Tuesday 11th April,2000 G No.10057الطبعة الاولى الثلاثاء 6 ,محرم 1421 العدد 10057



طالب بنظام عالمي جديد أكثر عدالة
المؤتمر الوزاري لعدم الانحياز يجدد تأييد حق الفلسطينيين في تقرير المصير وإقامة دولتهم

*كارتاخينا اش ا
جددت دول عدم الانحياز تأييدها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة على ارضه, وأكد وزراء خارجية دول الحركة في ختام مؤتمرهم الذي عقد بكارتاخينا بكولومبيا على مدى يومين موقف الحركة بشأن القدس الشرقية المحتلة وانطباق اتفاقية جنيف الرابعة عليها.
وطالب الوزراء اسرائيل بالالتزام بهذه الاتفاقية,, كما طالبوا بعدم عقد اية مؤتمرات لمنظمات دولية في القدس المحتلة.
واعرب الوزراء عن تأييدهم للموقف السوري العادل المتمثل في مطالبة اسرائيل بالانسحاب الى خط 4 يونيو 76 واستئناف التفاوض بين الطرفين على هذا الاساس بما في ذلك البدء الفوري في ترسيم الحدود.
وقد اعتمد وزراء خارجية دول عدم الانحياز في ختام مؤتمرهم وثيقة شاملة تتناول بالتفاصيل مواقف الحركة في مختلف الموضوعات المطروحة على الاجندة الدولية وفي مقدمتها الموضوعات السياسية التي توليها دول الحركة اهمية خاصة.
هذا وطالبت دول عدم الانحياز في ختام مؤتمرها الوزاري الثالث عشر في قرطاجنة (شمال غرب كولومبيا) ارساء نظام عالمي اكثر عدالة مبني على علاقة اقتصادية غير تمييزية .
وبعد ان نظرت في الاثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية للعولمة، اشارت هذه الدول الى ضرورة الاسراع بتقليل مخاطر تهميش البلدان النامية عبر التعاون والحوار الدولي كماجاء في وثيقة رسمية اتت ملخصا لأعمال المؤتمر الذي افتتح السبت الماضي.
وقررت دول عدم الانحياز من جهة اخرى تقديم دعمها الكامل لقمة الالفية التي تنظمها الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل في نيويورك وذلك بهدف اسماع صوتها بشأن تحديات الالفية الجديدة والاجراءات الملموسة التي يحتاجها المجتمع الدولي لمواجهتها بشكل فعال .
ومن بين المواضيع التي ستطرح في هذه القمة، مسألة التنمية واستئصال الفقر، وقضايا السلام والامن ونزع الاسلحة في العالم.
واتفقت دول عدم الانحياز ايضا على تكثيف العمل السياسي لمنع انتشار السلاح النووي والدفع بالعالم نحو عدم التسلح كما اتفتقت على مكافحة تهريب الاسلحة الخفيفة والمخدرات في العالم.

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

تقارير

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved