أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th May,2000العدد:10085الطبعةالاولـيالثلاثاء 5 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

عطلة نهاية الأسبوع قللت من أثره
فيروس الحب يهاجم بعض مستخدمي الكومبيوتر بالخليج والمملكة
* الرياض وكالات
تعرض بعض مستخدمي الكمبيوتر في دول الخليج العربية لهجوم (فيروس الحب) الا ان صادرات النفط ظلت تتدفق بلا توقف.
وقالت صحف صادرة أول أمس الاحد ان اغلاق معظم الشركات في الخليج خلال العطلة الاسبوعية يومي الخميس والجمعة قلل من اثر الفيروس الذي اصاب الكثير من اجهزة الحاسب الآلي في انحاء عدة من العالم وسبب خسائر زادت عن المليار دولار.
ويعتقد ان الفيروس خرج من الفلبين حيث تقول الشرطة انها على وشك القاء القبض على شاب في الثالثة والعشرين تتجه نحوه الشبهات في اطلاق هذا الفيروس عبر البريد الالكتروني.
وفي الخليج وقعت معظم الاضرار بسبب فيروس الحب لدى مستخدمي الحاسبات الشخصية بعكس شبكات الحاسبات في الشركات والمؤسسات التي عملت اقسام الكمبيوتر فيها على مدار الساعة لاحتواء هذه الآفة.
ونقلت صحيفة خليج تايمز عن نجيب غانم مدير بنك دبي التجاري قوله لم نتعرض قط لخطر لان لدينا برنامجا قويا مضادا للفيروسات,, حاولنا وضع البريد (الالكتروني) المصاب بالفيروس عبر شبكتنا على سبيل الاختبار الا انه لم يتمكن من الدخول.
وقالت صحف سعودية ان عدة اجهزة كمبيوتر في المنطقة الشرقية اصابها هذا الفيروس,, وقالت شركة ارامكو للبترول ان عددا من اجهزة الحاسب تعرضت لبعض التلف جراء اصابتها بالفيروس الا ان قواعد البيانات الأساسية للشركة لم تتأثر, واصدرت الشركة تحذيرا من هذا الفيروس في بداية الاسبوع يوم السبت الماضي.
واغلقت بعض الشركات الكبيرة العاملة في السعودية اجهزة استقبال البريد الالكتروني كإجراء وقائي تحسبا لاي خطر من هذا القبيل, وقالت صحيفة الاقتصادية ان هذا الفيروس لم يؤثر على اي من البنوك في المملكة.
ونقلت صحيفة عرب نيوز عن مسئول في احدى شركات النفط قوله بما انها العطلة الاسبوعية في الولايات المتحدة كان من الصعب الاستعانة بمجموعة لادارة التخلص من الفيروسات ومن ثم قررنا اغلاق خطوط استقبال البريد الالكتروني حتى الاثنين.
وقالت صحف ان خبراء الكومبيوتر في الامارات تلقوا مئات المكالمات من مستخدمي الانترنت الذين استبد بهم القلق جراء انتشار الفيروس, وتقول الخليج تايمز ان مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ابلغت عن اكثر من الف حالة اصابة بهذا الفيروس بحلول يوم السبت الماضي.
وقالت شركة ترند مايكرو التي تعمل في ضمان سلامة مواد الانترنت انها تلقت 60 مكالمة بينها 20 شركة وقالت الصحيفة ان ربع هذه الشركات اصيبت اجهزتها بالشلل نتيجة الفيروس.
ويقول اخصائيو كمبيوتر ان نظام البريد الالكتروني في بعض الشركات القطرية اصيب نتيجة هذا الفيروس الا ان المكاتب الحكومية الكبيرة والبنوك لم تتأثر.
وقال مسؤول ان شركة الغاز المسال في قطر اغلقت جهاز استقبال البريد الالكتروني تفاديا لاي عطب.
وتقول شركة قطر للاتصالات التي توفر خدمة الانترنت انها اتخذت بعض الاجراءات الوقائية فور تلقي انباء هذا الفيروس.
من جهة اخرى قالت الشركة العمانية للاتصالات أول أمس الاحد ان (فيروس الحب) الذي اصاب اجهزة كمبيوتر في مختلف انحاء العالم ليس مسؤولا عن عطل كبير يوم السبت الماضي في خدماتها العامة عزل البلاد تقريبا عن العالم الخارجي.
وقال نجيب خميس مدير التحويل بالشركة ان (فيروس الحب) لم يكن مسئولا عن مشكلة يوم السبت الماضي التي اثرت على الانترنت وخطوط الهواتف الدولية واضاف انها كانت مشكلة في الكابلات اثرت على كل خطوط عمان عبر المحيط الاطلنطي.
وعزلت عمان تقريبا عن العالم الخارجي يوم السبت الماضي حين قطعت خطوط الاتصالات الدولية بما فيها خدمات الانترنت.
وافاد خميس ان كل الخدمات الدولية بما فيها الانترنت اعيد تشغيلها صباح أول أمس.
وقال كتان كورليكار مدير الخدمات التقنية باحدى شركات الكمبيوتر في عمان لرويتر (وصلتنا رسائل تتضمن) الفيروس لكننا محوناها فورا.
لدينا ايضا شكاوى من مستخدمي كمبيوتر وصلهم (الفيروس) وتابع سيستغرق الامر بعض الوقت لنعرف كم عدد اجهزة الكمبيوتر التي اصيبت في البلاد).
ويقول محللون في مجال صناعة الكمبيوتر ان شركة الاتصالات العمانية ربما اتخذت اجراءات احترازية باغلاق خدمات الانترنت لمنع الفيروس من احداث دمار في اجهزة الكمبيوتر في البلاد.
وأثر الفيروس المشتبه بأنه اطلق من الفلبين اكثر من مليون جهاز كمبيوتر في مختلف انحاء العالم وكلف الصناعة اكثر من مليار دولار.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved