أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd April,2000العدد:10069الطبعة الأولىالأحد 18 ,محرم 1421

محليــات

بيننا كلمة
2 الأندية الأدبية: أولويات؟
الاندية الادبية والتوترات والخلافات والاتهامات المتبادلة بين الاطراف المعنية موضوع طالما سمعنا عنه منذ سنوات,, ولم نسمع بعد عن تغييرات جذرية توقف مثل هذا التضييع للطاقة الفكرية في مجهوداتنا الثقافية وطنيا.
الأهم من الاتهام والتبرير هو الترشيد والتصحيح.
ولعل أهم ناحية هي آلية اختيار الهيئات الادارية,, هي الآن تتم بالتعيين وكثيرون يرون أن الافضل ان تتم عن طريق الانتخاب داخليا من قبل العضوية العامة, وارى شخصيا ان الخيار الثاني لن يكون اجدى من الأول الا في حالة توفر الوعي العام الكفيل بتحقيق انتخابات تركز على المؤهلات الضرورية للقيام بالعمل وليس على الافراد كأشخاص لهم شعبية او مركز أو محبون.
اول هذه المؤهلات الضرورية ان يجتمع لدى من يختار لموقع اداري تنفيذي الثقافة العامة، والرغبة في الخدمة العامة وليس في فوائد المركز والوقت اللازم للقيام بمتطلبات دوره بفعالية.
ثانيا، من الممكن ان لا يكون الاختيار مصيبا سواء جاء بالتعيين او بالانتخاب، فقد نتعشم في فرد ما ما لا يحققه على رأس العمل,, عندها لابد من وجود اجراءات لايقاف النتائج السلبية للاختيار الخطأ وذلك بان يكون التعيين محددا بفترة عام او عامين على الاكثر قابلة لاعادة التعيين بعد فترة خدمة غيره ومرور مدة معينة من الزمن.
وثالثا لابد ان يكون هناك وسيلة لايصال مرئيات الاعضاء ليس فقط للادارة في النادي، بل للمسئولين عن تعيين الادارة ذاتها أي المسؤولين في رعاية الشباب هذا كفيل بان تصبح الامور واضحة للآخرين المسؤولين بصورة رسمية ليتم النظر والتحقيق في الشكاوي المتبادلة,, اهي من الواقع او مجرد تنفيسات كيدية.
ولكل طرف رأي من المجدي ان يصغي اليه المسؤولون وان يؤخذ جديا, يقول المثقفون مثلا ان عضوية مجلس الادارة تتم بالتعيين وان التعيين لا يمثل عادة تفضيلات او رغبات عموم الاعضاء في النادي بل بناء على العلاقات الخاصة, ويشير اعضاء اخرون ان التعيين يتم بصورة يبقى فيها المدير ومن يعمل معه في مواقعهم لسنوات طويلة وليس لفترة محدودة مما يجعلهم وقد ضمنوا مواقعهم يتكاسلون ولا يبذلون جهودا في تحسين اوضاع النادي, ويشكو المبدعون ان الاندية تركز على طباعة مؤلفات العاملين في الادارة ومن يحسب عليهم,, وترد الادارات بان برامج نشاطات النادي تتكلم عن نفسها، وان هناك لجانا لاجازة المخطوطات وتخير ما يصلح للطبع.
ولنترك الاتهامات اللامثبتة وننظر الى ما يمكن به التحقق من بعضها,, كم هي نسبة مؤلفات اعضاء مجلس ادارة النادي بين مجموع ما صدر عنه من مؤلفات؟ وهل يتكرر بصورة ملفتة الطبع لشخص واحد او عنه او عن مؤلفاته من آخرين؟
ان هذا حدث فعلا في بعض النوادي ولابد من وضع حد اعلى لما يمكن ان يتبناه النادي حتى لاحد اعضاء ادارته, فالنادي لايقوم لخدمة افراد بعينهم, , ولابد ان يأتي رفض مخطوطات بعينها مرفقا بتفسيرات ومبررات واضحة تحمي ادارة النادي عند الاتهام.
د, ثريا العريّض

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved