أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 5th May,2000العدد:10081الطبعةالاولـيالجمعة 1 ,صفر 1421

الاخيــرة

في حالة نادرة لم تتكرر منذ 38 عاماً
خمسة كواكب شمسية تجتمع مساء اليوم!
* الرياض سلطان المواش
توقعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ان يجتمع مساء اليوم الجمعة الاول من شهر صفر,, خمسة من كواكب المجموعة الشمسية وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل اضافة الى الشمس والقمر في قطاع من دائرة البروج يبلغ عرضه 25 درجة سماوية فقط.
وذلك في مشهد لم يتكرر منذ 29/8/1381 ه ولن يحدث مرة اخرى الا في 2/9/1462ه (اي بعد 41 عاما) بمشيئة الله .
واوضح رئيس قسم الفلك والجيوفيزيا بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الاستاذ صالح الصعب ل الجزيرة انه سيتقدم هذا التشكيل كوكب الزهرة ثم عطارد ثم الشمس فالمشتري ثم زحل ثم المريخ ثم القمر الذي سيبدو هلالا ذلك المساء, ومن المؤسف انه لن يكون ممكنا الاستمتاع بهذا المشهد السماوي الجميل وذلك بسبب توسط الشمس لهذا العقد السماوي تماما كما حدث في المرة السابقة.
وقال ان البعض قد يتخوف من حدوث بعض الكوارث الطبيعية او نحوها بسبب اجتماع هذا العدد الكبير من الكواكب في قطاع سماوي محدود مما قد ينتج عنه زيادة غير عادية في قوى التجاذب بين الارض وتلك الاجرام السماوية الا ان هذه المخاوف ليس لها ما يبررها لان قوى التجاذب التي تظهر اثارها في حدوث المد والجزر على بحار الارض هي القوى المتبادلة بين الارض وكل من الشمس والقمر فقط.
اما تلك القوى المتبادلة بين الارض والكواكب الأخرى فانها محدودة جدا ولا تتجاوز (مجتمعة) جزءا واحدا من عشرة الاف جزء من القوة المتبادلة بين الارض والشمس مما يجعل هذه القوة ضيئلة التأثير بشكل واضح فتعالى الله في ملكوته.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved