أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th April,2000العدد:10071الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,محرم 1421

الاولــى

ترأس جلسة مجلس الوزراء وأكد على تطابق وجهات النظر في مختلف القضايا بين المملكة والإمارات
خادم الحرمين يُثني على مشروع الأمير عبدالله وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي ويدعو إلى التكاتف للمحافظة على المياه
* * جدة واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وفي مستهل الجلسة أطلع الملك المفدى المجلس على فحوى مباحثاته مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة مؤكدا حفظه الله تطابق وجهات النظر بشأن مختلف القضايا التي طرحت على بساط البحث.
وأبلغ معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي وكالة الأنباء السعودية عقب انتهاء الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين أوضح ان البلدين الشقيقين حريصان على تدعيم التعاون المشترك بينهما في المجالات كافة انطلاقا من أواصر الأخوة والمحبة القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين منوها أيده الله بالقيادة الحكيمة لأخيه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.
من جانب آخر أثنى خادم الحرمين الشريفين في معرض حديثه عن بعض الشؤون المحلية على مشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة السعوديين للحاسب الآلي الذي يهدف الى ادخال الحاسب الآلي وتطبيقاته في مدارس وزارة المعارف ودور هذا المشروع الطموح في تأهيل طلبة المدارس لمواكبة تطورات العصر ومتغيراته واحتياجاته.
وفي الشأن المحلي كذلك أفاد معالي وزير الاعلام ان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أشار الى الحملة الوطنية لترشيد استهلاك المياه في مرحلتها الثالثة مذكرا أيده الله بأن الموقع الجغرافي لهذه البلاد جعلها تعاني من قلة مصادر المياه, وقال ان الواجب الديني يحتم على الجميع استشعار الأهمية البالغة في المحافظة على المياه داعيا رعاه الله إلى ضرورة تحقيق التلاحم الوثيق بين جهود الدولة والمستفيدين من المياه من المواطنين والمقيمين والتعاون المستمر لخدمة المصلحة العامة خاصة وان الطلب على المياه يتزايد باستمرار نظرا لارتفاع عدد السكان وتزايد متطلبات التنمية والتطور الزراعي والاجتماعي والعمراني في المملكة.
وبين الملك المفدى -رعاه الله- ان الدولة قامت منذ تأسيسها على يدي جلالة الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بجهود كبيرة من أجل توفير المياه بحفر الآبار واقامة السدود وتشييد محطات تحلية المياه المالحة وتنفيذ شبكات توزيع المياه في كل مكان من البلاد,, وكرر -أيده الله- الدعوة الى تكاتف جهود الجميع من مواطنين ومقيمين في المحافظة على المياه والاقتصاد في استخدامها حتى ينعموا بوجود هذا العنصر الحياتي الأهم والحيوي بين أيديهم, وأشار الدكتور الفارسي الى ان المجلس وبتوجيه كريم استمع الى تقرير عن محادثات المسيرة السلمية المتعثرة في المنطقة وما تواجهه من عراقيل ومماطلة من الجانب الاسرائيلي وعدم رغبتها في تحقيق السلام, كما اطلع على نتائج القمة الفلسطينية الأمريكية حول المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وحث المجلس الولايات المتحدة الأمريكية على حمل اسرائيل للتجاوب مع ما تم الاتفاق عليه في الاطار الثنائي وعلى المستوى الدولي وفق قرارات الشرعية الدولية, واختتم الوزير الفارسي بيانه موضحا ان المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على طلب صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام سن قاعدة تنظيم كيفية التعامل مع ظاهرة غياب الضابط أو انقطاعه عن العمل دون عذر مشروع, وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 44/43 وتاريخ 11/10/1420ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
تضاف فقرة جديدة الى المادة 117 من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393ه المعدل بالمرسوم الملكي رقم م/9 وتاريخ 24/3/1397ه يكون نصها كما يأتي:
الغياب أو الانقطاع عن العمل دون عذر مشروع لمدة خمسة عشر يوما متصلة أو منفصلة ولا يمنع انهاء الخدمة من محاكمته مسلكيا, وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا: قرر مجلس الوزراء اضافة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الى عضوية الهيئة العليا لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
ثالثا: بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بكيفية تنظيم خروج السيارات التي يملكها غير السعوديين وتحمل لوحات سعودية قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 استمرار العمل بالترتيبات المتبعة حاليا للسماح لغير السعوديين بالخروج بسياراتهم ذات اللوحات السعودية وفقا لما ورد بالأمر السامي رقم 15747 وتاريخ 22/10/1408ه.
2 تتولى مصلحة الجمارك تسجيل المعلومات الكاملة عند دخول وخروج السيارات مع الأجانب بلوحاتها السعودية بالطريقة المناسبة التي تراها وتقوم بتزويد وزارة الداخلية بأية معلومات تطلبها بشأن السيارات التي تخرج مع الأجانب بلوحات سعودية.
رابعا: الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات الثنائية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الجمهورية الايطالية حسب الصيغة المرفقة بالقرار.
خامسا:
1 تعيين الدكتور محمد بن عمر محمد نصيف والدكتور عبدالله بن عيسى عبدالله الدباغ والدكتور سداد بن ابراهيم الحسيني أعضاء في مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لمدة ثلاث سنوات.
2 تحدد مكافأة أعضاء مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 438 وتاريخ 8/4/1397ه.
سادسا: وافق المجلس على تعيين محمد بن دخيل بن عثمان الحميضي على وظيفة وكيل الرئيس العام للاعداد والتطوير التربوي بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لتعليم البنات.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved