أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

الطبية

البريد الطبي
مشي على أطراف القدم
* عندي طفلة تبلغ من العمر 15 شهرا وعندما بدأت تمشي لاحظت انها تمشي على أصابع رجلها اليسرى وتعرج قليلا فهل هذه الحالة بحاجة الى علاج؟
المرسل : أبو محمد
عنيزة
* في أغلب الأحيان لايوجد ما يبرر مخاوف الوالدين عند ملاحظة أي عيب في المشي لدى الأطفال حديثي المشي وذلك لأن الطفل في بداية المشي يتعثر ونلاحظ وجود عيوب في طريقة مشيته وربما يسلك سلوكا غير طبيعي قبل ان يستقر ويتعود على المشي ولكن هذا لا يمنع بأن يتأكد الوالدان من عدم وجود لين في العظام أو تورم في المفاصل لدى الطفل.
د, نايل العبدلي
استشاري مشارك قسم الأطفال
***
صعوبة النطق
* عندي ابن يبلغ من العمر ست سنوات يعاني من صعوبة في النطق ويتصف بالعدوانية في لعبه مع الأطفال الآخرين ويهوى التخريب والعبث في أغراض البيت وهو مزعج للغاية فما هو رأيكم في مثل هذه الحالة؟
المرسلة : س, ع
القصيم
* ربما اكتسب ابنك هذه الصفات بسبب أمراض نفسية كان يعاني منها وهو صغير وبالتالي انعكست على تصرفاته عندما بدأ يكبر وعلى علاقاته مع أقرانه من الأطفال، والذي يجب عمله في مثل هذه الحالة عرض الطفل على عيادة طب الأسرة وعمل جلسات نفسية وسوف يصبح بعدها طفلا طبيعيا وتتحسن حالته بإذن الله.
د, عبدالكريم العنزي
استشاري طب الأسرة
***
هبوط الرحم
* تعاني زوجتي من مرض هبوط الرحم وعدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية وهي تبلغ من العمر ستة وثلاثين عاما وتصاب بحالة اعياء عند المشي لمسافات طويلة فا هو رأيكم؟
المرسل : أ, أ
عرعر
* ينصح في مثل هذه الحالة بأن تقوم المرأة بعمل تمارين ما بعد الولادة والتي بدورها تعمل على رفع الرحم تدريجيا من خلال ممارستها، أما عدم انتظام الدورة الشهرية يجب الا تخاف المرأة من عدم انتظامها بحيث تعرض نفسها على طبيب مختص يقوم بعمل اشعة صوتية للتأكد من نزول الرحم من عدمه ويصرف لها بعض الأدوية التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
د, صلاح مغربي
استشاري نساء وولادة
***
التشنج الحراري
* عندما بلغ طفلي عامه الأول بدأ يعاني من التشنجات عند ارتفاع درجة الحرارة وهو يبلغ من العمر الآن سنتين وثلاثة أشهر ما سبب هذه التشنجات وهل لها أعراض مرضية؟
المرسلة : س, م
المنطقة الشرقية
* هذا النوع من التشنجات يسمى بالتشنج الحراري وهذا المرض له مخاطر وينتهي غالبا عند سن الأربع سنوات الأولى من عمر الطفل ولايوجد لهذه التشنجات أعراض مرضية مزمنة والذي ننصح به عند حدوث التشنج وضع كمادات على جسم الطفل على البطن والأرجل والرأس والتأكد من عدم انسداد مجرى التنفس لدى الطفل.
د, عبدالله الزبن
استشاري مشارك قسم الأطفال
***
مرض الربو
* ما هي أهم التوصيات التي يمكن ان توجهها لمرضى الربواثناء تنقلاتهم داخل المدن وخارجها؟
محمد العبدالله
الرياض
* أهم التوجيهات التي يوصى بها مرضى الربو هي ان ينتظم على تناول الأدوية التي يستخدمها ومنها البخاخات وهي نوعان الأول يعد واقيا أو حاميا من الأزمات الربوية والثاني الموسعات للقصبة الهوائية وهذه الأدوية لها دور هام في منع الأزمات الربوية عند الانتظام عليها بشكل يومي وهي تساعد على مقاومة الاجهاد والذي يمكن ان يتعرض له المسافر، وكذلك تناول الأدوية الأخرى مثل الأقراص الموسعة للشعب الهوائية وأدوية الحساسية الأخرى لابد لمريض الربو يتعرف على الأعراض الأولية لأزمات الربو وبالتالي التعامل معها بشكل مناسب وفي وقت مبكر وأهم هذه الأعراض الاستيقاظ من النوم بسبب أعراض الربو والسعال وضيق التنفس والصفير في الصدر ويجب على مريض الربو ان يصطحب أدوية الربو مثل البخاخات وتكون معه دائما اثناء تنقلاته ويمكن للمريض زيادة الجرعة في حالة تعرضه لأزمة ربوية وهو على الطريق وان يسارع الى طلب الاستشارة الطبية من الخدمات الصحية المتوفرة في اقرب مدينة.
د, محمد سعد المعمري
استشاري الأمراض الباطنية والصدرية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved