أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الليلة
خوجة يحتفي بالجهيمان
في اثنينية (هذه الليلة) يقيم الأستاذ عبدالمقصود خوجه حفلاً تكريمياً للأستاذ عبدالكريم الجهيمان الرمز الثقافي المعروف، وسوف يلقي المحتفي والمحتفى به كلمتين في الأمسية إضافة إلى العديد من المشاركات القرائية والنقدية لفكر وإبداع الأستاذ الجهيمان,.
عبدالكريم بن عبدالعزيز بن صالح (الجهيمان)
*ولد في مدينة شقراء عام 1333ه.
*درس في بلدته، ثم على مشايخ الرياض، ثم في المعهد السعودي بمكة المكرمة، حيث نال شهادته عام 1351ه (1932م).
*عمل بالقضاء والتدريس ، وتولى إدارة التفتيش الإداري بوزارة المعارف، كما عمل بالاستعلامات والنشر، ثم في وزارة المالية، ثم تفرغ لأعماله الخاصة.
*تولى إدارة شركة الخط للطبع والنشر والترجمة بالدمام، وأصدر من خلالها جريدة أخبار الظهران كأول جريدة تصدر بالمنطقة الشرقية بالمملكة.
*شارك في تحرير صحيفتي اليمامة والقصيم .
*يمتلك حالياً دار أشبال العرب للنشر.
من أعماله:
*آراء فرد من الشعب (مقالات 1371ه 1951م).
*أين الطريق؟ (مقالات 1381ه 1961م).
*دخان ولهيب (مقالات 1381ه 1961).
*دورة مع الشمس (مقالات 1400ه 1980م).
*ذكريات من باريس (مقالات 1400ه 1980م).
*أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب خمسة مجلدات (1400ه 1980م).
*الامثال الشعبية في قلب جزيرة العرب عشرة مجلدات (1403ه 1983م).
*رسائل لها تاريخ (1418ه 1998م).
*أحاديث وأحداث (مقالات)
*مذكرات وذكريات من حياتي (1420ه 1999م).
*كما ألّف ونشر قصصاً للأطفال في مجموعتين بعنوان مكتبة الطفل في الجزيرة العربية ومكتبة أشبال العرب ومن ضمنهما هذه القصص التي صدرت عام 1399 ه 1979م:
*البوم والغربان، كسرى ولغة الطير، ابن الملك وأصحابه ، الناسك والقطة، الوصية العجيبة ، ولد الغني الذي افتقر، بنت الغول، شجرة الليمون.
***
محاضرة للدكتور طاشكندي
عن الطباعة العربية في الهند
ينظم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، أحد قطاعات مؤسسة الملك فيصل الخيرية، في اطار نشاطه الثقافي بمناسبة الاحتفاء باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م، ينظم بمشيئة الله محاضرة تحت عنوان: الطباعة العربية في الهند يلقيها سعادة الدكتور عباس بن صالح طاشكندي، عند الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الاثنين القادم، وسيصاحب المحاضرة معرض للكتاب العربي المطبوع في الهند يستمر الى يوم الأربعاء 21/1/1421ه الموافق 26/4/2000م، وذلك في قاعة المحاضرات التابعة للمركز والواقعة في مبنى مؤسسة الملك فيصل الخيرية طريق الملك فهد بالرياض.
ومما تجدر الاشارة اليه ان الهند تعد من الدول التي عني فيها بالطباعة العربية عناية كبيرة منذ بداية القرن الثالث عشر الهجري، وانتشرت الطباعة فيها في مدن كثيرة أهمها حيدر أباد، وبومبي، ومدراس، وكلكتا، ولكنو.
***
نادي جازان الأدبي يعلن نتيجة المسابقة الثقافية
* جازان ملاهد العنزي:
اعتمد مجلس ادارة نادي جازان الادبي نتيجة المسابقة الثقافية الخاصة التي سبق ان اعلنها وفاء لفقيد الامة والوطن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله ودور سموه في التنمية الثقافية بالمملكة وذلك من خلال تقديم بحث يتناول هذا الجانب من جوانب اسهامات سموه الرائدة في الحياة الثقافية وقصيدة شعرية تتناول بعض مناقب الفقيد الراحل او تجسد بعض مواقفه الانسانية,وقد جاءت النتائج على النحو التالي:
اولا البحوث:
1 الجائزة الاولى حجبت لعدم رقي النصوص المقدمة.
2 تمنح الجائزة الثانية وقدرها ثلاثة آلاف ريال لمحمد علي حمد عريشي عن بحثه (صور مضيئة في حياة الأمير فيصل بن فهد).
3 تمنح الجائزة الثالثة وقدرها الفا ريال للباحث محمد علي حسين عكور مدير مدرسة مالك بن انس بالعكرة بجازان عن بحثه (جهود سمو الأمير فيصل في النهضة الثقافية والأدبية والرياضية في المملكة العربية السعودية).
ثانيا الشعر:
1 وجاء في المركز الاول وجائزته (1500) ريال مناصفة بين كل من الشاعر ابراهيم يعقوب المدرس بمدرسة معاذ بن جبل الثانوية بجازان عن قصيدته (مرايا الحزن) والشاعر حسن احمد محمد الصلهبي المدرس بالمعهد العلمي بمحافظة صبيا عن قصيدته (طفل وطفلة).
2 المركز الثاني وجائزته (1000) ريال مناصفة بين الشاعر يحيى صديق حكمي من قرية مزهرة بجازان عن قصيدته (دمعة حزن) والشاعر احمد بن علي بن قاسم الفيفي من مكة المكرمة عن قصيدته (صبرا ابا نواف).
3 وجاء في المركز الثالث وجائزته (500) ريال مناصفة بين الشاعر حسين صديق حكمي المعلم بثانوية معاذ بن جبل عن قصيدته (كهف المساكين) والشاعر مكي علي حداد من مدينة ابي عريش بجازان عن قصيدته (وسيظل ذكراك بازغا),وقد شكل النادي لجنة لتحكيم البحوث ضمت كلا من الاستاذ عبدالعزيز الهويدي والاستاذ عمر طاهر زيلع والاستاذ عبدالرحمن محمد الرفاعي,وضمت لجنة الشعر كل من الاستاذ احمد بن يحيى البهكلي نائب رئيس النادي وعضوي مجلس الادارة الاستاذ ابراهيم عبدالله مفتاح والاستاذ علي بن احمد النعمي.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved