أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th May,2000العدد:10085الطبعةالاولـيالثلاثاء 5 ,صفر 1421

الاقتصادية

تبدأ من 28 صفر إلى نهاية ربيع الثاني
الأمير عبدالمجيد يعلن فعاليات جدة 21 ويدشن موقع الإنترنت والخط المجاني
الأمير مشعل: صيف هذا العام سيشتمل على 75 نشاطاً وزيادة فترة الفعاليات إلى شهرين
* جدة أحمد العلي
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الأول الأحد حفل اعلان فعاليات جدة (21) وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة ومعالي د, خالد بن عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط السعودية ومعالي أمين جدة د, نزية نصيف ود, بكر خشيم مدير كهرباء جدة وعدد من أصحاب السعادة من مدنيين وعسكريين وجمع كبير من رجال الأعمال.
وبدىء الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم كلمة الغرفة التجارية الصناعية بجدة القاها نيابة عن رئيس مجلس الإدارة اسماعيل أبو داود، نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة بجدة الشيخ عبدالله زينل ثم عرض فيلم وثائقي تحدث عن مشاهد من فعاليات مهرجان جدة (20) العام الماضي.
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة ورئيس اللجنة التنفيذية السياحية بمحافظة جدة كلمة قال فيها: لقد أصبحت السياحة في يومنا هذا أحد الأنشطة الاقتصادية ورافداً من روافد تنوع مصادر الدخل بما توفره من مردود اقتصادي وفرص عمل وتنشيط للحركة التجارية بشكل عام.
وكلنا يعلم أن عدداً من المجتمعات الدولية تعتمد كلياً في دخلها على الأنشطة السياحية.
وجدة بما حباها الله من موقع متميز وامكانات سياحية تجعلها مركزاً من مراكز الجذب للكثير من المواطنين والمقيمين والزوار وتفضيل السياحة داخلياً للاستفادة من المقومات المتوفرة والاستمتاع بها في اطار عقيدتنا السمحة وعادات وتقاليد مجتمعنا هذا بالاضافة للتوفير المادي الذي يجنيه المواطن وتجنب مخاطر السفر للخارج.
ومن هذا المنطلق كانت فكرة الإعداد لفعاليات صيف جدة (20) وذلك للاستفادة من الوضع المتميز لمدينة جدة سياحياً واقتصادياً، وقد تأتى لنا ذلك بفضل الله ثم بفضل رجال مخلصين عملوا لإبراز هذا الحدث بأفضل ما يمكن.
كما شكر سموه سمو أمير المنطقة السابق الأمير ماجد بن عبدالعزيز وسمو نائبه سابقاً وأمير حائل حالياً الأمير سعود بن عبدالمحسن اللذين كان لهما الأثر الواضح في نجاح صيف جدة (20) وشكر سموه جميع الجهات المشاركة الحكومية منها والخاصة,.
وأشار سموه إلى أنه تم تنفيذ (37) نشاطاً مختلفا شملت أنشطة خاصة للمرأة والطفل لأول مرة وأنشطة ترويحية وترفيهية ورياضية وبحرية وثقافية وأمسيات شعرية ومسرحية وبرامج للمتاحف.
وقال سموه: من خلال التقييم النهائي لفعاليات جدة (20) والذي كلف به فريق عمل متخصص لإعداد دراسة شاملة للعائد الاقتصادي لتلك الفعاليات أبرزت النتائج التالية:
أولاً: قدرت أعداد المشاركين بالفعاليات من داخل وخارج المملكة وكذلك من ساكني محافظة جدة ب1,200,000 مليون ومائتي ألف شخص حيث بلغت:
زيادة أعداد القادمين إلى جدة جواً خلال فترة الفعاليات نسبة (24,1%) عن العام السابق.
- زيادة أعداد القادمين إلى جدة بواسطة النقل الجماعي خلال نفس الفترة نسبة (34,88%) عن العام السابق.
- قدم إلى جدة خلال نفس الفترة بوسائل النقل الخاصة ما يقارب (200,000) مائتا ألف شخص.
ثانياً: أوضحت تقديرات العائد الاقتصادي لفعاليات جدة (20) بمبلغ (794,9) سبعمائة وأربع وتسعون مليون وتسعمائة ألف ريال,, حيث تراوح متوسط الإنفاق بين كل فئة من القادمين من 240 ريال إلى 960 ريال لكل فرد يومياً.
ثالثاً: أوضحت الدراسة أن مجالات متعددة استفادت من الفعاليات ومن أهمها:
المراكز والأسواق التجارية.
الأطعمة والمشروبات.
وسائل المواصلات المختلفة.
الأماكن الترفيهية والترويحية والعائلية.
الفنادق والشقق المفروشة حيث تراوحت نسبة الإشغال خلال نفس الفترة بين 62*% إلى 96%.
وهي نسبة عالية قياساً بمثل هذا الوقت من كل عام.
ولم تقتصر النتائج على المردود الاقتصادي البحت رغم أهميته وانما تعدته إلى المردود الاجتماعي الذي انعكس على تفكير الأسر والعائلات في تفضيل قضاء اجازاتهم داخل المملكة بين ذويهم مستمتعين بما استحدثته الفعاليات من أنشطة .
وأضاف الأمير مشعل أنه منذ تفضل سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز برئاسة اللجنة السياحية بالمحافظة فقد عقدت عدة اجتماعات واستنارت بآرائه وتوجيهاته الحكيمة ومتابعته الحثيثة لأدق التفاصل، تمخض ذلك عن الجدول النهائي لفعاليات جدة (21) والذي سيشتمل بإذن الله على (75) نشاطاً سيتم تنفيذها هذا الصيف.
اضافة لزيادة فترة الفعاليات إلى شهرين بدلاً من شهر تبدأ من 28 صفر إلى نهاية شهر ربيع الثاني الموافق 1 يونيه إلى 31 يوليه.
كما أكد سمو الأمير مشعل على اكتمال الاستعداد لبدء فعاليات جدة (21).
ثم أُلقيت كلمة الراعي الرئيسي لفعاليات جدة (21) شركة لوسنت تكنولوجي وشركة حمد أحمد ناغي .
بعد ذلك عرض فيلم وثائقي آخر عن صيف جدة (21) كما دشن خلال الحفل الخط المجاني لفعاليات جدة (21) وموقع الانترنت بجدة (21).
ثم تفضل سمو راعي الحفل بكلمة بهذه المناسبة قال فيها:
إنني ومن هذا المنبر أجد من الواجب عليّ أن أتقدم بالشكر الجزيل لسمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ورئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان السياحة، وكذلك الغرفة التجارية وجميع المشاركين.
وأضاف سموه : ان هذه المهرجانات التي تقام في أنحاء المملكة أثبتت نجاحها وقوتها، من خلال التجارب في السنوات الماضية.
وقال سموه : إن العامل إذا عمل بجد واخلاص فالنجاح بإذن الله حليفه فالعمل أجمل شيء في الوجود مما يجعل العامل في حياة سعيدة وجميلة من جميع النواحي، وتجعل الدولة في مجموعها في تقدم مستمر.
ونحن في هذه الدولة نسعى دائماً باتجاه إلى الافضل وأن تكون على مستويات رفيعة حول العالم أجمع .
كما ذكر سموه أن جميع ما نعمله في ضوء عقيدتنا وتقاليدناولايمكن بحال من الأحوال أن نخرج أو أن نحيد عن دستورنا القرآن الكريم والسنّة المطهرة.
وختم حديثه قائلاً: علينا جميعاً أن ندعم هذه الأنشطة بكل ما نستطيع إلى سبيل انجاح مهرجان جدة (21) كلٌّ من مكان عمله وتفاعله.
وفي نهاية الحفل كرم سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز الجهات المشاركة في مهرجان جدة (21) من ممثلي الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية.
وفيما يلي شرح مختصر للفعاليات الرئيسية لمهرجان جدة (21)
1 السوق الشعبي:
إعداد منطقة على الشاطىء تلتقي بها الحرف اليدوية والأكلات الشعبية، ويقدم بها عروض للفنون الشعبية من المنطقة في جو احتفالي مبهج.
2 عروض الدلافين: استمرارا لنجاح العام الماضي.
3 الألعاب البهلوانية:
عروض ألعاب بهلوانية في الهواء الطلق تقدم لأول مرة في المملكة مشتملة على بعض الالعاب المثيرة التي تبرز المهارات الرياضية في التوازن وخفة الحركة.
4 عروض المهارات (Stunt Show):
مجموعة ممثلين يؤدون حركات تقدمها الفرقة لاحدى الشخصيات الكرتونية المحببة للاطفال متضمنة ما يتم مشاهدته في الافلام من حركات نعتقد بخطورتها عند مشاهدتها من خلال التلفاز والعروض السينمائية مع شرح لكيفية تنفيذها بطريقة آمنة.
5 نفق الريح:
فعالية جديدة كليا تحقق حلم الانسان بالطيران، حيث يقوم مدرب متخصص بعمل عرض أكروباتي محلقاً في الهواء ثم يدرب الجمهور الذي يرغب بالمشاركة، وباستخذام بدلة خاصة وقوة دفع الهواء يستطيع المشارك أن يحلق في الهواء، وتعطي متعة فريدة للشباب بالذات، تكتمل بصورة تذكارية للطيران.
6 القفز المظلي:
عروض مثيرة للقفز الحر والترادفي والتشكيلات الجماعية للنزول على الشاطىء مع عمل اكروبات في الهواء واطلاق الدخان الملون ، ويترافق مع ذلك التصوير الجوي الذي يقدم مشاهد مثيرة للمدينة والجماهير.
7 الألعاب النارية: استمرارا لنجاح العام الماضي.
8 تخفيضات شاملة: استمرارا لنجاح العام الماضي.
9 السحب العملاق: استمرارا لنجاح العام الماضي.
10 المسابقات القياسية.
11 مسابقات في المراكز التجارية.
12 بطولة كرة القدم الخماسية في الأحياء: استمرارا لنجاح العام الماضي.
13 بطولة كرة القدم الخماسية للشركات؟
14 كرة السلة المميزة (هارلم).
* المصارعة الحرة:
تقديم العروض لهذه الرياضة ذات الشعبية بوجود أسماء مصارعين معروفين لدى الجمهور السعودي يقدمون عروضا تركز على الاستعراض والترفيه بعيدا عن التحدي المتعصب مع مراعاة عادات وتقاليد المملكة من حشمة في الأداء والملبس.
15 ألعاب فردية للشباب.
* الشطرنج.
* بليارود وسنوكر, - * تنس طاولة.
* اسكواتش.
* الجولف.
* البولينج.
16 سباق أجمل خيل: استمرارا لنجاح العام الماضي.
17 سباق المعاقين: استمرارا لنجاح العام الماضي.
18 تنس أرضي: استمرارا لنجاح العام الماضي.
19 مسابقة كمال الأجسام: استمرارا لنجاح العام الماضي.
20 مسباقة صيد السمك: استمرارا لنجاح العام الماضي.
21 سباحة حرة (سباق تحمل).

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved