أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

المجتمـع

اسألوا أهل الذكر
يجيب عنها اليوم فضيلة الشيخ: عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري
والدتي ترغب البقاء عند بناتها!
* هل أستطيع أن أجبر أمي على العيش معي والبقاء في منزلي حفاظاً على ماء وجهي وسمعتي من ألسنة الناس التي لا ترحم ومنعها من الذهاب للعيش مع أخواتي البنات والإثقال على أزواجهن لرغبتها في ذلك ابحثوا لي عن حل؟ جزاكم الله خيراً فهي طاعنة في السن؟
أبو أحمد
أولاً لا شك أن لوالدتك عليك حق رعايتها وعنايتها والبر بها، وتلمس ما يمكن أن يكون سبباً من أسباب مرضاتها وتعلقها بك,, أيها السائل وأنت ابنها وفي نفس الأمر طالما أنها ترغب أن تكون عند بناتها، فإذا لم يكن هناك مضايقة من أزواج بناتها فينبغي في الواقع عدم اجبارها على شيء لا تحبه فهي في الواقع قد يكون عندها من الانقباض، وعدم الارتياح حينما تجبر على أن تعيش عندك أو تعيش في بيت مستقل قد يكون عندها شيء من ذلك وتكون آثماً في هذا، فيجب عليك أن تيسر لها أسباب ما تريده بأي طريق من الطرق التي يضمن لها الارتياح، وفي نفس الأمر لعل من أسباب حماية ماء وجهك أن تكثر التحبب إلى أزواج أخواتك اللاتي تحب أن تكون معهن، وأن تتحبب إليهم، وأن تهدي لهم من الهدايا ما يمكن أن يكون سبباً في انشراح خواطرهم ورضاهم بما فعلت لعل هذا يجمع بين مصلحتها وارتياحها عند ثباتها وفي نفس الأمر بين برك بها والعناية بها، وإذا أمكن أن تجعل لها بيتاً مستقلاً تزورها فيه بناتها، ففي الواقع على كل حال هذا شيء إن شاء الله تعالى فيه خير، وإن لم يمكنك ذلك فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
***
لا بأس من حجك رغم دينك!
* هل يجوز لي أن أؤدي فريضة الحج هذا العام علماً بأن علي ديوناً لا تتعدى ال (700) ريال أريد أن أسددها بعد انتهاء الحج، علماً بأن أصحابها غير محتاجين لها الآن ولا يطالبوني بها الآن، علماً بأن راتبي لا يكفي لأن أسدد ديوني وأحج في نفس الوقت؟
محمد الحسن
سوداني مقيم في السعودية
لا بأس بأن تحج طالما الأمر مثل ما ذكرت أن دائنيك لم يلزموك بسداد ما عليك من دين، وإنما عندهم من معاملتك بالسعة والمسامحة لتأجيل سداد ما عليك من دين عندهم فإذا كان كذلك فلا بأس أن تحج إن شاء الله ولا يؤثر على حجك أنك مدين.
***
الخيانة في العمل!
* يقوم بعض الموظفين بالحضور إلى العمل في الوقت المحدد لذلك، ومن ثم التوقيع عند الدخول ومن ثم يخرجون دون إذن من المسؤول عن الإدارة لقضاء بعض الأمور الخاصة خارج الإدارة أو الرجوع إلى البيت,, ماحكم هذا العمل الذي يقومون به، وهل هناك نصيحة لمن يعمل هذا العمل؟
عبدالعزيز السويدان
تحلية المياه
أولاً لا شك أن هذا التصرف يعتبر خيانة، ويعتبر في الواقع تجاوزاً في المسؤولية فهو في الواقع يستطيع أن يعرف الجواب كثيراً لو اقتطع من راتبه مبلغ من المال، مبلغ ما نسبته 5% أو 10% ما هو موقفه؟ ألا يكون منه المراجعة، والشكاية، والتظلم، وكذا,, الخ، فإذا كان كذلك فعليه أن يكيل بالكيل الذي يكيل به لغيره، فالله سبحانه وتعالى يقول: ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ، فعمل مسؤول عنه يجب عليه أن يؤديه، ومتى أخذ منه شيء فهو محاسب عليه، ويعتبر من الخيانة في ذلك.
عضو هيئة كبار العلماء

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved