أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 4th May,2000العدد:10080الطبعةالاولـيالخميس 29 ,محرم 1421

محليــات

وافق على إنشاء جمعية لأصدقاء الربو بمكة
الأمير عبدالمجيد افتتح يوم الربو العالمي
* جدة نايف البشري
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء امس (الأول) الثلاثاء فعاليات يوم الربو العالمي وذلك بمركز الدراسات والتدريب والأبحاث بمستشفى الملك فهد بجدة.
وفور وصول سموه افتتح المعرض الطبي الذي اقيم بهذه المناسبة بالاضافة الى المعرض الذي نظمته إدارة تعليم البنات بجدة بمناسبة اليوم العالمي للربو.
وبدأ الحفل الخطابي بالقرآن الكريم بعد ذلك القى الدكتور احمد عبدالله عاشور مدير مستشفى الملك فهد بجدة كلمة قال فيها ان الاستعدادات لهذا اليوم قد بدأت منذ ستة اشهر مشيرا الى ان عدد المصابين بهذا الداء في العالم يزيد على 150 مليون مريض بالربو وفي المملكة تختلف من منطقة الى أخرى حيث نجدها في القصيم وجدة 10% اما في الطائف وابها فتبلغ نسبتها 19% وبين عاشور ان من أهم اهداف هذا اليوم هو توعية المرضى وتخفيض الاصابة بهذا المرض الخطير, بعد ذلك القى الدكتور طلال اسكندراني رئيس وحدة الربو والحساسية والمناعة بمستشفى الملك فهد بجدة كلمة بين فيها أهمية اقامة مثل هذا اليوم العالمي وتوعية كافة شرائح المجتمع بمخاطره وكيفية التعامل معه.
مشيرا إلى ان نسبة الاصابة تصل حاليا ما بين 10% عند الأطفال و5% عند البالغين وهذه النسبة في ازدياد مستمر وذلك لتلوث البيئة وانتشار استخدام المواد الكيميائية وعدم تشخيص المرض مبكرا.
ثم ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عدنان البار كلمة اشار فيها الى ان الدراسات بينت ان نسبة الاصابة في المملكة بهذا المرض تتراوح بين 10% و17% في مختلف المدن وقال ان مكافحة وعلاج مرض الربو يشكلان عبئا اقتصاديا وإنسانيا كبيرا.
بعد ذلك القى معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي كلمة اشاد فيها بما تبذله المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله في سبيل بناء الإنسان والمحافظة عليه والعناية به عبر الكثير من المجالات ومن أهمها المجال الصحي إيمانا منها بأن سلامة المجتمع وقوته ترتبط ارتباطا وثيقا بسلامة أفراده.
وقال معاليه من هذا المنطلق تشارك المملكة شعوب العالم وحكوماته في الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الربو.
واوضح معاليه ان معدلات الاصابة والانتشار بالأمراض المعدية والطفيلية بالمملكة بدأت تنحسر حيث ارتفعت معدلات التغطية بالخدمات الصحية الى مستويات قياسية وتم التوصل الى آليات فاعلة من خلال نظام دقيق للمراقبة الوبائية والاكتشاف المبكر للحالات واتخاذ كافة التدابير العلاجية والوقائية في الوقت المناسب.
عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز كلمة اعرب فيها عن شكره وتقديره للقائمين على تنظيم هذا اليوم الذي يقام للمرة الأولى هذا العام على الصعيدين المحلي والعالمي وهو امر يعكس الاهتمام المتزايد في المحافل الطبية بمرض الربو وأهمية التعريف به.
وأكد سموه ان مشاركة القطاع الصحي في مختلف مناطق المملكة باقامة مثل هذه المناسبات تأتي من منطلق حرص المسؤولين في هذا القطاع على تبني دور ايجابي بالنسبة لمختلف جوانب الرعاية الصحية وانطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة التي تركز على الاهتمام المباشر بكل ما يمس صحة المواطن ويحقق له الأمن والرخاء.
وحث سموه المسؤولين والمختصين في القطاع الصحي على العمل سويا وبذل المزيد من الجهد لرفع مستوى الوعي الصحي لهذا المرض وتخفيف المعاناة الصحية التي يكابدها مرضى الربو.
بعد ذلك سلم سموه دروعا تذكارية لبعض الجهات الحكومية والشركات المشاركة في فعاليات يوم الربو العالمي.
ثم قدم معالي وزير الصحة درعا تذكاريا لسموه بهذه المناسبة وقد حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ثامر بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية وأمين محافظة جدة الدكتور نزيه بن حسن نصيف وعدد من المسؤولين.
تجدر الإشارة الى ان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وافق خلال الحفل على إنشاء جمعية لاصدقاء الربو بمنطقة مكة المكرمة وقبل سموه رئاستها الفخرية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved