أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

القرية الالكترونية

حديث الشبكة
محاذير القوائم البريدية 1/2
خالد أبا الحسن
تحدثت في الأسبوع الفارط عن محاذير تتعلق بالبريد الإلكتروني ووجدت أن من المناسب أن نتحدث عن محاذير ليست بعيدة عن ذلك وهي تتعلق بالقوائم البريدية.
وتعد القوائم البريدية من أكثر القنوات التي أعطت البريد الإلكتروني أهمية أكبر لأنها فتحت المجال لاجتماع أعداد مختلفة تتراوح بين العشرات إلى الآلاف من الأعضاء على مختلف الاهتمامات. وبات بإمكان المهندس الميكانيكي أن يتحدث إلى أقرانه في شتى دول العالم وأصبح بإمكان المعلم مخاطبة زملائه المعلمين في نفس التخصص لمناقشة ما يحلو لهم الحديث عنه في شؤون التعليم.
فالبريد لا يقتصر إذن على تبادله بين الأصدقاء والأقارب وإنما تتعدى به القوائم البريدية الحواجز الدولية لتقرب المهتمين بمختلف شؤون الحياة إلى بعضهم البعض أينما كانوا ليتناقشوا فيما يجمعهم من تخصص أو اهتمام أو هواية أو ما إلى ذلك. ولأن القوائم البريدية تجمع مختلف الأعضاء من أماكن مختلفة من البسيطة فإن كثيرا من المحاذير تكتنف التعامل معها لكثرة ما يقع الأعضاء في الأخطاء والمخالفات جهلا أو إهمالا منهم.
ولذا كان من الضروري أن نطرح هذا الموضوع ليتجنب من انضم إلى أية قائمة ما تبعات الحرج والإساءة لنفسه أو للآخرين إثر وقوعه في خطأ من الأخطاء التي سنأتي على ذكرها إن شاء الله.
والحديث هنا موجه إلى المهتمين بالقوائم البريدية ومن لديه رغبة في الانضمام إلى قائمة ما. فالعضو في أية قائمة بريدية مطالب بالتزام سلوكيات معينة واجتناب ممارسات مخالفة أخرى مما يكفل له ولغيره من الأعضاء الاستفادة من خدمات القائمة على وجه أمثل، ومن هذه الجوانب ما يلي
* يلزم العضو أن يلتزم بسلوكيات البريد الإلكتروني المتعارف عليها دوليا وتلك التي تنص عليها شروط الانضمام إلى القائمة.
وهذه السلوكيات تشمل ما يعتبر من المعلوم بالضرورة أو المسلمات ومنها ما يضاف إلى شروط القائمة لأسباب تنظيمية كطريقة الكتابة والرد أو أسباب تتعلق بالمحتوى كطرح موضوع في كل أسبوع مما يندرج تحت موضوعات القائمة.
* ينبغي احتفاظ العضو بمعلومات المرور إلى القائمة بحيث لا يسمح لأحد غيره باستخدامها للبث إلى الشبكة مستظلا باسمه لأنه هو الوحيد المخول من القائمة لاستخدام ذلك الاسم والعنوان.
* لابد من التزام آداب الحوار والاختلاف المقبولة ذوقا وعرفا مع مراعاة الطبيعة الإلكترونية التي تطبع الحوار وتحكمه. فهناك ما قد يكون مقبولا في النقاش المعتاد لكنه قد لا يكون كذلك في النقاش على قائمة بريدية. لذا ينبغي التروي والأناة عند الدخول في حوارات تنطوي على اختلاف في وجهات النظر.
* ينبغي تجنب إرسال الرسائل إلى القائمة مشفوعة بنسخ كربونية إلى أفراد أو قوائم أخرى. وهذا الجانب يتعرض لكثير من التجاوزات من قبل الكثيرين. فهناك من يشترك في قائمتين أو أكثر ثم يقوم ببث رسالة واحدة إلى تلك الشبكات كسلا أو تهاونا وهذا سلوك يرفضه مديرو القوائم البريدية لإشكالاته الفنية ولانتهاكه خصوصية الآخرين.
* يلزم العضو تجنب مخاطبة أفراد أو أعضاء بأعيانهم على العنوان العام للقائمة. وهذا السلوك شائع وللأسف على الكثير من القوائم البريدية. فتجد أن أحدهم يستخدم عنوان القائمة ليخاطب عن طريقه صديقا يعلم أنه موجود على القائمة وهذا السلوك يدفع البعض للاستنكار علنا أو يختار أن يكظم غيظه وينتظر من مدير القائمة أن يتدخل ليضع حدا لتلك التجاوزات.
* يجب على كل عضو الالتزام بلغة القائمة خاصة إذا نصت شروطها على ذلك فالبعض لا يتردد في بث رسالة بلغة أخرى إلى قائمة تشترط على أعضائها الكتابة إليها باللغة العربية مثلا. واحترام هذا الشرط واجب حتى وإن لم يكن منطقيا في نظر العضو. فمديرو القوائم البريدية يأخذون عادة في حسبانهم أوضاع مختلف الأعضاء وإمكاناتهم.
* بعض القوائم لا تسمح إلا للرسائل النصية بالبث فلذلك ينبغي تجنب الرسائل المثقلة بالصور والتي كتبت بلغة )HTML Format( لأنها لن تظهر بالشكل المطلوب.
* ينبغي تجنب بث الرسائل من قوائم أخرى حتى ولو كانت ذات علاقة موضوعية إلا في حال ذكر المصدر لحفظ الحقوق الفكرية وذلك ما دام الأمر مسموحا به في القائمة الأصلية.
وسنواصل الحديث إن شاء الله في الأسبوع القادم عن بقية المحاذير التي ينبغي تجنبها عند الانضمام إلى القوائم البريدية، فإلى اللقاء.
للمراسلة khalid@4u.net

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved