أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th May,2000العدد:10081الطبعةالاولـيالجمعة 1 ,صفر 1421

أفاق اسلامية

رياض الفكر
التشاؤم!!
سلمان بن محمد العُمري
عادات غريبة، وتصرفات عجيبة يقوم بها بعض ابناء الاسلام، مخالفة للمنهج الرباني الذي ارتضاه رب العالمين لنا، تلك العادة الغريبة عن الاسلام، وعن أبنائه، أتت الينا إما من أقوام سابقة كانت تعيش في غمار الجاهلية، وإما من أمم معاصرة تعيش في جاهلية العصر!
فالامم السابقة كانت لها عاداتها، وتقاليدها التي يخالف كثير منها الفطرة السوية، ولا يتماشى مع سلامة الحياة، لا بل انه يعقد من امور الحياة اليومية، ناهيك عن تأثيره على مستقبل الفرد في الدنيا والآخرة، ومن تلك العادات التشاؤم بحيث يتشاءم احدهم من يوم ما، او من عدد ما، او من شيء ما، أو حتى حلم ما، او ربما من فكرة طارئة، إلى ما هنالك من امور تجعل أحدهم يتشاءم حتى من رؤية إنسان آخر، بسبب حالة التشاؤم التي تنتابه، وتشعره ان ذلك الإنسان هو سبب للمصائب التي قد تحل!
التشاؤم في الحقيقة هو حالة من الوهم تجعل صاحبها يعيش حياة وواقعاً ليس صحيحاً، بل هو اقرب ما يكون للتخيل، ان لم يكن هو التخيل والخيال بحد ذاته، ولكنه يتصور ان ذلك صحيح مئة بالمئة والامر ليس هكذا فحسب، وانما يتجاوز ذلك ليصل حالة من الخيال السلبي الذي لا يفكر الا بالمصائب والنكبات والكوارث، ويخترع لها الاسباب، ويتفنن بذلك، والمسكين صاحب تلك التهيؤات يصدق ذلك، ويتصرف بحسبه.
في الوقت الحاضر، وفي أرقى المجتمعات كما يدعون توجد حالة من التشاؤم، فتجدهم مثلاً يتشاءمون من الرقم 13 ، او يتشاءمون من قطة سوداء، او طير كبير، او رجل أصلع وأسنانه متباعدة، او من عجوز تمشي لوحدها، او حتى من سلم موضوع في الشارع، او من لون معين، ويتصرفون حسب ذلك بحيث تراهم يترقبون الشر ترقباً، وينتظرون النقم انتظاراً، وقد بلغت بهم الامور حد التشاؤم من بعض الافراد، ومن بعض العائلات، وحتى من بعض الاقوام والاجناس والاعراق، وتلك طامة ما بعدها طامة!
الغريب في الأمر، والمذهل بنفس الوقت ان بعضاً من ذلك التشاؤم المنافي لعاداتنا قد بدأ يتسرب لحياتنا، وذلك عبر بعض وسائل الاعلام القادمة من وراء الحدود، وبدأ يدخل واقعنا شيئاً فشيئاً بحيث نعتاد عليه بدون ان نشعر، لقد كان لشيء رأيته في احد فنادق المدينة المنورة القريب من المسجد النبوي الشريف وقع لا استطيع نسيانه، لقد شاهدتهم في ذلك الفندق، وقد حذفوا الرقم 13 من فندقهم، والأمر ليس بهذه السهولة، لانه يحمل من الاخطار ماهو أكبر بكثير مما قد تتصور لانه يوقعنا بأمور محرمة والعياذ بالله كما انه يرسخ من تلك الافكار المضللة في حياتنا اليومية.
ان القاعدة في الاسلام هي التفاؤل بالخير، ومن يتفاءل بالخير يجده، وهذا يجعل حياتنا لا تؤثر فيها فكرة غامضة او كاذبة، بل نحيا حياة صادقة تعلوها البسمة، وتشرق عليها شمس الحقيقة، وهذه هي السعادة الحقيقية التي أرادها لنا الله عن طريق الاسلام الحنيف.
ان التشاؤم أمر غير محبوب، لا بل مبغوض ومكروه، وتجنبه يتطلب وعي الفرد وانتباهه لواقعية الحياة، واقترابه الدائم من كتاب الله تعالى، ومن سنة خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم إن الايمان يطرد التشاؤم طرداً، ويبعده عن الانسان، ويجعل الفرد بمنأى عن كل الافكار المشؤومة والضالة.
وكذلك هناك دور كبير لكل الهيئات الاجتماعية والجمعيات والمنظمات، وكذلك المدارس والمعاهد، بحيث يغرس في عقول التلاميذ والطلبة مبادىء الاسلام الصحيحة وليس اي شيء سواها.
اما الدور الكبير الذي لا يجب ان ننساه، فهو دور الأئمة، ودور المسجد، فالمسجد هو المدرسة الكبرى في الاسلام، ويجب على الأئمة من وقت لآخر التذكير والتنبيه، وذلك لتجنب الامور السيئة، والقيام بالافعال النافعة والحميدة وبذلك نتخلص ليس من التشاؤم وحسب، بل من كل ما يمت اليه بصلة.
إن مما يجب ان نذكره ان أي انسان قد يتعرض لمصائب متعاقبة، وهذا ابتلاء من الله تعالى، والمؤمن مبتلى، لكن يجب الا يدعه ذلك يتشاءم، لا بل عليه ان ينتظر الخير، وان يصبر، وسيجد الخير في النهاية في الدنيا والآخرة ان شاء الله ، والله على كل شيء قدير.
التشاؤم رزية في حياة الانسان، والخلاص منه هو حالة حضارية وحالة ايمانية رائعة، والله ولي التوفيق.
alomari 1420 @ yahoo.com.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved