذا الهدف يعلن الحكم ابراهيم العمر صافرته منهيا الشوط الأول.
الشوط الثاني
لم يستثمر الشبابيون الفرص المتاحة أمام المرمى حيث غلب على مهاجمي الفريق الاستعجال في ترجمة الفرص الى أهداف فمرة يقع سعيد ومرة مرزوق دون اي تركيز خلال ربع الساعة الأول ومع هذا البرود الذي صاحب اداء فريق الطائي وعدم مقدرته على مجاراة الشبابيين اجرى مدرب الفريق تغييره الثاني عندما اخرج بدر المخلوف واشرك سامي الضويلي في محاولة لتعديل النتيجة وفك الضغط على الدفاع إلا ان الشبابيين ضاعفوا من قوتهم وواصلوا تهديد مرمى الطائي لتسجيل مزيد من الأهداف.
هدف شبابي ثالث
بعد مرور 65 دقيقة يقود سعيد العويران هجمة منظمة لعبها للمنطلق من الخلف ومن الجهة اليمنى عبدالرحمن العصفور الذي سددها ارضية انطلق خلفها مرزوق ولعبها قوية من تحت حارس المرمى كهدف ثالث.
وبعد هذا الهدف اجرى مدرب الشباب تغييرين باخراج سعود الثنيان وخالد الشنيف واشراك مهند مجرشي ووليد الصدعان.
هدف شبابي رابع
عد الدقيقة 69 وبتمريرة مماثلة للهدف الثالث من سعيد العويران للمنطلق البديل مهند مجرشي الذي لم يتوان في تسديد الكرة أرضية قوية في شباك الطائي كهدف رابع, منهيا كل الآمال الطائية ومسيطرا على مجريات الشوط الثاني والمباراة ومع ضمان النتيجة يستنفد فلهو تغييره الاخير باشراك فهد السبيعي مكان سالم سرور محافظا على مرماه ومقتنعا بالنتيجة الكبيرة التي سجلها في شباك الطائي.
هدف شبابي خامس
لم يقتنع لاعبو الشباب بالأربعة التي سجلوها فواصلوا زحفهم على مرمى الطائي وعند الدقيقة 78 يتبادل السبيعي ومرزوق وسعيد الكرة في هجمة منسقة تنتهي الى مرزوق الذي سددها قوية كوبري كهدف خامس.
هدف شبابي سادس
في الدقيقة 87 من عمر المباراة تحصل الشباب على ضربة زاوية لعبها السبيعي على رأس سعيد العويران الذي اعتلى لها ولعبها بكل هدوء في المرمى هدفا شبابيا سادسا.
هدف طائي ثان
في الدقيقة (90) يتجاوز راشد المقرن الخطوات القانوية لحارس المرمى فاحتسب العمر خطأ داخل منطقة الجزاء تصدى له بدر الراشد الذي سدد الضربة الحرة غير المباشرة داخل الشباك الشبابية هدفا ثانيا ليطلق الحكم صافرته وقد انذر العمر كلا من فيصل العبيلي ووليد الصدعان.
عن الطبعة الثالثة

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved