أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 9th May,2000العدد:10085الطبعةالاولـيالثلاثاء 5 ,صفر 1421

الاولــى

سمو ولي العهد يعبّر عن ارتياحه في جلسة مجلس الوزراء لنتائج زيارته للإمارات وقطر,, ويؤكد
المملكة تحظى بمكانة رفيعة واحترام المجتمع الدولي في مجال حقوق الإنسان
استجابة الشركات العالمية للاستثمار في المملكة يدل على الثقة في الاستقرار وشفافية المناخ بها
* * جدة واس
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة.
وقد ابدى سمو ولي العهد خلال الجلسة ارتياحه للنتائج الإيجابية التي حققتها الزيارة التي قام بها سموه الكريم لدولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر الشقيقتين اثر حضور سموه الاجتماع التشاوري الثاني لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في سلطنة عمان.
وقال معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة ان المجلس رحب بفوز المملكة العربية السعودية بعضوية لجنة حقوق الإنسان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للامم المتحدة في الفترة من عام 2001 الى 2003 بأغلبية 48 صوتا من أصل 54 صوتا.
وأكد سمو ولي العهد حفظه الله ان هذه النتائج تدل على ما تحظى به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله من مكانة رفيعة واحترام في المجتمع الدولي في مجال رعاية حقوق الإنسان التي تعد أساسا من اساسات العقيدة الأسلامية السمحة.
كما اطلع المجلس على نتائج اجتماعات اللجنة الوزارية مع شركات البترول العالمية وما وصلت إليه المباحثات مع تلك الشركات للاستثمار في قطاع الغاز وفي مجال ما بعد الانتاج في قطاع البترول بالمملكة.
وفي هذا الصدد قال سمو ولي العهد ان استجابة تلك الشركات واستعدادها للالتزام باستثمارات تتطلب انفاقا ماليا هائلا يدل ولله الحمد على الثقة في الاستقرار وفي شفافية المناخ الاستثماري اللذين تتمتع بهما المملكة مؤكدا ان الآثار الإيجابية المتوقعة ستكون بإذن الله على مستوى الطموحات لتوسيع قاعدة الاقتصاد الوطني من خلال زيادة معدلات التنمية وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي.
بعد ذلك استعرض المجلس المستجدات في المنطقة وما آلت إليه عملية السلام على كافة المسارات خاصة في ظل التعنت الإسرائيلي وتصعيد إسرائيل وتكثيفها للغارات على لبنان والعودة مجددا لضرب بنيته الاساسية، داعيا المجتمع الدولي الى ان يبذل جهوده من أجل وقف هذا التصعيد العدواني.
وقال معالي وزير الإعلام ان المجلس تطرق في هذا الصدد الى البيان الذي صدر عن الاجتماع الثلاثي الذي ضم في الأسبوع الماضي وزراء خارجية المملكة ومصر وسوريا، منوها بالتزام الأطراف العربية واستعدادها لإنجاح عملية السلام في الوقت الذي تحاول فيه اسرائيل ايجاد العراقيل والتهرب من قرارات الشرعية الدولية.
وجدد المجلس وقوف المملكة الدائم مع الاشقاء في سوريا ولبنان وفلسطين لنيل كافة حقوقهم وحرصها على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل السلام العادل والشامل وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
واختتم الوزير الفارسي بيانه مفيدا ان المجلس اطلع على جدول الاعمال وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي:
أولاً: بعد الاطلاع على العرض المرفوع من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن التعاون الأمني مع جمهورية التشيك قرر المجلس ما يلي:
تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية أو من ينيبه بإجراء مباحثات مع الجانب التشيكي بشأن مشروع اتفاق تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية التشيك في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانياً: بعد الاطلاع على العرض المرفوع من معالي وزير العدل بشأن طلب المحاكم الأجنبية ايقاع الحجز التحفظي على ممتلكات وأموال داخل المملكة.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 27/33/18 وتاريخ 13/9/1418ه قرر المجلس الموافقة على اضافة فقرة الى المادة 8/1 من نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 17/7/1402ه بالنص التالي ط طلب المحاكم الأجنبية ايقاع الحجز التحفظي على ممتلكات أو أموال داخل المملكة.
وقد اعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً: بعد الاطلاع على العرض الوارد من وزارة الشئون البلدية والقروية بشأن كيفية استخراج حجج الاستحكام على العقارات في القرى والهجر التي لا توجد بها بلديات او مجمعات قروية قرر المجلس ما يلي:
1 أ تقوم المحكمة المختصة التي يقدم إليها طلب استخراج حجة استحكام على عقار واقع في محافظة او مركز لا يوجد في أيٍّ منهما من يمثل وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد او وزارة المالية والاقتصاد الوطني او وزارة الشؤون البلدية والقروية او وزارة الزراعة والمياه بإخطار الادارات التي تمثل هذه الوزارة ويرتبط بها الموقع اداريا وتطلب الافادة بما لديها وعلى الادارات المذكورة اجابة المحكمة خلال ستين يوما من تسلمها الاخطار.
ويجوز للجهات المذكورة الاستئناس برأي المحافظة او رئيس المركز.
ب بعد مرور ثلاثين يوما على تسلم الجهات المذكورة للإخطار تعلن المحكمة عن طلب حجة الاستحكام في الجريدة الرسمية وفي ثلاثة اماكن يكثر ارتياد جمهور المحافظة او المركز لها ليتقدم من له اعتراض على اصدار حجة الاستحكام المطلوبة الى المحكمة ولا تبت المحكمة في طلب اصدار حجة الاستحكام الا بعد مرور ثلاثين يوما على الاعلان المشار إليه وبعد وصول اجابة الادارات المذكورة الى المحكمة بعدم وجود معارضة لديها على اصدار الحجة المطلوبة او مرور ستين يوما على اخطار المحكمة دون وصول اجابة من تلك الجهات.
2 لا يخل هذا القرار بالأوامر والتعليمات الخاصة بالكتابة لبقية الجهات المعنية.
3 إلغاء قراري مجلس الوزراء رقم 569 وتاريخ 8/6/1390ه ورقم 1491 وتاريخ 23/9/1394ه.
رابعاً: بعد الاطلاع على العرض المرفوع من وزارة التجارة بشأن مشروع النظام الاساسي لهيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون العربية.
وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 56/49 وتاريخ 2/11/1420ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
الموافقة على النظام الاساسي لهيئة الحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
خامساً: وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين سعود بن محمد بن عبدالعزيز الغيث على وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة الخامسة عشرة بالامانة العامة لمجلس الوزراء.
2 تعيين عبدالرحمن بن سعد السالم على وظيفة (مساعد أمين عام مجلس الأمن الوطني للشؤون المالية والادارية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
3 تعيين جابر بن محمد بن أحمد الحكمي على وظيفة (مدير عام فرع رئاسة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة) بالمرتبة الرابعة عشرة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved