أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th May,2000العدد:10080الطبعةالاولـيالخميس 29 ,محرم 1421

الفنيــة

أقواس فنية
للخطيب مع التحية:
النقد الوطني لا يزعل أحدا ولا يقلل من قيمتك
لم أكن أتصور أن يكون النقد الواقعي بدوافع وطنية لحماية الفنان والفنانة المحليين من الدخلاء على الفن الذين وجودهم مصدر رزق لهم في بلادنا يقابل بهذا التأثير والصدى لدى الوسط الفني في بلادنا الذين انقسموا لقسمين قسم مؤيد أشاد بالروح الوطنية التي كتبت بها قوس الأسبوع الماضي والقسم الثاني كان معارضاً وفهم النقد على عكس ماكتب للفنان الكبير المحبوب الذي احببناه ونحن أطفال وتابعناه كباراً عبدالرحمن الخطيب اقول: النقد الفني لايعني التقليل من قيمة فنان سعودي بقدر ما هو دفاع وحرص على الفن المحلي الذي تحول لحقل تجارب لمن لا علاقة لهم بالفن إلا هنا فلو طلبوا التمثيل في بلدانهم لما قبلوا إطلاقاً لافتقارهم لمقومات الفنانين وهذا الكلام لا يعني تراجعي عما كتبته سابقاً عن العناصر النسائية غير السعودية, بل جاءت الكتابة مرة أخرى لكي أؤكد لفناننا الكبير الخطيب ان فنانا مثلك يفترض ان يتقبل النقد الذي هدفه فنانونا والفن السعودي اما غير السعوديين من الجنسين فان وجودهم في أعمالنا أمر فرض علينا لقلة العناصر السعودية.
كما ان النقد لا يعني خلافا مع احداهن او اتفاقا مع أخرى بل القصد هو النقد للنقد وأعتقد ان الفنان الخطيب يوافقني الرأي حول تميز بعض اولئك النساء في فنها وبعد معظمهن عن الفن.
اما العمل الحالي السحارة لو عدت للمقدمة التي كتبتها عنه في الأسبوع الماضي لشاهدت انني اعطيته حقه وتوقعت نجاحه فارجو ان تكون الرسالة قد وصلت استاذ عبد الرحمن ومن دواعي سروري سماع رأيك في اي وقت فأنا ابن من ابنائك لا أحمل لك اية عداوة أوكره بل غيرة عليك كونك تنتج هذا العمل انتاجاً متوفرا ويهمني ان يكون ابطال العمل رائعين ليتم شراء العمل وليعوضك الله عما خسرته مادياً فوجود اسماء كبيرة مثل فضيلة مبشر وانت طبعاً ومحمد الكنهل ومها عزالدين لابد ان يواكبه اسماء أخرى كبيرة تخدم العمل لا تخدم نفسها ويكون الفنان السعودي والمنتج هو الخاسر.
وثق استاذ عبد الرحمن ان الوطنية شعار في كل نواحي الحياة وقد سببت لي كره الكثيرين لكنني متمسك بها كونها دفاعاً عن وطن في كل شيء ومنها الفن.
***
لماذا ياكنهل وأين الحقيقة يا مرزوق
الفنان محمد الكنهل فنان كبير ومحبوب وخفيف الظل ولديه من المواهب الشيء الكثير الذي لم يكتشف حتى الآن.
هذا الفنان بحاجة كبيرة للالتزام بالمواعيد الفنية وخصوصاً مواعيد التصوير ما حدث منك ايها الفنان مؤخراً من عدم الالتزام بمواعيد التصوير في المسلسل المحلي انتاج متوفر للفنان عبدالرحمن الخطيب جعل طاقم العمل في موقف محرج كون هناك معدات وتجهيزات أعدت لكي يتم التصوير وتأخرك الغى كل شيء وسبب حسبما علمت خسارة مادية كبيرة لزميلك الفنان المنتج الخطيب الذي لولا تقديره لك ولعطائك الفني واسمك لما رشحك.
ومن منطلق الغيرة على تاريخك الفني وعلاقتك بزملائك الفنانين نقدم لك هذه السطور التي تدرك انت معناها والقصد منها وفقك الله.
نقطة ثانية اسوقها للفنان مرزوق الغامدي النجم الواعد الذي يشق طريقه نحو النجومية بكل اقتدار هل ما قلته لي هدفه الغيرة الوطنية والصالح العام ام ان هذا هو طريقك مع كل من رشحك لعمل تقف معه.
أتمنى ان تكون روحك التي تحدثت معي بها صادقة وهدفها العمل المحلي وفنانونا الكبار أمثال الفنان الخطيب.
وثق وأنت تعلم ذلك أكثرمن غيرك ان النقد لا قيمة له اذا غلف بالنفاق والمجاملات غير المستحقة اما من يستحق الثناء فلن اتردد من اعطائه حقه كونه اهلا لذلك قبلي وبعدي وثق انني تقبلت كلامك بنية صافية فكما انا ناقد فإنني اتقبل النقد من الكل ومستعد للاعتراف بالخطأ اذا كنت فعلاً اخطأت فهذا لا يقلل من مكاني في شيء.
***
لعوض القحطاني
محسن مهدي يقول صباح الفل
هو من الفنانين القلائل الذين أثروا الساحة الفنية الشعبية بالعديد من الصور الفنية الشعبية والعاطفية والتراثية.
هذا الفنان قدم بحثا نادرا عن الفنون والألوان الشعبية محفوظا حالياً في مركز التراث الشعبي بدولة قطر ويعد مرجعاً خطيراً لقوته وروعته.
هذا الفنان لما يتملكه من ثقافة موسيقية كونه درس بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بالقاهرة,.
اليس جديرا ايها الزميل الاستاذ عوض سعد القحطاني معد برنامج احلى الليالي ان يكون ضيفا للقاء في احدى الحلقات نتمنى تخصيص حلقة كاملة له يتحدث بها عما لديه من فن وتراث اصيل جمع كل تلك الصفات التي ذكرناها كما انه قائد للفرقة الشعبية لمنطقة جازان.
وعضو فرقة الفنون الشعبية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وعازف متمكن لآلة السمسمية وكان يقدم سابقاً برنامجاً بالقناة الأولى عن الفن الشعبي وفن السمسمية عنوان هذا الفنان الكبير لدينا إذا رغب البرنامج فيه.
***
من ينصف محمد عمر
بالرغم من حلاوة صوته وقوة حنجرته وطبقات الصوت المرتفعة لديه إلا ان الفنان الكبير محمد عمر لم ينل حقه كفنان سعودي ومن الأصوات الحلوة التي تطربك,يشدنا بقلنا نعم ووسم على ساعدي ويارايه العز بالعز خفاقة ونوى المرواح وياريم وادي ثقيف والتجارب وناحت الورق والله يا الدنيا وغيرها من الاعمال التي تؤكد ان هذا الفنان فنان تطريب لا فنان ترقيص من زمن هز الوسط والسماع بالعيون وتدنِّي مستوى الفن ما زال محمد عمر ضمن كوكبة من الفنانين الذين يطربون بالأداء الراقي والصوت العذب.
محمد عمر هناك اياد خفية تسعى للإطاحة به وابعاده عن الساحة كونه مميزا.
للفنان محمد عمر نقول في زمن تدنى فيه الذوق والإحساس الفني ثق انك لا تزال تقدم لونا وفنا تطريبيا أصيل المساحة الفنية بأمس الحاجة له.
كن حذراً من الأعداء الحاقدين الذين يسعون للقضاء عليك فانت ونحن نعرف لماذا ومن هم.
***
إبراهيم الراشد والمصارعة الحرة
منذ ان توقف المعلق الأستاذ إبراهيم الراشد عن التعليق على برنامج المصارعة الحرة بالقناة الأولى وهذا البرنامج يفقد بريقه ومتابعيه الذين كانوا أكثر حتى من كبار السن كونه يجبرك على التفاعل مع الحلقات بحماسه وخلفيته واسلوبه الرائع الذي يثير في المشاهدين الحماس السؤال للمسئولين في التلفزيون العزيز متى ستكون عودة الراشد للبرنامج حيث علمنا منه ان قلة الاهتمام من قبل المسئولين هي سبب ابتعاده بالاضافة لعدم تقديم الحافز المادي المشجع الذي هو بلاشك وقود كل مبدع.
كما ان التلفزيون بعودة الراشد وفي زمن الإعلان التجاري سوف يكسب الكثير من المعلنين قبل واثناء وبعد المصارعة الحرة.
***
القوس الأخير
الشاعرة المبدعة القادمة للساحة
الغنائية بكل اقتدار شروق .
ما قلته عبر الحوار الفني الذي تم معي في برنامج آفاق فنية حول الفن المحلي والصحافة الفنية شيء ينبغي ان يقوله كل قلم أمين يهمه ان تكون للأعمال الفنية السعودية الأولوية في النشر ثم نفكر في غيرها إذا كان لدينا مساحات فارغة هو كلام يقوله كل محب لوطنه وفناني وطنه في مختلف المجالات.
اما الخلاف الذي لا يفسد للود قضية فهو ان حب الكل في هذا الوطن لصوت الفنان طلال مداح نابع من انه فنان ذو خلق وأدب صدق ووفاء يتميز عن غيره بنبل الصفات بالإضافة لصوته الذي لن يتكرر وادائه الراقي المقنع,, تلك الصفات لا تتوفر في ذلك الفنان الذي تفضلينه والأيام ستثبت لك صدق كلامي.
وانا سعيد باطرائك لي بذلك اللقاء.
واكرر: سعيد باطرائك وثقتك ونحن في انتظار سماع قصائدك عبر اصوات فنانينا.
محمد عبد العزيز اليحيى

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved