أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th May,2000العدد:10081الطبعةالاولـيالجمعة 1 ,صفر 1421

الاولــى

روس يلتقي باراك وعرفات
إسرائيل تثير غضب الفلسطينيين بمقترحات جديدة للخرائط
* ايلات اسرائيل الوكالات
قال مسؤول فلسطيني كبير أمس الخميس ان المفاوضين الفلسطينيين انسحبوا لفترة قصيرة من محادثات السلام أمس الأول غضبا من اقتراحات طرحتها اسرائيل بشأن الأرض للتوصل لاتفاق سلام نهائي.
وقال المسؤول ان المبعوث الأمريكي الخاص دينيس روس تمكن من جمع الطرفين مرة أخرى مساء نفس اليوم.
ويجتمع المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون في منتجع ايلات الاسرائيلي المطل على البحر الأحمر في محاولة للتوصل الى اطار اتفاق لمعاهدة سلام نهائية من المستهدف التوصل اليها بحلول 13 سبتمبر أيلول القادم.
وقال المسؤول: عرض الاسرائيليون على الفلسطينيين خرائط للوضع النهائي, وغضب الفلسطينيون وانسحبوا من الاجتماع, ونجح المبعوث الأمريكي دينيس روس في اعادة الجانبين الى الاجتماع في المساء .
وأضاف ان هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها اسرائيل خرائط تبين بالتفصيل مقترحاتها بشأن الأراضي للفلسطينيين منذ بدء محادثات اتفاق السلام النهائي في سبتمبر أيلول الماضي, ولم ترد تفاصيل عن الخرائط.
ويبحث الجانبان اكثر القضايا صعوبة ومن بينها الحدود واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات اليهودية والقدس, وبدأت المحادثات المكثفة يوم الأحد الماضي.
هذا وقد غادر روس ايلات أمس الخميس ليجتمع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في تل أبيب ثم يجتمع مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قبل ان يعود الى ايلات اليوم الجمعة.
من جهة أخرى قال أحمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أمس الخميس ان الفلسطينيين سيبحثون ارجاء اعلان قيام دولتهم في سبتمبر أيلول المقبل اذا حققت المفاوضات مع اسرائيل تقدما لكنه قال ان التأجيل لن يستمر أكثر من أيام معدودة.
وكان قريع قد قال أمس الأول أمام لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية الفرنسية ان الفلسطينيين قد يرجئون اعلان الدولة اذا أحرزت المفاوضات تقدما ممتازا .
وقال قريع لرويترز أمس انه اذا اتسمت المفاوضات بالجدية البالغة وأوشك الجانبان على توقيع اتفاقية فلن يعارض الفلسطينيون ارجاء اعلان الدولة لكن لأيام معدودة فقط.
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قال انه سيعلن قيام دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة هذا العام سواء تم التوصل لاتفاق مع اسرائيل أو لم يتم.
ويعقد المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون محادثات مكثفة في منتجع ايلات الاسرائيلي على البحر الأحمر في محاولة للتوصل الى اطار اتفاق يمهد السبيل لاتفاقية نهائية بحلول منتصف سبتمبر أيلول.
وقد غادر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسقط صباح أمس بعد زيارة لسلطنة عمان استغرقت يومين التقى خلالها مع جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.
وقد أجرى الرئيس الفلسطيني مع السلطان قابوس محادثات تناولت أوجه التعاون بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وكان الرئيس عرفات قد وصل الى مسقط أمس الأول ضمن جولة له في عدد من دول المنطقة زار خلالها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved