أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

قصص وحكايات من كومدكس جدة
معالجات أثلون تخطف أنظار الزوار والوسائط المتعددة تجذب اهتمام المستخدمين
تحايل وغش علني في أسعار الأجهزة ومبيعات المعرض أقل من المتوقع
* جدة خلف القرشي
اسدل الستار مؤخرا على معرض كومدكس 2000 الذي اقيم في مدينة جدة وشهد إقبالا جماهيريا كبيرا لاسيما في اليومين الأخيرين وسبق ل(القرية الإلكترونية) الإشارة لهذا المعرض في عدد الأربعاء الماضي, وفي هذا التقرير سنعرض بعض المشاهد والاحداث التي شهدها المعرض.
*شهد المعرض عرض أجهزة حاسوبية لأول مرة بسرعات عالية جدا وطرحت شركة ايسر جهازها المسمى Aspire 6478 المحتوي على معالج بانتيوم III بسرعة 800 ميجاهرتز.
*وظهرت في هذا المعرض ولأول مرة تقريبا في السوق المحلية معالجات جديدةمن شركة AMD أعطيت اسما عائليا هو (أثلون) Athelon بسرعات مختلفة (600ميجا هيرتز و700 و800 ميجاهيرتز) والجديد حقا في هذه المعالجات أنهاكانت تحتوي على ذاكرة لحظية (كاش ميموري) بلغت 1 ميجابايت ولهذا الأمر دلالته إذا علمنا أن شركة إنتل أشهر منتج للمعالجات في العالم تنتج معالجتها بسرعة 512 كيلو بايت وفي معظم الأحيان ب256كيلو خصوصا مع معالجاتها الجديدة ذات السرعات 600 ميجاهيرتز وما بعده وتزعم شركة إنتل أن ذلك افضل للمستخدم وعقدت مقارنات لذلك وبقي المشتري والمستخدم في حيرة من أمره.
وهناك نقطة اخرى لابد من ذكرها وهي أن تلك الاجهزة المحتوية على معالجات AMD كانت اسعارها أقل بكثير عن مايقاربها من الأجهزة المحتوية على معالجات Intel.
أما أسرع واحدث جهاز تم عرضه في هذا المعرض فكان هو الآخر محتويا علىمعالج من عائلة الاثيلون AMD ولكن بسرعة 1 جيجابايت وهوأول جهاز يصل للمنطقة بهذه السرعة وقد قامت بعرضه شركة أفريكيس واطلقت الشركة المنتجة على هذا الجهاز اسم Excellor k7 وقد زودته الشركة بذاكرة رئيسية مقدارها 128 ميجابايت وقرص صلب بلغت سعته 20 جيجا بايت ومحرك اقراص مدمجة من نوع DVD ثماني السرعة وبطاقة فديو بذاكرة 32 ميجا بايت وشاشة عرضها 17 بوصة ويستطيع هذا الجهاز عطفا على إمكاناته العالية عرض مشاهد الفديو حتى 82 إطاراً في الثانية.
* استفاد زوار المعرض ورواده من التنافس الشديد القائم بين المؤسسات والشركات العارضة واقتنوا أجهزة وطابعات وماسحات ضوئية ونحوها وكذلك برامج مختلفة بأسعار كانت أشبه ما تكون بالحلم بالنسبة لكثير منهم قبل عامين فقط, ولفت انظارنا أساليب وصور من التحايل اتبعتها بعض المؤسسات لجذب العملاء اذ قامت إحدى الشركات بوضع تسعيرة في نشرتها الدعائية لطابعات الHP الشهيرة تقل عن سعر تكلفتها على الشركات العارضة الأخرى وكانت تهدف من هذا إيهام راغبي الشراء بأن اسعارها هي الاقل والدليل على ذلك اسعار الطابعات ولكنهم يعوضون فرق السعر هذا من خلال الأجهزة التي توضع بداخلها قطع ومكونات ذات جودة متردية, ولم تسمح تلك الشركة بالبيع للطابعات لوحدها بتلك الاسعارإلا اذا اقترن ذلك بشراء جهاز معها.
*أخطأت إحدى الشركات في وضع تسعيرة لأحد الاجهزة في نشرتها الدعائية ووضعت السعر (1900) ريال فقط لاغير لجهاز بإمكانات جيدة جدا ولم تنتبه الشركة لهذا الخطأ إلا بعد توزيعها لمئات النشرات فما كان من شركة منافسة تقليدية لهذه الشركة إلا القيام بطباعة نشرة اعلانية جديدة وطرح جهاز مشابه بسعر (1700) ريال فقط وفي الوقت الذي ظلت فيه الشركة الثانية تبيع بسعرها الجديد كانت الشركة الاولى قد توقفت عن البيع بالسعر الخطأ!.
*قامت شركة كريتيف الشهيرة في إنتاج التقنيات الحاسوبية الصوتية بتقديم عروض دعائية مثيرة في جناحها بهر بها كثير من زوار المعرض ورواده وفي الوقت نفسه عرضت شركة ثري دي استديو عروضاً استخدمت فيها ما لديها من تقنيات في التعامل مع الرسوم والأشكال ومعالجة الصور بمختلف أنواعها لاسيما ذات الأبعاد الثلاثة وكان عرضها اشبه ما يكون بعرض من عروض الحفلات الموسيقية الصاخبة مع تأثيرات صوتية وضوئية بالغة التعقيد.
*قامت شركة أوراكل السعودية بدور الراعي الرسمي لنادي كبار المدراء التنفيذيين وفرت لهم من خلاله إمكانية الاتصال الهاتفي وكذلك استخدام الشبكة العالمية وكذلك تناول المشروبات والوجبات الخفيفة, وقد أقامت الشركة على هامش المعرض عددا من الفعاليات التي ركزت فيها على توجهها المتمثل في كونها الاولى في الكترونية الاعمال التجارية st in E-business!
* قامت الشركة المنظمة للمعرض ولاول مرة في السعودية بالاستعانة بطلبة قسم الحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز في التنظيم وهي بادرة طيبة من شأنها دعم وتشجيع هؤلاء الشباب وإكسابهم الخبرة المطلوبة في هذه المجالات الوثيقة الصلة بتخصصهم وعملهم مستقبلا من خلال احتكاكهم المباشر مع ذوي الخبرة من المنتجين والعارضين والمستخدمين وللحق فقد كان أولئك الشباب مثالا جيدا للشاب السعودي الجاد القادر على التعامل بحرفية مع المعطيات التقنية والمؤهل في ما يتعلق بالعلاقات العامة وشؤون التنظيم.
*رغم قدوم عدد من زوار المعرض من مدن مجاورة لمدينة جدة مثل الطائف ومكة والمدينة وينبع وغيرها إلا ان الازدحام الشديد في آخر يومين حال دون رغبة كثير منهم في الشراء والتقصي عن الافضل والانسب الامر الذي يقتضي زيادة عدد ايام المعرض مستقبلا.
*تساءل عدد من المشاركين في المعرض عما سبق وان اعلنت عنه شركة صخر حول موقع يمكن من خلاله ترجمة محتويات صفحات الوب ترجمة فورية ودون اي مقابل من المستخدم.
وتوقع الكثيرون ان يشاهدوا عرضا تجريبياً لذلك ولكن شيئا من هذا القبيل لم يحدث وأفادنا أحد العارضين بان الموقع موجود حاليا على الشبكة ويمكن الدخول له ولكن من خارج السعودية لأنه يحتاج إلى استضافة من الداخل لأن التعامل معه الآن يتم على أنه بمثابة نوع من البروكسيات وهي إجابة تثير التساؤل اكثر مما تجيب عنه!.
*طرحت شركة المعالم السعودية جديدها في هذا المعرض المتمثل في بعض البرامج ومنها موسوعة الأنساب وهي عمل موسوعي ضخم اضيفت له خلفيات صوتية معبرة استوقفت كثير من الزوار وطرحت احدى الشركات برنامجا فقهيا يحتوي علىنصوص معظم كتب وفتاوى الشيخ يوسف القرضاوي ولم يتجاوزسعر النسخة الاصلية الثلاثين ريالا.
*حققت معظم الشركات مبيعات جيدة ولكنها كانت دون المتوقع حسب ماذكره لنا بعضهم وافادوا انه رغم ما حققوه من مبيعات الا أن المشاركة في معرض كهذا تتطلب مصاريف عالية فتكلفة الحصول على الموقع كانت تقارب الأربعمائة دولار امريكي للمتر المربع الواحد بالإضافة الى مصاريف النشرات الدعائية التي تعلق واللافتات التي توزع ومصاريف تجهيز الموقع والمواصلات ورواتب ومكافآت البائعين والعمال ونحو ذلك, ولكن تعد المشاركة في معرض كهذا فرصة لاي شركة أو مؤسسة للدعاية والإعلان وهذه أمور تنعكس إيجابا على تلك المؤسسة أو الشركة الأمر الذي يجعل تغطية أي مؤسسة مشاركة لمصاريفها فقط خلال فترة المعرض بغض النظر عن تحقيق اية أرباح هو مكسب حقيقي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved