أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

الطبية

د, العمري
وهن العظام اللص الصامت
وهن العظام من الأمراض الصامتة التي تعمل في الخفاء ودون ان تظهر لها اعراض تنذر بوقوعها ويعمل هذا المرض على تخريب العظم ونخره حتى يصبح واهناً وضعيفاً لا يستطيع الصمود أمام الضغط الناتج عن ضربة بسيطة او سقوط مفاجىء يفترض ألا يحدث أي أثر في شخص ذي عظام سليمة التركيب.
لالقاء مزيد من الضوء على هذا الموضوع كان لنا اللقاء التالي مع الدكتور عبدالعزيز العماري استشاري جراحة العظام في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني.
* ماهو وهن العظام,,؟
- وهن العظام هو فقد العظام للمواد الرئيسية في تركيبتها مثل الكالسيوم، حيث يعتبر فقد هذه المادة خلال فترة طويلة من الزمن ينتج عنها ضعف في مرونة وقوة العظام وبالتالي ممكن ان يصاب الشخص بمرض وهن العظام.
* كيف يحدث هذا المرض وهن العظام ,,,؟
- يحدث مرض وهن العظام لعدة أسباب والسبب الرئيسي تقدم العمر حيث تبدأ العظام بفقد المرونة بسبب نقص المواد الموجودة في تكوين العظام لحفظ قوتها وتماسكها، وكذلك ضعف العضلات المصاحب للين العظام، ولكن هذا الأمر يمكن تفاديه من خلال التمارين الرياضية واذا كانت العضلات ضعيفة قبل حدوث المرض فهنا تتفاقم المشكلة، والسبب الثالث نقص هرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن اليأس، وهو من الهرمونات المفيدة لتقوية العظام عند النساء، ولكن يمكن تفادي هذه المشكلة بإعطاء المرأة هذا الهرمون عن طريق طبيب متخصص في امراض النساء والولادة.
* ماهي مسببات المرض,,,؟
- 1 تقدم العمر، فقد الهرمونات في مرحلة سن اليأس عند النساء.
2 قلة الحركة او التوقف عن الحركة بسبب مرض ما.
3 عدم الانتظام في الأكل.
4 عدم التعرض الى اشعة الشمس.
* هن العظام من الأمراض الشائعة هل هذا صحيح,,؟
- هناك اعتقاد سائد يقول بأن كل امرأة تعدت سن الخمسين هي عرضة لحدوث مرض وهن العظام، وأكثر العظام تأثراً هي مفصل الورك وتنتج هذه الكسور نتيجة انزلاقات خفيفة وبسيطة بسبب ضعف العظم وكذلك من الاماكن الاكثر عرضة للاصابة مفصل الرسغ في اليد بالاضافة إلى اسفل الظهر.
* ماهي العوامل المساعدة لتجنب هذا المرض,,؟
- العامل الوراثي والبنية القوية، الحركة والرياضة المنتظمة، الاكل المنتظم والمفيد، من خلال العوامل الثلاثة السابقة يمكن لأي شخص ان يتفادى الاصابة بمرض وهن العظام.
- الأسباب الأخرى المؤدية لوهن العظام
1 البنية النحيلة
2 ضعف العضلات
3 السمنة المفرطة
4 ملازمة السرير لفترة طويلة بسبب المرض
5 التدخين
6 استخدام بعض الأدوية مثل أدوية الصرع وهرمون الغدة الدرقية
7 الحالات السرطانية.
8 الالتهابات المزمنة.
* تشخيص المرض
- للأسف معظم التشخيصات الطبية لوهن العظام تأتي بعد حدوث كسور بسيطة او آلام في المفاصل او آلام في الجسم كله وهذا يجعل الطبيب يكتشف مرض وهن العظام متأخراً.
أما اذا اكتشف المرض في المراحل الأولى فالعلاج يكون اسهل وأفضل.
وفي نهاية حديثه أكد د, العماري على ان النصيحة الرئيسية للتقليل من الاصابة بمرض وهن العظام في مراحل متقدمة من السن هي التمارين الرياضية والأكل المتوازن والتعرض لاشعة الشمس اما بالنسبة للنساء اللاتي وصلن لمرحلة سن اليأس فيجب اعطاؤهن هرمون الاستروجين تحت اشراف طبيب متخصص,, والمصابون بهذا المرض يجب عليهم الاستمرار في التغذية السلمية وممارسة التمارين الرياضية التي تناسب أعمارهم للتخفيف من حدة المرض.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved