أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th April,2000العدد:10070الطبعة الأولىالأثنين 19 ,محرم 1421

العالم اليوم

جيش الاحتلال سيفجر مواقعه قبل الانسحاب
ضباط الجيش الإسرائيلي يطالبون بالانسحاب من جنوب لبنان خلال أيام
* القدس نيقوسيا الوكالات
ذكرت تقارير في اسرائيل أمس الاحد ان ضباطا كبارا في الجيش الاسرائيلي يطالبون بالاسراع بالانسحاب الأحادي الجانب المزمع من لبنان والقيام به خلال الأيام القادمة، محذرين من أن أي إبطاء في ذلك سيتيح لحزب الله فرصة مواصلة تصعيد عملياته بطريقة تجعل الانسحاب الاسرائيلي يتم قسرا تحت النيران وبطريقة مهينة لإسرائيل.
وقالت صحيفة معاريف ان الضباط الاسرائيليين يطالبون الآن بأن يتم الانسحاب في الأيام القريبة ، حيث يسود الاعتقاد في أوساط القيادة الشمالية بالذات بأن التصعيد في عمليات حزب الله هو جزء من خطة محكمة يتم تنفيذها بمساعدة وتشجيع ايران وسوريا من أجل إثارة الفوضى في المنطقة الأمنية وتدهور الوضع عشية الانسحاب الاسرائيلي أحادي الجانب .
وقالت معاريف: ان حزب الله ينوي اثبات انه هزم الجيش الاسرائيلي في لبنان ويبدو ذلك واضحا من تخليه في الأيام الأخيرة، طبقا للمصادر العسكرية الاسرائيلية، عن بعض التحفظات في عملياته وهو يطلق النار بحرية تجاه المواقع على طول الحدود الدولية وحتى داخل اسرائيل .
هذا وفي عمان، أفادت صحيفة اسرائيلية أمس ان الجيش الاسرائيلي ينوي تفجير مواقعه العسكرية في عمق ما تسميه اسرائيل بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان المحتل قبيل انسحابه منها في شهر يوليو القادم.
وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت ان الغرض من هذه الخطوة عدم تمكين ما وصفتها بالجهات المعادية لاسرائيل من استخدام المواقع.
وأشارت الى ان الجيش سيقوم بتفكيك ما يمكن تفكيكه من عتاد,, وان كميات العتاد المفكك منوط بالفترة المتوفرة قبل إتمام الانسحاب وبرد حزب الله وبتطورات الموقف في جنوب لبنان,ومن جهة أخرى صرحت مصادر عسكرية إسرائيلية بأن جميع الاستعدادات لاستيعاب جنود الجيش في المواقع الكائنة على امتداد الحدود الشمالية ستستكمل حتى أواخر شهر يونيو القادم.
وأضافت انه يتوقع ان تنجز عملية إقامة المواقع الجديدة على امتداد الحدود الدولية في شهري سبتمبر واكتوبر القادمين.
هذا وفي بيروت أشاد الدكتور سليم الحص رئيس مجلس الوزراء بالتصريح الذي أدلى به الرئيس اللبناني أميل لحود عن شرعية الوجود العسكري السوري في لبنان ,, واعتبر التصريح موقفا وطنيا مسؤولا يضع حدا حاسما لمحاولات الاصطياد في الماء العكر وتشويه الحقائق والاساءة الى علاقات الاخوة اللبنانية السورية .
وقال الحص في تصريح : إن ما سمعناه من لحود عن المباحثات التي أجراها مع قادة الدول العربية وايران يدعو الى الارتياح الكامل ويجعلنا متفائلين بالنتائج التي ستبدأ بالظهور تباعا .
على صعيد آخر ناقش الدكتور الحص الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي يواجهها لبنان خلال اجتماعه مع وزير المالية وحاكم المصرف المركزي وممثلي المستثمرين في وسط بيروت.
ومن ناحية أخرى يجري وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اليوم الاثنين زيارة للبنان تستغرق يوما واحدا يلتقي خلالها الرئيس اللبناني أميل لحود، كما نقلت الصحف المحلية عن مصدر رسمي لبناني.
وأضاف المصدر ان رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص سيشارك في هذه اللقاءات التي ستبدأ عند الساعة 30,13 بالتوقيت المحلي في القصر الرئاسي في بعبدا.
ويتوجه الشرع غدا الثلاثاء الى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك ونظيره الفرنسي هوبير فيدرين في حين أدلى مسؤولون فرنسيون أخيرا بتصريحات انتقدت الوجود السوري في لبنان وشككت في الرغبة الحقيقية لسوريا في صنع السلام.
وكان وزير الدفاع الفرنسي آلان ريشار أعلن في مقابلة وزعت نصها وزارة الخارجية الفرنسية ان سوريا لا تريد اتفاقا مع اسرائيل يهدد هيمنتها على لبنان
وقال وزير الدفاع ان ما أخشاه بصراحة شديدة هو ان السلطات السورية تعتبر الهيمنة على لبنان من بين أوراقها الأساسية, وبالتالي، فإن أي حل، حتى ذلك الذي يعيد لها أراضيها ولكنها يؤدي الى تهديد هيمنتها على لبنان، لا يناسبها .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved