أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd April,2000العدد:10069الطبعة الأولىالأحد 18 ,محرم 1421

العالم اليوم

850 ألف عملية اعتقال للفلسطينيين منذ عدوان 1967م
1620 أسيراً فلسطينياً موزعون بين 11 سجناً داخل إسرائيل
جدار فاصل بين القدس المحتلة وأبوديس لعزل اليهود عن العرب
* القدس غزة عمان الوكالات
أفادت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان ان عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي بلغ 1620 أسيرا موزعين على 11 سجنا داخل اسرائيل.
وقالت المؤسسة في بيان لها صدر في فلسطين ان نحو مائة أسير يتواجدون في أربع مراكز احتلالية رهن التحقيق,, كما يوجد رهن التحقيق أيضا 40 معتقلا من الأسرى العرب أسرى الدوريات بينهم 14 أسيرا أنهوا فترة محكوميتهم حيث يتم تمديد اعتقالهم اداريا .
وقالت المؤسسة ان عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ احتلال عام 1967م وحتى عام 2000 بلغ حوالي 850 ألف حالة اعتقال وعدد الشهداء من التعذيب بلغ 126 شهيدا.
وقالت ان أول من استشهد تحت التعذيب في سجون الاحتلال هو الشهيد يوسف الجبالي حيث استشهد في سجن نابلس المركزي في يناير عام 1968م وأول أسير يسقط خلال الاضراب عن الطعام هو عبدالقادر أبو النجم في 11 يوليو عام 1970م وان الأسير حسن عبدالرحمن سلامة من سكان غزة أعلى المعتقلين حكما بالسجون الاسرائيلية حيث يقضي حكما بالسجن 46 مؤبدا وزيادة 20 عاما.
وأفادت المؤسسة انه سقط خلال عام 99 خلف القضبان ثلاثة شهداء كما ان مائتي معتقل منعوا من زيارات ذويهم لهم كما يقبع مائتا أسير فلسطيني في زنازين العزل الانفرادي.
وفي اسرائيل كشفت مصادر اسرائيلية النقاب أمس عن ان الحكومة الاسرائيلية تنوي اقامة جدار فاصل بين مدينة القدس المحتلة وبلدة أبوديس الفلسطينية المجاورة لمدينة القدس.
وقالت صحيفة معاريف الاسرائيلية الصادرة أمس ان هذه الخطوة ستأتي في اطار الاجراءات التي تنوي الحكومة الاسرائيلية تنفيذها للفصل بين العرب واليهود في القدس.
وأكدت الصحيفة ان السلطات الاسرائيلية لا تمانع في تحويل بلدة أبوديس الفلسطينية مقرا للمؤسسات الفلسطينية الموجودة في مدينة القدس واعتمادها مستقبلا عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.
هذا وعلى الصعيد الفلسطيني اتهمت السلطة الوطنية الفلسطينية الحكومة الاسرائيلية بمحاولة فرض اتفاق ليس عادلا للجانب الفلسطيني.
وأكد السيد أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بأن اسرائيل تحاول فرض اتفاق سلام على الفلسطينيين تبقي فيه على المستوطنات وتستمر في هيمنتها على المعايير والحدود دون الاعتراف بحق العودة للاجئين أو حق الشعب الفلسطيني بالقدس مشيرا الى ان هناك رغبة اسرائيلية في فرض حل وليس التوصل الى اتفاق.
واتهم قريع في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الجانب الاسرائيلي بمحاولة توسيع المستوطنات الحالية واقامة بؤر استيطانية جديدة.
وقال لا أرى ان هناك استعداداً لدى الجانب الاسرائيلي للوصول الى اتفاق وان ما يجري حاليا هو مضيعة للوقت.
وجدد تمسك الشعب الفلسطيني وقيادته بقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام مشددا على ان استمرار الاستيطان يهدد عملية السلام.
ومن ناحية أخرى أعلن أحمد عبدالرحمن أمين عام مجلس السلطة الفلسطينية ان المجلس الوطني الفلسطيني سيعلن في سبتمبر المقبل تجسيد الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 67.
وأكد المسؤول الفلسطيني في تصريح لراديو صوت فلسطين أمس ان المأزق الحالي في مفاوضات السلام على المسار الفلسطيني قد يؤدي الى انفجار ما لم تنفذ اسرائيل المرحلة الثالثة من اعادة الانتشار وتلتزم بالموعد المحدد للتوصل الى اتفاق اطار المرحلة النهائية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved