أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th April,2000العدد:10071الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,محرم 1421

محليــات

سموه دشن الخط الجديد لإنتاج وحدات التكييف بمصنع مكيفات الزامل
الأمير نايف: نؤكد موقعنا في العالم بالعمل والإنتاج والشباب السعودي أثبتوا أنهم يعملون بجد وإخلاص
* الدمام علي القحطاني - تركي القحطاني - واس
رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة ظهر أول أمس الأحد حفل تدشين الخط الجديد المخصص لانتاج وحدات التكييف المجزأة بمصنع مكيفات الزامل.
وكان في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ومعالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي النملة ومعالي وزير الصناعة السابق المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل, وجمع غفير من المسؤولين وكبار رجال الأعمال, وفور وصول سموه الى موقع الحفل قام بجولة ميدانية في انحاء المصنع بعد ذلك اخذ سموه مكانه في موقع الحفل حيث بدأ الحفل بالقرآن الكريم.
ثم القى رئيس شركة الزامل للاستثمار الصناعي الدكتور عبدالرحمن الزامل كلمة شكَر فيها العمالة السعودية في مصنع الزامل للمكيفات الذين كان لهم الفضل الاول بعد الله في زيارة سمو وزير الداخلية للمصنع مشيرا الى ان زيارة سموه ليست للمصنع وليست للشركة المالكة وانما للقاء بالعمالة السعودية على رأس العمل.
واعرب الدكتور عبدالرحمن الزامل عن تهانيه للعاملين السعوديين بمثل هذا الدعم.
وعبر رئيس شركة الزامل للاستثمار الصناعي عن شكره لسمو وزير الداخلية على مشاركته للعاملين في المصنع فرحتهم بإنتاج اول مكيف يصنع بأيد سعودية مئة في المئة وقال هذا انجاز عمل سموكم على تحقيقه,, وها انتم تستلمون النتيجة .
وكشف الزامل ان عدد العاملين في شركة الزامل للاستثمار بلغ خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية ثلاثة الاف شاب سعودي بقي منهم على رأس العمل 800 شاب وانتقل 2200 شاب لشركات اخرى بعد ان اصبحوا مدربين كفنيين متخصصين في امور التكييف.
وقال الدكتور الزامل اننا نعتمد على الله ثم على التدريب على رأس العمل كوسيلة اساسية,, فالمصنع يدرب 210 عاملا جديدا سنويا وهذا العام بدأنا برنامجا لتوظيف عشرين شابا معاقا للعمل في خطوط الانتاج وسيكون هذا البرنامج سنويا لتمكنهم من القيام بهذا العمل .
واكد الدكتور عبدالرحمن الزامل ان زيارة سمو وزير الداخلية ورئيس مجلس القوى العاملة للمصنع ستكون قوة دفع للعاملين في المصنع نحو مزيد من العمل والجد والاجتهاد.
بعد ذلك القى نائب رئيس مصنع الزامل للمكيفات المهندس عبدالله بن محمد الزامل كلمة عبر فيها عن اعتزازه وفخره بزيارة سمو وزير الداخلية التي سيكون لها ابلغ الاثر في شحذ الهمم في سبيل السعي الدؤوب المتواصل ايجابيا لدعم اقتصادنا الوطني.
واوضح ان مصنع الزامل للمكيفات بدأ عام 1395ه بطاقة انتاجية حجمها 40 مكيف شباك يوميا ليصل بفضل الله الى طاقة انتاجية بمقدار 1500 مكيف شباك يوميا عدا المكيفات المجزأة والمركزية وحاليا ينتج المصنع لاكثر من 13 شركة واسم تجاري ووصلت منتجاته الى جميع قارات العالم.
وعبر المهندس عبدالله الزامل عن فخر مصنع الزامل بالمساهمة بجزء بسيط فيما وصلت اليه البنية الاساسية للصناعة السعودية مشيرا الى انه بجهود وتوجيهات سمو وزير الداخلية اصبح شعار صنع في السعودية ذا احترام وتقدير في الاسواق المحلية والعالمية.
وتطرق المهندس الزامل الى جهود مصنع الزامل للمكيفات في توطين التقنية والتكنولوجيا لهذه الصناعة لتكون سعودية المصدر الامر الذي جعله ينجح في انتاج مكيفات تراعي وتلائم الظروف المناخية المحلية من حيث الرطوبة ودرجات الحرارة العالية.
واكد في ختام كلمته ان هذه الانجازات التي تحققت ما كانت تتحقق لولا توفيق الله ثم دعم ولاة الامر في هذا البلد المعطاء وتشجيع المواطن لصناعة بلده مما حمل الجميع المسؤولية ليعقدوا العزم على مواصلة هذه المسيرة والعطاء في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للوصول الى اعلى المراكز باقتصاد قوي وصناعة متميزة نستشرق من خلالها مستقبلا لاجيالنا.
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الكلمة التالية,.
الحقيقة ان الانسان يشعر دائما ان هناك لحظات سعيدة في حياته وانا اليوم كمواطن سعودي اشعر بكل السعادة والراحة والرضا بما شاهدناه اليوم,, نعم يسرنا ان يكون هناك مصنع سعودي,, يسرنا ان يكون هناك انتاج لهذا المصنع يغزو الاسواق المحلية والخارجية ولكن الذي يسر اكثر هو ان نجد هذا العدد الكبير من الشباب السعودي الذين يعملون بقدرة وكفاءة في هذا المصنع ونجد على وجوههم الرضا والارتياح والافتخار في نفس الوقت,لهذا اود ان اؤكد شكري وامتناني وكل مواطن وعلى رأسهم جميعا خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وسمو النائب الثاني.
اننا نذكر الاخوة اسرة الزامل بأنهم كرسوا جهودهم لمثل هذه الاعمال واستثمار جهدهم ومالهم وهذا ما يجب ان يستمثر فيه المال والجهد وليس غريبا عليهم فهم من الاسر العريقة في بلادنا العزيزة والذين يفتخرون بانتمائهم لهذه الارض ويعملون من اجل هذه البلاد حاضرا ومستقبلا كما كان اباؤهم واجدادهم بالماضي.
والحمد لله ان هناك اسرا كثيرة في هذه البلاد تحس نفس الاحساس ونأمل ان توفق في اعمالها لخدمة هذا الوطن.
لعلنا نتذكر نحن ليلة البارحة ان هناك شعار عمل يجب ان يرفع,, مواطن قادر وعمل لكل مواطن وهذا اجده اليوم فعلا قد تحقق في شركة الزامل قبل ان اقوله.
وامل ان شاء الله ان لا تمضي سنوات الا ونجد هذا الواقع الذي نلمسه هذا اليوم موجودا في كل مكان في بلادنا العزيزة في كل مصنع في كل ادارة في كل عمل.
ولمسنا الواقع الذي يكذب ما يدعيه البعض بأن الشباب السعودي لا يعمل ولا يرضى الا بمرتب عالٍ او لا يتعامل مع العمل كما يجب ان يتعامل معه اي عامل.
نحن لا نقلل ابدا من الآخرين الذين اتوا الى بلادنا ولكن ما شاهدته اليوم يؤكد ان الشباب السعودي في رأس القائمة من القدرة والتعامل بجد واجتهاد واخلاص مع واجبه وعمله.
لقد سألتهم بشكل مباشر,, كيف رضاهم عن انفسهم,, فوجدت انهم راضون كل الرضا,, وجدتهم يفتخرون انهم يعملون بجهدهم وجدت انهم لا يجدون وقت فراغ وهذا هو المهم وهذا هو الهدف الذي يجب ان نسعى اليه جميعا ليتحقق.
اخواني,, ان السعودة ليست شعارا فقط نتحدث بها او نطرحه,, فالسعودة هدف استراتيجي نسعى اليه لصالح الوطن حاضرا ومستقبلا.
اننا جميعا يجب علينا ان نؤكد ونصر على ان يعمل جميع الشباب السعودي رجالا ونساء ليكونوا منتجين.
نحن لا نستطيع ان نؤكد موقعنا في العالم الا بالقدرة والعمل والانتاج, وحتى نكسب ثقة الآخرين الا بمستوى عالٍ في الانتاج وفي التعامل واننا نجد الشركات العالمية تصنع هنا في المملكة وتوزع في انحاء العالم من امريكا الى اليابان,, الصناعة السعودية في جميع انحاء العالم.
اننا نريد ان يعرفنا الناس فيما يتعاملون به وليس مجرد خبر,, بل يجب ان يعرفوا ان هناك بلداً هي المملكة العربية السعودية معروفة بإنتاجها ومساهمة بشكل فاعل في الاستقرار العالمي.
وليس لطموحنا حدود وان هذا لم يأت من فراغ بل من ثقة بالله وثقة بقدرة السعودي ان يجد مكانه في خارطة العالم وفي المستوى الذي يليق به.
اخيرا شكرا لشركة الزامل ولجميع العاملين فيها, واقول للشباب العامل الذي معنا الآن,, اقول لهم انتم الذين نفتخر بكم وانتم الذين نعتمد بعد الله عليكم في خدمة وطنكم والى الامام كثر الله من امثالكم,.
وفقكم الله,, وانتم الذين تبنون الوطن اذا لم تبنوا الوطن فمن الذي يبنيه.
الحمد لله نجد السعودي في كل موقع يعمل بجد واخلاص, واحب أن اقول بصفتي مسؤولا عن الامن انكم انتم رجال الامن,, انتم المسؤولون عن الامن فالثقة فيكم كبيرة للحفاظ على امن بلدكم واقتصاد بلدكم وعلى صناعة بلدكم.
فالى مزيد من العمل,, وادعو لكم من الله التوفيق والسداد,, وشكرا لما شاهدناه هذا اليوم وسمعناه كثر الله من امثال الاخوة اسرة الزامل,, واكرر شكري وافتخاري بهم والى مزيد في خدمة الوطن بجد واخلاص وتفانٍ,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عقب ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز هدية تذكارية من العاملين في مصنع مكيفات الزامل عبارة عن اول وحدة انتجها المصنع بأيدٍ سعودية بالكامل.
كما تسلم سموه هدية تذكارية من الدكتور عبدالرحمن الزامل عبارة عن نموذج لتقنية متطورة تستخدم في المملكة لاول مرة.
بعد ذلك اخذ سموه صورة تذكارية مع العاملين السعوديين بالمصنع.
وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ومعالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة وامين مدينة الدمام المهندس سليمان بالغنيم وكبار المسؤولين ورجال الاعمال بالمنطقة الشرقية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved