أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

العالم اليوم

بعد عودة الصبي لوالده
كاسترو يشيد بعملية الشرطة الأمريكية,, والجمهوريون ينتقدونها
* واشنطن د,ب,أ
في أمر نادر الحدوث من جانب هافانا، أشاد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو بادارة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لموافقتها على المداهمة التي قامت بها الشرطة قبل فجر يوم السبت لمنزل أقارب الصبي الكوبي اليان جونزاليس في ميامي والتي أدت الى لم شمل اليان مع والده، ولكن الجمهوريين في الولايات المتحدة أدانوا هذا الاجراء.
وبينما قام المئات من الأمريكيين من اصل كوبي في ميامي والذين تملكهم الغضب باضرام الحرائق في الشوارع واشتبكوا مع رجال شرطة مكافحة الشغب السبت الماضي خرج عشرات الآلاف الى الشوارع في كوبا التي يفصلها عن الولايات المتحدة مضيق فلوريدا للتعبير عن فرحتهم بعودة الصبي البالغ من العمر ستة أعوام الى والده,وفي كلمة له بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لعملية خليج الخنازير الفاشلة التي قام بها الكوبيون في المنفى بالولايات المتحدة لغزو كوبا، تحدث كاسترو امام الجماهير المبتهجة عن يوم هدنة مع الولايات المتحدة ربما كان الوحيد من نوعه خلال 41 عاما .
وقال الزعيم الكوبي ان هذا نصر نشترك فيه مع رئيس الولايات المتحدة الذي كان حازما ومع النائب العام جانيت رينو ورئيس ادارة الهجرة دوريس مايسنر ومع الجماهير الامريكية الشمالية .
وابلغ كاسترو الآلاف من المواطنين الذين تجمعوا في مدينة خاجوي جراندي على مسافة 200 كيلومتر تقريبا الى الشرق من هافانا بأنه لن تتم اقامة احتفالات عامة لدى عودة الصبي اللاجىء الى كوبا.
وفي الولايات المتحدة أدانت قيادات الجمهوريين عملية انتزاع اليان من أقاربه بالقوة ووصفتها بأنها كانت غاشمة بعد ان أظهرت صور صحفية وأفلام تلفزيونية قيام ضباط ادارة الهجرة المسلحين بالبنادق الهجومية بركل الأبواب وتحطيم الاثاث في المنزل الذي كان الصبي يعيش فيه منذ خمسة أشهر.
ووصف جورج بوش الابن حاكم تكساس الذي يسعى لتولي رئاسة الولايات المتحدة الصور بأنها تثير القشعريرة في البدن وقال ان العملية التي تمت لا تتمشى مع قيم أمريكا وقارن بين ما حدث وبين الأساليب التي تستخدمها الشرطة في كوبا الشيوعية.
ودافع كل من كلينتون ورينو عن العملية التي استغرقت ثلاث دقائق فقط, وقالت رينو ان الحكومة قررت اقتحام المنزل إثر فشل المفاوضات مع أقارب اليان.
وتم لم شمل الصبي مع والده خوان ميجيل جونزاليس في قاعدة تابعة لسلاح الجو بالقرب من واشنطن بعد ساعات من عملية المداهمة.
وتبع أقارب الصبي في ميامي اليان بالطائرة الى واشنطن ولكن لم يسمح لهم برؤيته, ومن جانبه قال جونزاليس أنه يريد قضاء بضعة أيام مع ابنه في قاعدة أندروز المعزولة.
وصرح جريج كرايج محامي جونزاليس بأن اليان بدا سعيدا عندما عانق والده للمرة الأولى خلال خمسة أشهر كما التقى بشقيقه الأصغر وزوجة أبيه.
يذكر ان صيادا أنقذ اليان قبالة سواحل ولاية فلوريدا في أواخر العام الماضي حيث كان يتعلق بجزء من حطام قارب غرق ومات جميع من كانوا على ظهره بمن فيهم والدة الصبي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved