أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 25th April,2000العدد:10071الطبعةالاولـيالثلاثاء 20 ,محرم 1421

الريـاضيـة

نجم النهائي الآسيوي (الهاتريك) سيرجيو ريكاردو
جابيليو فريق كبير لكنه واجه فريقاً أكبر لايقبل الخسارة
إحراز الأهداف مهمتي,, والمهاجم يجب أن يتوقع التسجيل في أي لحظة
*حوار: سعود عبدالعزيز
قدِّم اللاعب البرازيلي سيرجيو ريكاردو نفسه كنجم اول لنهائي كأس الاندية الاسيوية ابطال الدوري الذي جمع الهلال السعودي بجابيليو الياباني هذا الاسبوع في الرياض بتسجيله اهداف فريقه الهلال الثلاثة في المباراة التي توجت الهلال بطلا للقارة الاسيوية للمرة الرابعة في تاريخه.
سيرجيو بالفعل اثبت انه لاعب ذو مهارات وامكانات فنية عالية وصاحب قدرة متفوقة في تسجيل الاهداف استضفناه في هذا الحوار ليحدثنا عن النهائي المثير ودوره فيه وعن أشياء اخرى حول احترافه في الهلال والاندية السابقة في المملكة والخليج وتركيا.
* فريق الهلال تقدم في بداية اللقاء بهدف ثم اهتزت شباكه مرتين في دقيقة وظل متأخرا حتى شارفت المباراة على النهاية ألم يسبب هذا قلقا لكم كلاعبين للفريق؟!
لاعب كرة القدم يتوقع احراز هدف في اي لحظة من عمر اللقاء ولهذا فلم اشعر باليأس بل كنت متوقعا ان الهلال قادرا على احراز التعادل وكسب نتيجة المباراة وقد حدث هذا بالفعل وتمكنا من احراز هدف التعادل في الدقيقة الاخيرة ثم هدف الفوز الذهبي والذي به حصل الهلال على كأس آسيا.
* لكن الفريق الياباني جابيليو قدم مباراة كبيرة وكان لاعبوه يتناقلون الكرة بدقة ألم يسبب هذا متاعب لكم؟
الهلال وجابيليو الياباني قدما مباراة كبيرة وعامرة بالكفاح والجهد والعرق وعكس المستوى الفني الذي قدماه مدى تطور الكرة الاسيوية وانا اوافقك الرأي ان جابيليو الياباني فريق كبير ولاعبوه مميزون وموهبون لكن الهلال يملك لاعبين اصحاب خبرة كروية عريضة ومهارات رفيعة يتقدمهم القائد يوسف الثنيان والموهوب سامي الجابر والدوخي وجميع اللاعبين ولهذا فمن الصعوبة ان يستسلم لاعبوه للهزيمة ويقبلون بالخسارة وهذا ما حدث في المباراة فتمكن بمساندة الجماهير الهلالية الغفيرة من اختراق الدفاعات اليابانية وقلب النتيجة في اصعب الاوقات.
* لكن الفريق الهلالي وضح انه كان متأثرا بالمجهود البدني الكبير الذي بذله اللاعبون في مباراة سامسونج الكوري!
البطولات القصيرة تسبب الكثير من المتاعب للاعبين وللجهاز الفني والطبي فالاصابات التي يتعرض لها اللاعبون في مثل هذه البطولات من الصعب علاجها لعدم توفر عامل الوقت لكن الهلال قدم مباراة كبيرة في لقاء سامسونج الكوري وجابيليو الياباني وتمكن من الحاق الهزيمة بهم (48) ساعة ليكون بطل آسيا المتوج.
* الكرة الاسيوية بفرقها الاربعة المشاركة في النهائيات الاخيرة كيف كان وضعها الفني؟
الفرق الاربعة المشاركة في البطولة الاسيوية الاخيرة كانت تضم بطل كوريا سامسونج وبطل اليابان واسيا والسبور جابيليو وبطل ايران بيروزي والهلال بطل الكرة السعودية والعربية والاسيوية وهذه الفرق هي صفوة الفرق الاسيوية ولهذا ظهرت البطولة بمستوى فني مرتفع وكبير فكوريا اليابان وايران والسعودية هي الدول التي مثلت آسيا في كأس العالم 1998 بفرنسا وهي مراكز القوة في الكرة الآسيوية ولهذا فقد شاهد الجميع منافسة رائعة وبطولة متقدمة فنيا ونهائي كأس آسيا التي جمع الهلال بجابيليو الياباني لا يقل أداؤه الفني عن المنافسات الاوروبية والامريكية اللاتينية وحصول الهلال على كأس آسيا اكد ان هذا الفريق العريق هو الافضل والاقوى رغم تواجد هذه القوى الكروية الاسيوية.
* سيرجيو انضم للهلال قبل فترة قصيرة لكنه سرعان ما تأقلم مع المجموعة حتى اصبح هداف الفريق كيف حدث ذلك؟
بعد انضمامي للهلال وتركي لفريق العين الاماراتي استقبلني الهلاليون استقبالا حافلا جعلني اشعر وكأني احد ابناء هذا النادي الذي ولدوا وترعرعوا فيه فعندما طلبت من الادارة الهلالية منحي اجازة قصيرة لمشاهدة عائلتي الصغيرة زوجتي وابني جونيور سيرجيو لم تمانع فذهبت للبرازيل وبقيت اسبوعين بجانبهم واحضرتهم فجهزة الادارة كافة متطلبات الراحة من سكن ومواصلات واتصالات فشعرت براحة نفسية كبيرة فكل هذه المزايا تمنح اللاعب الفرصة الكاملة لتقديم كل ما يملك من فنون الكرة ولهذا قطعت عهداً على نفسي ان ارد الجميل لاهله مع كافة زملائي اللاعبين والحصول على كأس آسيا وتقديمها هدية متواضعة لادارة الهلال والجهاز الفني ولجماهيره الوفية والمخلصة التي دائما تقف خلفنا وتساندنا في جميع الظروف والاحوال.
وهنا يجب ان اشيد بكافة زملائي اللاعبين الذين وقفوا معي بعد انضامي للهلال واخص بالذكر صديقي صالح السلومي والقائد يوسف الثنيان وزميلي الموهوب سامي الجابر الذين بالفعل كان لهم وقفات معي لن تنسى.
* الهلال حقق ثلاث بطولات وتنتظره مباراة نهائية على كأس ولي العهد امام الشباب هل الفريق الهلالي قادر على تجاوز هذه المباراة؟
الهلال فريق كبير وفريق بطولات وحصوله على لقب آسيا وكأس المؤسس وكأس الامير فيصل بن فهد ليست نهاية المطاف او منتهى الطموح فنحن سنبدأ الإعداد للتجهيز للحصول على كأس ولي العهد وتحقيق البطولة الرابعة في هذا الموسم وتقديمها هدية لجماهير الهلال ونأسف في نفس الوقت لضياع بطولة الخليج وكأس الدوري لان طموحنا كلاعبين تحقيق البطولات جميعا وليس بعضا منها فالهلال فريق نهائيات وبطولات وهو المرشح المفضل للجميع في المنافسات التي يشارك فيها!
* لكن الشباب فريق كبير ويضم عدداً من اللاعبين المميزين!
الشباب فريق كبير ومنظم ويشرف على تدريبه المدرب البرازيلي فلهو لكن طموحنا لاحدود له وهو الحصول على البطولة الرابعة.
* لكن الفريق الهلالي في الوقت الحالي مرهق ويعاني من تعدد اصابات لاعبيه بعد المجهود البدني الذي بذلوه في كأس آسيا؟
الهلال فريق كبير ويضم لاعبين محترفين مميزين شاركوا في بطولات دولية عدة وليس في كأس آسيا فقط رغم اقتناعي التام بأن البطولة الآسيوية الاخيرة التي فاز بها الهلال كانت من اقوى البطولات التي نظمها الاتحاد الآسيوي، فالفرق المشاركة كانت تضم ابطال السعودية كوريا، اليابان، ايران وقد اكدت الكرة السعودية انها الافضل والاجدر بسبب القدرات الفنية التي جلبها السعوديون من البرازيل في وقت سابق كزاجالو وكارلوس البرتو وغيرهما اما بخصوص الارهاق الذي تتحدث عنه فلن يكون له تأثير علينا لاننا لاعبون محترفون وهذا هو مجال عملنا وسنؤكد للجميع ان الهلال لا يتأثر بغياب احد.
* لكن الهجوم سيفتقد عبدالله الجمعان للاصابة؟
الجمعان لاعب رائع وهداف خطير واتمنى له الشفاء ليعود للمشاركة معنا في المنافسات القادمة لكن الهلال فريق يضم لاعبين بدلاء في مستوى الاساسي وهو لا يتأثر بغياب احد فقد سبق ان غاب سامي والثنيان وسيرجيو والتمياط والدوخي وظل الهلال النادي محافظا على مستواه الفني الكبير.
* سيرجيو قدم مستويات باهرة مع الهلال في هذا الموسم رغم تأخره في المشاركة وسجل اهدافا عدة في المباريات المحدودة التي شارك فيها هل سيكون بمقدورك تحقيق لقب الهداف لو شاركت مع الفريق منذ البداية؟
احرازي للاهداف هو عملي الاساسي والذي من اجله تعاقدت مع الهلال وهداف الدوري لهذا الموسم حمزة ادريس لاعب مميز وهداف خطير وهو يستحق اللقب لكن المهم ليس هو احراز لقب الهداف فقط المهم هو الحصول على الكأس في المشاركات التي ينافس فيها الفريق.
* سبق لسيرجيو ان خاض تجربة احترافية مع النادي الاهلي وقدم مستويات مميزة لكن المفاجأة حدثت عندما قررت الادارة الاستغناء عنك ورددت انها لم تجدد عقدك للمشاكل التي تحدث منك مع لاعبي الفريق واتهمت بالجنون وتسلط اللسان؟
الاهلي فريق كبير وتربطني علاقة مميزة بمنسوبيه وخصوصا الامير الرائع محمد العبدالله الفيصل والصديق محمد عبدالجواد وعدد من اللاعبين لكن مثل هذه الاتهامات قد تكون صدرت في لحظة انفعال من البعض والشيء الذي اعرفه وادركه ان علاقتي بهم ممتازة وقد تكون حدثت مشكلة بيني وبين لاعب مثلا وهو امر طبيعي في كرة القدم لتعدد المنسوبين اليها لكن هذا ليس امرا كافيا ولا مبررا مقنعا لان اكون شخصا غير مرغوب فيه ورغم تركي للاهلي الا أن علاقتي بهم قائمة واتمنى لهم التوفيق في مسابقة كأس الدوري.
* تركت الاهلي ثم توجهت لتركيا وقطر والامارات وعدت الآن للرياض وتعاقدت مع الهلال لماذا هذه التنقلات لسيرجيو بين الاندية؟
انا لاعب محترف وهذا مصدر رزقي وليس لدي مانع في ذلك لكن اتمنى ان استمر مع الهلال لمواسم عديدة لانني شعرت بالراحة النفسية الكاملة في هذا النادي العريق فانا لا ازال صغيرا في السن وابلغ من العمر (25) عاما وارغب في اكمال مشواري مع بطل آسيا المتوج.
* الاحتراف الخليجي كيف تراه وانت الذي خضت تجربة احتراف في قطر والامارات والسعودية؟
انا شاركت واحترفت مع فريق السد مرتين والعين مرة والاهلي ثم الهلال حاليا والدوري السعودي الاقوى والافضل ولايقارن بالدوري في الدول المجاورة, اما بخصوص تجربتي في العين فلم تكن طولة وكذلك في قطر وتركت السد والعين لعدم تأقلمي مع الاجواء هناك.
* وماذا عن مشاركتك مع فريق فنار بخشه التركي؟
الدوري التركي صعب ويشابه المنافسات الاوروبية وتركيا الآن يوجد بها عدة اندية عريقة وكبيرة لكن المشكلة في تركيا ان هناك اربعة او خمسة فرق مميزة والبقية مستواها ضعيف.
* البطاقة الدولية لسيرجيو يعود ملكيتها لمن من الفرق؟
البطاقة الدولية يعود ملكيتها لفريق فنار بخشه التركي الذي اشتراها قبل عامين تقريبا لكني اتمنى من الهلالين أن يتفاوضوا مع النادي التركي لاستمر معهم للموسم القادم واقرب الطرق لتسهيل هذه المهمة يكون عن طريق محمد عبدالجواد والسمسار الاماراتي يوسف عبدالله.
* سيرجيو هل يطمح بأن يكون لاعبا برازيليا دوليا؟
من دون شك فمنذ احترافي في اندية بوتوفوغو وكورنشيانز البرازيليين ثم انتقالي للاحتراف الخارجي وانا اطمح بارتداء شعار منتخب البرازيل والمشاركة في البطولات العالمية.
* الهلال بعد فوزه بكأس آسيا اصبح قريبا من المشاركة في بطولة اندية العالم كيف ترى ذلك؟
الهلال فريق كبير وعريق والمشاركة في بطولة اندية العالم ستتحقق قريبا وسيقدم العروض الرائعة عند المشاركة واحب أن اشيد بالمشاركة النصراوية في بطولة اندية العالم الاولى فقد قدم الفريق النصراوي مستويات رائعة ومميزة لكنني اعتقد لو كان الهلال مشاركا لقدم مستويات افضل وحقق نتائج احسن.
* تتحدث عن الدوري السعودي بارتياح كبير فماذا يميزه عن غيره؟
الدوري السعودي تميزه يكمن في وجود خمسة اندية في مستوى واحد الهلال الشباب النصر الاتحاد الاهلي وهذا قل وجوده في المنافسات الاخرى في الدول الثانية هذا التنافس المثير بين هذه الاندية يمنح اللاعب الفرصة في تقديم كل ما يملك فضلا عن المجهود الذي يبذله الاداريون لتجهيز اللاعبين لتقديم كل ما يملكون.
لقطات من الحوار:
تواجد اثناء الحوار اديسون بيريرا مدرب فريق هجر وبرتو مدرب حراس نادي الهلال وفوميز اخصائي العلاج بنادي الرياض وجونيور سيرجيو ابن اللاعب سيرجيو.
* قام مدرب فريق هجر اديسون بيريرا بدور الترجمة مشكورا.
* سيرجيو كان مرحا مضيافاً اثناء الحوار وحرص على استقبالنا في منزله وتوديعنا.
* اكد اللاعب سيرجيو ان ابنه جونيور سيرجيو سيحترف في الهلال بعد (15) سنة تقريبا.
* زوجة سيرجيو كانت سعيدة بالفوز الهلالي واكدت ان الاهداف الثلاثة التي احرزها سيرجيو كانت كلها جميلة ورائعة.
* قدم سيرجيو اسفه لعدم تناولنا طعام العشاء معه وقال عندما تأتي لزيارتي مرة اخرى سأحضر الخروف.
* امتدح سيرجيو رجال الهلال كافة وقال انهم سر تفوقه الدائم وخص بالذكر اعضاء الشرف وسمو رئيس النادي الامير بندر بن محمد.
* قال سيرجيو عن حركته التي نفذها بعد تسجيله للهدف الاول بأنها مداعبة طريفة للاعبي الفريق الياباني الذين يعتبرون الكاراتيه والكنج جزءاً من تاريخهم وثقافتهم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved