أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th April,2000العدد:10073الطبعة الأولىالخميس 22 ,محرم 1421

عزيزتـي الجزيرة

فقدناك أبا عثمان,, فقد كنت ملء السمع والبصر
عندما تطبق المصائب بأنفاسنا، ويعظم الشرخ في أعماقنا، وينتفض الهول من تحت رماده مسدلاً على وضيء حياتنا غلالات الأسى والحرمان، تصاب الكلمات بالشلل وتبهت ألوانها الزاهية، بل ويجف المداد في قلم الكاتب أياً كان، ومهما كانت مهاراته وقدراته.
أية كلمات وصور مجنحة يمكن أن تعبر عن مصاب جلل؟ أية عبارات بليغة يمكن أن تمتص شحنات ألم دفين مستقر في الأعماق ليغرق النفوس في مرارات الفقد والحرمان؟ لقد أخذني الوجوم واستولت عليّ الدهشة في كثير من الأسى والألم وأنا أصطدم بنبأ الفاجعة المفزعة,,, وحقاً إنها لفاجعة ومصيبة عظيمة وذلك لأنها تعني أفول نجم ساطع من سماء حياتنا,, إنه رحيل أستاذي الفاضل إبراهيم بن عثمان القديري إلى مقام ربه الكريم, لقد كان رحمه الله أنس النفوس وقرة العيون بتلك الابتسامة التي لا تفارق ثغره وتلك البشاشة التي لا تغيب عن ملامحه، وتلك المروءة التي كانت تدفعه دوماً وأبداً في خدمة أصدقائه وإخوانه.
كان يحسن المعاملة مع كل إنسان، ويصفح عمن يسيء إليه ويعترف بجميل من يحسن إليه, كان رحمه الله ينبوع الرأفة والشفقة والعطف، وكان بما اتصف به من دماثة في الخلق ولين في الطبع وصفاء في السريرة ورقة في الشعور محبوباً لدى الناس صديقاً للجميع، تاركاً برحيله فراغاً هيهات أن يسده أحد من بعده.
كان رحمه الله موسوعة أدبية وثقافية، ومنهجاً تربوياً مستقلاً بذاته، كنا نزوره في المدرسة السعودية بالعطار لننهل من علمه ونستفيد من خبراته ونزهو بحكمه ونصائحه التي يسديها لنا معشر المشرفين التربويين.
لقد دأبت أبحث عن كلمات معبرة ترقى إلى مستوى أبي عثمان غير أنها حرنت وتأبّت واستعصت عليّ,, وها أنا اليوم أدثر بدثار الصمت علّه أن يكون أبلغ من كلامي عنه، واغتسل بدموع الفرقة علها تكون أصدق تعبير عن الوجع وعما يختلج بالأعماق فيغشى القلب والفكر معاً, فما أصعب لهفتنا معشر التربويين بفقده، وما أحرّ لوعة تلاميذه وهم يرونه شمعةمن الشموع المضيئة تذوب,, شمعة لا كالشموع، فهي منارة تهدي ونبراساً يضيء الفجر الذي يهزم ظلمة الليل الحالك,فوداعاً أبا عثمان، وداعاً يارمز الأخلاق النبيلة والسمات النادرة، ستظل العيون تهفو إليك وتبكيك بحسرة مادام فينا دم يجري ، وفي تلاميذك عروق تنبض بالعرفان والوفاء.


فكم مات قوم وما ماتت مآثرهم
وعاش قوم وهم في الناس أموات
لذا كنت فينا أبا عثمان رائدنا
رغم التنائي وملء القلب آهات
فإن تكن غابت عنا مطالعكم
فها أنتمو فينا إرث ونفحات

وأخيراً,, أقترح على طلاب أبي عثمان الأوفياء، أن يقوموا بدراسة سيرته الذاتية من كافة جوانبها، وإخراجها في كتيب ليبقى نبراسا منيرا للأجيال القادمة، تلك الأجيال التي تحتاج إلى القدوة الحسنة والمثل الأعلى في مسارها الحياتي,رحم الله أبا عثمان بقدر ما أعطى وأغنى، وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وألهمنا الصبر في مصابه ولأسرته في الرياض وسدير حسن العزاء.
إنا لله وإنا إليه راجعون
محمد بن عبدالعزيز الفهد
رئيس قسم الإشراف التربوي والتدريب
بإدارة التعليم بمحافظة المجمعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved