أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th May,2000العدد:10081الطبعةالاولـيالجمعة 1 ,صفر 1421

محليــات

عقد جلسة مباحثات سعودية / مصرية في القاهرة
وزير العمل: 950 ألف عامل مصري لهم كافة الحقوق
* القاهرة واس
استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور عاطف عبيد أمس بمقر مجلس الوزراء معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة الذي يزور القاهرة حاليا.
حضر المقابلة معالي وزير القوى العاملة المصري احمد العماوي وسفير خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية ابراهيم السعد البراهيم,
وصرح معالي وزير العمل الدكتور علي بن ابراهيم النملة عقب المقابلة قائلا: لقد تشرفت بلقاء دولة رئيس مجلس الوزراء اليوم وكان اللقاء على القدر المتوقع من الحفاوة والترحيب من جميع الاخوة هنا.
وافاد معاليه بأنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات تتعلق بقضايا العمل والعمال التي من شأنها تعميق التعاون والعلاقات القوية بين البلدين معربا عن ارتياحه لنتائج المناقشات والتفهم المشترك الذي سادها.
وأوضح ان أبرز القضايا التي جرى بحثها تتعلق بوضع العامل المصري بالمفهوم الأشمل لكلمة العامل المصري في المملكة,, ومنها الحرص على حق العمال سواء اثناء عملهم بالمملكة أو بعد ان تنتهي فترة العمل,, كما نوقشت قضايا تتعلق بالتأمين وأخرى تتعلق بمسألة عودة العامل وهذه أمور تتعلق بشؤون العمل والعمال بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.
وقال معالي الوزير النملة: أكدت لدولة رئيس مجلس الوزراء ولمعالي وزير القوى العاملة المصري من قبل وأكدت لاخواني ان مسألة وجود العاملين المصريين في المملكة ليست حديثة,, فالعاملون المصريون موجودون بالمملكة من قبل وموجودون حاليا وإن شاء الله سيكونون موجودين في المستقبل.
من ناحيته اعرب معالي وزير القوى العاملة المصري احمد العماوي عن شكره للوزير النملة على تلبية الدعوة لزيارة مصر مشيرا الى ان معاليه في وطنه الثاني مع الوفد رفيع المستوى الذي يرافقه.
وقال العماوي في رده على أسئلة الصحفيين انه تم خلال المقابلة التباحث حول كثير من قضايا التعاون المشترك ما بين المملكة ومصر في إطار العلاقات الطيبة والحميمة بين الشعبين وفي إطار العلاقات المتميزة بين خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وأخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك.
واضاف: وفي هذا الإطار تمت مناقشة ما يواجه بعض العمالة المصرية في المملكة وعلاج هذه الأمور بواسطة النظم الموجودة في المملكة التي تراعي كل الجوانب الاجتماعية والعملية وعلاقات العمل بين صاحب العمل وبين العامل, وأكد معالي وزير القوى العاملة المصري ان اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين بهذه القضايا ينعكس بالإيجاب على مصالح العمال المصريين الموجودين بالمملكة,وأشار الى ان مسألة وجود العمالة المصرية في المملكة مسألة محسومة لأن المملكة اقرب الى مصر وأيضا اقرب العمالة الى المملكة هي العمالة المصرية وانه يقدر تماما دور هذه العمالة من حيث السلوك والانتماء والتقاليد والاعراف.
وقال الوزير العماوي: نحن مطمئنون تماما على رعاية العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وحكومته الرشيدة ومن النظم الإسلامية والشرعية المطبقة بالمملكة, وأشار الى ان المملكة بها نظم تحكم هذه الأمور وتؤدي للعامل وصاحب العمل كل ما هو مطلوب,وشدد معالي وزير القوى العاملة المصري على أهمية اللقاءات والزيارات بين المسؤولين في المملكة ومصر من أجل مواجهة اي مشاكل او قضايا تواجه العمالة المصرية او اصحاب الاعمال السعوديين واتخاذ قرارات بشأنها نابعة من العلاقات الطيبة والقوية والحميمة بين الشعبين الشقيقين.
واشار الى أن معالي الوزير النملة ابلغه بأن هناك نظاما امام مجلس الوزراء السعودي يبحث ما يخص العمالة الأجنبية كلها بالمملكة ورعايتها من حيث نهاية الخدمة والتأمين الصحي والتأمينات ومن ناحية الوفاة ونقل الجثمان وما الى ذلك.
وكانت قد عقدت بالقاهرة امس جلسة مباحثات رسمية بين معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة ومعالي وزير القوى العاملة المصري احمد العماوي.
وحضر المباحثات معالي سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ابراهيم السعد البراهيم والوفد المرافق لمعاليه.
وفي بداية المباحثات القى معالي وزير القوى العاملة المصري احمد العماوي كلمة رحب فيها بمعالي الوزير النملة وشكره على تلبية الدعوة لزيارة بلده الثاني مصر لتعميق اواصر المودة بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وجمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس حسني مبارك.
ووجه الوزير العماوي الشكر للمملكة لاستضافتها العمال المصريين.
ولفت الى ان هذه الزيارة للوزير النملة والوفد المرافق تساهم في ايجاد حلول لبعض الصعوبات الناتجة من احد اطراف العمل.
ونوه برعاية وزارة العمل والشئون الاجتماعية لهذه العلاقات مشيرا الى انه لمس بنفسه العلاقة الطيبة بين مكاتب العمل السعودية والمكاتب العمالية في القنصلية والسفارة المصرية بالرياض وجدة وكذا لمس الحلول الكثيرة التي تتم على ايدي هذه المكاتب.
ثم القى معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية كلمة اشار فيها الى ان العلاقات السعودية المصرية تزدهر يوما بعد آخر وتزداد قوة ومتانة.
واوضح معاليه ان العمالة المصرية بالمملكة تصل الى نحو 950 الف عامل منهما 350 الفا يمثلون اسر العاملين وتحظى بالاهتمام والرعاية من المسئولين بالمملكة باعتبارها اكبر الجاليات العربية التي تساهم بفاعلية في برامج التنمية السعودية وتتوزع بين اطباء ومهندسين وخبراء وعلماء في مختلف المجالات.
واشار معالي الوزير النملة الى ان المملكة بها نظام للعمل يكفل للعامل حقه وهذه العلاقة تحكمها اليوم انظمة حديثة وانظمة الحكومة بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ومتابعة من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
واوضح معاليه انه تم تحديث نظام العمل بالمملكة ورفع الى الجهات التنظيمية لاقراره ليتماشى مع الوضع الراهن.
وقال معاليه البعد السياسي نحاول ان نبتعد عنه في نظام العمل الحديث ونركز على الجانب الفني الذي يخدم العامل مباشرة دون الدخول في متاهات تضيع على العامل حقوقه وبالتالي وضعنا هذا النظام بوضوح لدرجة ان العامل يستطيع ان يحتكم اليه دون الرجوع الى مفسرين وما الى ذلك.
واكد معاليه ان الاصل في العلاقة بين العامل وصاحب العمل هو ان تكون حميمة لان ذلك ينعكس على العمل واذا حدث خلاف فهو امر عارض وليس طبيعيا.
واشار الى انه كلما كثر عدد العاملين يكثر القضايا وهناك امور تكون متعلقة بالعامل وصاحب العمل وهذه تحرص المملكة على ان تكون واضحة جدا ويعطى العامل حقه قبل ان يجف عرقه.
وحول موضوع نقل جثمان المتوفى قال معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية نحن الحقيقة متفهمون جدا لهذا الموضوع انطلاقا من احترام المملكة للانسان حيا وميتا وهو احترام منبثق من تعاليم الدين .
واضاف ان الحكومة تتكفل بنقل جثمان المتوفى الى بلده بنظام دقيق جدا حيث تتكفل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدفع عشرة الاف ريال وهو مبلغ معقول جدا لنقل المتوفى بالطائرة الى بلده وترتيبات دفنه وغير ذلك.
واكد معاليه ان المملكة بها مالا يقل عن ستة ملايين عامل ينتمون لاكثر من مائة جنسية وان اي استثناء لطرف يعني فتح المجال لاستثناءات اخرى.
وقال معاليه ان قضية تنفيذ الاحكام الصادرة بشأن العمل والعمال تشغلنا جدا في الوزارة وهي موضع متابعة مستمرة.
واوضح ان هناك قرارات تحكم الفترة الزمنية المسموح بها لعودة العامل للعمل بالمملكة.
واكد معالي الوزير النملة ان حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تصر وتؤكد على الا يتأخر مستحق واحد لعامل.
واشار الى صدور قرارات في الاشهر الماضية من مجلس الوزراء تؤكد على هذا الامر.
وفي ختام المباحثات اصدر الجانبان بيانا مشتركا اشارا فيه الى انهما اجريا مباحثات استهدفت الموضوعات المتعلقة بشئون العمل والعمال بين البلدين وكذا تعزيز التعاون الفني بينهما وخاصة في مجال بيئة العمل والتدريب المهني ايمانا بأن التعاون في تلك المجالات يشكل ركنا اساسيا في تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين لاسيما في الشئون العمالية.
كما اتفق الطرفان على زيادة التعاون في هذا الشأن ومواصلة الحوار واللقاءات بهذا الخصوص وتنسيق المواقف فيما يتعلق بالموضوعات التي تبحث ذلك على المستويين العربي والدولي.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved