أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

مدارات شعبية

قارىء يتساءل في رسالة عاجلة
أين من كانوا يملأون الساحة الشعبية إبداعاً ؟!
* المكرم محرر مدارات شعبية بالجزيرة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
يطيب لي ان أشيد بما تختاره من قصائد ومواضيع شيقة كمواد لما تطالعنا به المدارات صباح كل يوم وكما هو معروف ان الجهد اليومي ولا سيما في مواد تحريرية تعتمد بشكل تام على الجهد الذهني هو جهد مضنٍ بما تحمله هذه الكلمة وقلما تجد من يستطيع السيطرة على توازن المستوى العام لصفحته بشكل يومي,, والحق فأنت احد اولئك القلة ولعل ذلك يرجع أولا لتوفيق الله ثم لخبرتك الطويلة والمخضرمة ان صح التعبير ولعل كلمة المخضرم تسوقنا يا عزيزي الى سؤالك شخصيا عن شعراء وشاعرات ابتعدوا عن الساحة الشعبية منذ زمن ولم نعد نقرأ لهم كالشاعر عثمان المجراد والشاعر مطلق ندا والشاعر عبدالله السميح والشاعر عائض العتيبي والشاعر جلعود لافي الشمري والشاعر عبدالرزاق الهذيل والشاعرة أغاريد السعودية والشاعرة ريم الصحراء والشاعرة منال جدة وشعراء آخرين، هؤلاء كان لهم صولة وجولة في الساحة الشعبية يا ترى ما هي أسباب غيابهم؟ وما هي أخبارهم الحالية؟ ولماذا لا يوجه لهم نداء عبر المدارات؟ فهذا التجاهل الإعلامي الشعبي قد يقبل من المحررين الجدد على الساحة الشعبية ولكنه لايقبل البتة منك شخصيا ولامن المحررين المخضرمين أمثالك كالشاعر المعروف راشد بن جعيثن والشاعر متعب العنزي بحكم معاصرتكم لهم ولو من خلال الحرف فحبذا لو تكون المبادرة من قبلك ليكون لك السبق في ذلك ولو من باب الوفاء لهؤلاء الشعراء الذين كانوا ملء السمع والبصر, وفجأة غابوا ولا نعلم هل هم من الأحياء أم من الميتين؟
أخوكم: عبدالرحمن سلمان السلمان
** المحرر :
شكرا لك يا أخ عبدالرحمن وإجابة عن تساؤلك أقول: بالنسبة للشاعر مطلق ندا فقد هجر الساحة منذ ما يزيد على عشرة الأعوام اعني النشر أما عنه كشاعر فأعتقد أنه ما زال يكتب الشعر لكن لا يحبذ النشر لأسباب أجهلها أما الثنائي الرائع عايض العتيبي وعبدالله السميح فالأول استاء من كثرة الغث ففضل الاحتفاظ بما يكتبه لنفسه وقد طالبناه بنشر الجديد فوعد وما زلنا ننتظر منه الوفاء.
والشاعر عبدالله السميح كان مشغولا في السنوات الاربع الماضية بمواصلة دراساته العليا وسمعت بأنه قد عاد وسيعود معه الشعر الجميل الذي تعودناه منه.
أما الشعراء جلعود لافي الشمري,, وعثمان المجراد,, وعبدالرزاق الهذيل فهم لم يغيبوا عن الساحة لكن حضورهم متقطع.
أما الشاعرات: أغاريد السعودية,, وريم الصحراء,, ومنال جدة فلا اعرف عنهن شيئا وقد يكون لدى كل منهن مشاغل أكبر من مسألة النشر اما الشعر فلا اعتقد ان أي شاعر أو شاعرة يستطيع هجره لأن الشعر لا يستأذن,, حين يحضر بل يفرض نفسه على الشاعر أو الشاعرة متى شاء.
أي ان غياب تلك الاسماء هو عن النشر فقط أما الشعر فلا اعتقد ان احدا يستطيع تغييبه.
ولعل في سؤالك هذا حافزا لهم ولهن على معاودة الركض الجميل في ساحة تفتقر الى إبداعاتهم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved